يمانيون – متابعات
حظي المهرجان الوطني للعسل اليمني موسمه الثالث الذي أقيم في حديقة السبعين بالعاصمة صنعاء يوم الأحد الماضي بإقبال كبير من قبل الزوار الذين عبروا عن ارتياحهم للمهرجان وفعالياته، موصلين رسائل شكر للجنة المنظمة للمهرجان، والجهود التي بذلها الإخوة القائمون عليه.

وتميز المهرجان لهذا الموسم بمشاركة عدد من مسوقي النحل من المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإماراتي السعودي، ولا سيما المحافظات المشهورة بالعسل، كحضرموت، وشبوة، وأبين، والمهرة.

وفي السياق يشيد الأخ محمد باحكم، وهو من أبناء محافظة حضرموت، وأحد المشاركين في المهرجان بالجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة للمهرجان.

وقال باحكم:”أتيت للمشاركة في المهرجان الوطني للعسل اليمني الثالث في العاصمة صنعاء، والذي كان مرتباً وجميلاً، وقد سعدنا بالمشاركة في هذا المهرجان”.

ويضيف: “لقد كان التنظيم جيداً، والإقبال ممتازاً، مطالباً وحدة العسل، والجهات المهتمة بالعسل اليمني أن ينظموا أكثر من مهرجان في أكثر من محافظة، متمنياً كذلك أن ينظم مهرجاناً للعسل اليمني في محافظة حضرموت، كونها من أشهر المحافظات إنتاجاً للعسل.

من جانبه يقول النحال علي صالح اليزيدي، من محافظة البيضاء إن تنظيم هذا المهرجان يعكس مدى الاهتمام من قبل الحكومة بالعسل اليمني والإرث اليمني بهدف المحافظة على ظهور العسل اليمني بالشكل الصحيح، والشكل الممتاز. ويضيف: “لقد كان المهرجان ممتازاً جداً، وقد حوى على أوراق عمل علمية حول العسل وجودته، والتمييز بين أنواع العسل الممتاز، وذات الجودة العالية، وبين العسل الذي يتدخل الإنسان فيه، آملاً استمرار تنظيم مهرجانات للعسل.

أما التاجر ماهر العسرة -ركن الشفاء الحضرمي للعسل- يقول: “المهرجان الوطني للعسل اليمني ناجح بشكل كبير، والاقبال ممتاز”.

ويضيف أن المهرجان يعمل على تعريف المجتمع بأنواع العسل اليمني وجودته ومناطق انتاجه، وإيصال رسالة للعالم بجودة العسل، وأنواعه وأصنافه، وأن اليمن كان وما يزال وسيظل موطن العسل.

الجمعيات التعاونية

وعلى صعيد متصل يشير منصور الديامي، من وحدة النحل والعسل جمعية ملحان التعاونية الزراعية متعددة الأغراض أن الجمعية تهتم بتربية النحل، وإنتاج العسل، بالإضافة إلى اهتمامها بالقطاع الزراعي بشكل عام، مبيناً أن جمعية ملحان تضم في عضويتها أكثر من 500نحالا ، وأربع محميات نحلية تحت إطار الجمعية لإنتاج العسل الدوائي.

ويشير إلى أن الجمعية بدأت تنتج عسلاً دوائياً 100%، مثل السدر، والضبا، والسلام، مشيداً بالمهرجان الوطني للعسل، والذي يعمل على إظهار العسل اليمني وتسويقه داخلياً وخارجياً.

ويرى أن المهرجان يخلق وعياً لدى المجتمع بأهمية العسل، وأنواعه ومناطق إنتاجه، لافتاً إلى أن العسل يلقى حالياً اهتماماً من قبل القيادة الثورية الذي يحث على الاهتمام بهذا المنتج، ومحاربة العسل الخارجي الذي يعد أحد التحديات التي يواجهها قطاع تربية وإنتاج العسل.

ويشير إلى أن الجمعية تقوم بالتوعية بخطورة التحطيب، وأثرها على البيئة والنحل، مضيفاً أن الحل يتمثل في إعطاء قروض بيضاء لمن يشتغل في التحطيب، ولا توجد لديه مصدر دخل آخر، ومن كان يملك مصدر دخل سواءً مزارع، أو لديه ثروة حيوانية، فيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

بدوره يقول الأخ أحمد جابر قعبان من جمعية العشة أن المهرجان الوطني له فوائد عديدة ستعود بالنفع على النحالين، ومسوقي وتجار العسل، حيث يهدف المهرجان إلى الحفاظ على هوية العسل اليمني، حتى تترسخ في أذهان العالم، ليكون واقعياً، موضحاً أن من أهداف المهرجان الترويج والتسويق للعسل والارتقاء بالتسويق محلياً ودولياً. ويضيف قعبان أن العسل اليمني تعرض للاستهداف من قبل المنظمات الدولية التي نقلت الكثير من الأمراض عبر الأدوات والمستلزمات التي كانت تقوم بتوزيعها للنحالين، مشيراً إلى أن تربية النحل، وإنتاج العسل يعد مورداً اقتصادياً هاماً ويعد فرصة من فرص تشغيل الأيادي العاطلة.

الأسر المنتجة

الأخ علي حسن الرازحي صاحب محل بيع المقالي الحرض يقول:”جاءت مشاركتي في المهرجان الوطني للعسل ومنتجات النحل بهدف الترويج للموروث الشعبي اليمني المتمثل في المقالي الصعدية المصنوعة من الحجارة المستخرجة من باطن الأرض”، مشيداً بالمهرجان ومستوى الاقبال، شاكراً جهود اللجنة المنظمة للمهرجان، وداعياً الجهات المختصة بالحفاظ على الموروث الشعبي والتراث اليمني.

من جانبه يقول الأخ عبدالله عبدالجبار مالك صاحب محل الحمد لبيع الجلديات، وهو أحد المشاركين من الأسر المنتجة في المهرجان الوطني للعسل أن المهرجان كان تظاهرة تسويقية ممتازة، موضحاً أن منتجاتهم تتمثل في الجلديات بشكل عام منها الأحزمة، والشنط، وغلافات تلفونات ونظارات وجيوب مسدسات، وكلها مصنوعة من الجلد المحلي طبيعي 100% ، بالإضافة للجلد الصناعي وبنسبة قليلة.

متحف العسل

ومن ضمن الأجنحة التي احتواها المهرجان الوطني للعسل ومنتجات النحل الموسم الثالث متحف العسل، وهذه أول مرة يتم فيها إقامة متحف للعسل اليمني، والذي شهد إقبالاً كبيراً من قبل الزوار، حيث احتوى المتحف على أنواع وأصناف من العسل لها عقود من الزمن، بالإضافة إلى مستلزمات تربية النحل، وإنتاج العسل، وعرض مخطوطات يمنية قديمة تتحدث عن العسل، وأهميته الدوائية، حيث تم عرض سبع مخطوطات بالتعاون مع قطاع المخطوطات بوزارة الثقافة.

أوراق العمل

ومن ضمن الفعاليات التي اشتمل عليها المهرجان الوطني للعسل، ومنتجات النحل الموسم الثالث تقديم الأوراق والمحاضرات العملية، حيث قدمها أكاديميون وباحثون من كليات الزراعة بجامعات صنعاء وذمار وحجة، بالإضافة إلى مختصين في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري.

وقدم أستاذ مشارك علوم النحل بجامعة ذمار الدكتور محمد الشرحي ثلاث أوراق عمل: الأولى بعنوان ” تنوع انتاج العسل الدوائي في اليمن”، وقد أشار فيها إلى المواصفات والمزايا التي ينفرد بها العسل اليمني مقارنة بالعسل الخارجي أو المستورد، وتطرق إلى العوامل والخصائص التي ساعدت على تنوع العسل الدوائي في اليمن.

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان « معايير جودة العسل اليمني»، وكانت الورقة الثالثة للدكتور محمد الشرحي «الممارسات الجيدة في تعبئة وتغليف العسل اليمني»، وكانت عبارة عن محاضرة تطبيقية لعملية تعبئة وتغليف العسل.

بدوره قدم المهندس نافع أمين العبسي من قطاع الاستثمار باللجنة الزراعية والسمكية العليا، ورقة عمل بعنوان” النحالة في اليمن فرص استثمارية واعدة ” استعرض فيها الفرص الاستثمارية في قطاع تربية النحل وإنتاج العسل.

أما الدكتور أنور المقطري من الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، فقد كانت ورقته العلمية بعنوان ” حبوب اللقاح وأهميتها للنحل والإنسان “، حيث أشار إلى أن العسل اليمني يتميز باحتفاظه بخواصه الطبيعية من حبوب اللقاح وغذاء الملكات والنحل، ما جعل منه منتجاً ذي قيمة علاجية وغذائية عالية، وأعطته مذاقاً لذيذاً ونكهة طيبة.

أما الدكتور فؤاد الحمادي من كلية الزراعة بجامعة صنعاء، فقدم ورقة عمل بعنوان « ريادة الأعمال في إدارة مشاريع النحل»، حيث أشار فيها إلى الفرص المتواجدة في البيئة الخارجية التي يمكن يكتشفها النحال، ويحولها إلى مشاريع ناجحة.

فيما أشارت محاضرة علمية بعنوان” التحطيب.. أخطاره وأضراره على النحل والنحالين”، قدمها مدير إدارة الغابات الطبيعية الدكتور عمر جازم إلى أن الاحتطاب الجائر للأشجار، ومراعي النحل من أبرز المعوقات التي تواجه تنمية قطاع النحل في البلاد.

من جانبه قدم مدير عام تنمية الثروة الحيوانية المهندس عبد العزيز الجنيد محاضرة بعنوان “التحديات التي يواجهها قطاع تربية النحل وإنتاج العسل في اليمن» استعرض فيها أبرز التحديات ومنها: الجفاف الشديد، والتغيرات المناخية، والتحطيب الجائر، ورش المبيدات.

وقُدمت ورقة عمل بعنوان «أهمية علامة المطابقة اليمنية للعسل» عن الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة قدمتها الأستاذة ياسمين دماج حول أهمية علامة المطابقة اليمنية للعسل، وشددت على أهمية الحصول على علامة المطابقة بما يعزز من جودة العسل اليمني، والحفاظ على سمعته التي عُرف وتميز بها.

كما تضمنت الفعاليات محاضرة النحال الصغير معتز زيد، استعرض فيها طرق استخراج سم النحل وأهميته وفوائده العلاجية، وطرق الحصول عليه.

ومن ضمن الأوراق العلمية التي قدمت في المهرجان ورقة عمل بعنوان «سلاسل القيمة للعسل اليمني» قدمها الأستاذ يوسف القديمي نائب مسؤول وحدة العسل، حيث أشار فيها إلى أهمية سلاسل القيمة للعسل، واستعرض فيها الجهات المعنية بالسلسلة.

كما قدمت ورقة عمل عن الاتحاد التعاوني الزراعي بعنوان «دور الاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات المنتجة للعسل في تنمية قطاع تربية النحل وإنتاج العسل».

ومن كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة حجة قدم الدكتور حسن السيقل عميد الكلية ورقة عمل بعنوان «الأمراض التي تصيب النحل وعلاجها بالأعشاب الطبية» أشار فيها إلى أسباب الأمراض التي تصيب النحل وطرق علاجها من خلال الأعشاب الطبية الطبيعية المتواجدة في البيئة اليمنية.

المسيرة/ محمد حاتم

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المهرجان الوطنی للعسل ورقة عمل بعنوان أشار فیها إلى للعسل الیمنی العسل الیمنی وإنتاج العسل فی المهرجان أن المهرجان تربیة النحل قطاع تربیة فی الیمن إلى أن من قبل

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان

انطلق في سلطنة عُمان، الأحد، مهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولى تحت شعار (كن جزءا من الحدث) بمشاركة 41 فيلما ضمن مسابقتين للأفلام الروائية والوثائقية.
يأتي المهرجان الذي، يستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، ضمن خطة الجمعية العمانية للسينما لإقامة مهرجانات دولية في مختلف محافظات السلطنة لدعم صناعة السينما وتعزيز الجذب السياحي.
وقال مدير المهرجان رشيد بن عبد الله اليافعي، في حفل الافتتاح الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه في مدينة صلالة "يأتي تنظيم مهرجان ظفار السينمائي الدولي في نسخته الأولى لتحقيق عدة أهداف في جوانب صناعة السينما، أهمها صقل مهارات صناع الأفلام في التأليف والسيناريو والتصوير".
وأضاف "يشكل المهرجان فرصة مواتية من خلال الورش وعروض الأفلام لتأهيل الشباب الفنانين والمبدعين، والاطلاع والانفتاح على العديد من التجارب السينمائية الرائدة والمتميزة على المستويين الإقليمي والدولي، وتوفير بيئة مثالية لدعم السينما العربية".
كرم المهرجان، في حفل الافتتاح، من سلطنة عُمان المخرج عبد الله بن حيدر والمخرج محمد المردوف والممثل عبد الله مرعي إضافة إلى الممثلة الكويتية هيا الشعيبي والممثل السعودي فيصل العيسى والممثلة البحرينية ريم ارحمه.

أخبار ذات صلة 5 دول «أوسطية».. الأكثر جذباً للسياح المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • «آخر شهور العسل».. قلعة «طبهار» في الفيوم تنهى موسم «النحل» بالسمسم والقطن
  • بينها منتخبنا الوطني اليمني ...فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • اختبارات الموسم الثالث من كابيتانو مصر في القاهرة والجيزة.. اعرف الشروط
  • بينها الهلال.. إليك قائمة بالفرق التي هزّ شباكها رونالدو هذا الموسم
  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم
  • «رياضة القليوبية» تستعد لإطلاق الموسم الثالث من برنامج «كابيتانو مصر»
  • 14 ميدالية لجامعة المنوفية في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم بجامعة بنها