أصدر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي قرارا بإنشاء “المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني” لغرض تنفيذ الاستفتاءات والاستعلامات الوطنية، من الإعداد والتحضير إلى الإشراف على التصويت وفرز النتائج، بالإضافة إلى تسجيل المواطنين الراغبين في المشاركة في الاستفتاءات وفقا للقوانين الانتخابية وتوزيع مراكز الاستفتاء وفقا للدوائر الانتخابية المعتمدة.

ومنح القرار المفوضية سلطة اعتماد المراقبين المحليين والدوليين، وكذلك اعتماد الإعلاميين المحليين والدوليين لضمان التغطية الشاملة و الشفافية في العرض المباشر أو غير المباشر للعملية الانتخابية.

وبحسب القرار فإن المفوضية هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتخذ من طرابلس مقرا لها مع امكانية ممارسة مهامها في أي مدينة أخرى بموافقة رئيس المجلس الرئاسي. وتكون قراراتها علانية ولا يجوز التدخل في اختصاصها، كما سيكون لها فروع داخل ليبيا.

ووفقا للقرار فإن رئيس المجلس الرئاسيهو من يحدد الموضوعات التي تتطلب إجراء عملية الاستفتاء والموافقة على نتائجها، مع ضمان حياد المفوضية والتزامها بشفافية العملية التي تجرى تحت إشرافها.

ويشكل مجلس إدارة المفوضية -بحسب القرار- من شخصيات بارزة من مختلف المجالات، بما في ذلك: مستشار قانوني مشهود له بالخبرة والكفاءة، يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المفوضية، إضافة إلى ممثلين عن نقابة المحامين، والجامعات الليبية، وشركات الاتصالات، والهيئة العامة للمعلومات، ومصلحة الاحصاء والتعداد.

المصدر: قرار

المجلس الرئاسيالمنفي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المجلس الرئاسي المنفي

إقرأ أيضاً:

“المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا

الوطن| متابعات

استقبل رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري ديكارلو، بحضور نائبة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، ستيفاني خوري، في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس.

تركز اللقاء على مناقشة آخر التطورات السياسية، الاقتصادية، والعسكرية في ليبيا، وجهود المجلس الرئاسي في دفع العملية السياسية إلى الأمام.

أكدت ديكارلو على أهمية التعاون المشترك بين الأطراف الليبية ودعم جهود المجلس الرئاسي للوصول إلى حلول توافقية تسهم في تحقيق الاستقرار.

كما شددت على دعم الأمم المتحدة لرئيس المجلس في مساعيه لتحقيق السلام الشامل في البلاد.

من جانبه، أكد الرئيس المنفي استمراره في دعم جهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وتعزيز الشراكة معها، عبر توحيد المؤسسات الوطنية وفق الاتفاق السياسي وخارطة الطريق، بما يسهم في تعزيز الاستقرار وإجراء الانتخابات المقبلة.

الوسوم#المنفي الأمم المتّحدة المجلس الرئاسي ستيفاني خوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • المجلس الرئاسي يصدر قرارا بالعفو عن جرائم الغياب والهروب للعسكريين
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في إمارة دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً لتنظيم مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في إمارة #دبي
  • المفوضية تعلن وجود “عمليات احتيال” ببعض البلديات الانتخابية
  • “آخر المستجدات السياسية والاقتصادية والعسكرية” على طاولة المنفي وديكارلو
  • “المنفي” يبحث مع “روز ماري” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • اللافي يحذف منشوره بشأن رفضه قرار المنفي بتشكيل مجلس إدارة لـ”مفوضية الاستفتاء الوطني”