تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا الثلاثاء، الكثير من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "ضوابط حكومية مشددة لتنظيم القطاع الصناعي".

بشاي: مبادرة "مصنعك" تستهدف زيادة مساهمة القطاع الصناعي لـ20% وكيل صناعة الشيوخ: الفريق كامل الوزير لديه إصرار على مواجهة تحديات القطاع الصناعي يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

إجراءات عاجلة ضد “تسقيع الأراضي” وتقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة

إسرائيل تنسف مفاوضات الفرصة الأخيرة

رئيس الوفد يطالب بموقف دولي محد لمواجهة البطش الإسرائيلي

بطل من ذهل.

. الجندي صانع إنجاز “باريس”

خبراء يتوقعون ارتفاعا جنونيا للذهب بنهاية العام

قال المهندس متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إطلاق الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والنقل، خلال الأيام الأخيرة، مبادرة تحت مسمى "مصنعك دايما شغال"، يكشف إتجاه الدولة المصرية لتوطين الصناعة وتشغيل عدد كبير من العمالة مما يخفض معدلات البطالة والفقر وزيادة معدل الناتج المحلي الإجمالي.

أوضح بشاي، أن المبادرة تساعد المصانع في الحصول على شهادات المطابقة الدولية وتقديم الدعم الفني اللازم لها، مما يعمل على استمرار عمل المصانع ما يسهم في تقليل معدلات البطالة وزيادة معدلات التشغيل وهو ما يعود بفوائد عدة على الصناعة المصرية من خلال تحسين وتعزيز جودة الصناعة المصرية ما يفتح المجال أمامها للتصدير لكافة دول العالم وهوا ما يسهم في جلب العملة الصعبة لخزانة الدولة المصرية مما ينعكس على تقليل معدلات التضخم.
أكد أن خطة وزارة الصناعة، يجب تكاتف الجميع على تحقيقها والتي تتضمن ترشيد الواردات والحد من الاستيراد، وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وزيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، بالإضافة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية، حتى تنطلق مصر إلى مصاف الدول المتقدمة صناعيا.
يذكر أن برنامج الحكومة في مجال الصناعة، يأتي من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تحويل مصر لمصنع عالمي بتوطين 152 صناعة عالمية.
أكد متي بشاي في تصريحات له اليوم، أن هناك عدد كبير من المصانع المتعثرة التي يجب حصرها ووضع برنامج زمنى للخروج من عثرتها وذلك من خلال توافق تلك المصانع مع البنوك المانحة بضمانه حكومية.
أضاف بشاي، أن كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، يتطلع من خلال المبادرة التى أطلقها إلى زيادة مساهمة القطاع الصناعى فى الناتج المحلى الإجمالى إلى 20% بدلا من 16% حاليًا.
جدير بالذكر أن جمعيات المستثمرين شكلت لجانا متخصصة، لحصر المصانع المتعثرة بالمناطق الصناعية التابعة لها فى كل محافظة تمهيدًا لعرضها على وزارة النقل والصناعة لحل مشكلاتها من خلال مبادرة "مصنعك دايما شغال"

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القطاع الصناعى السيسي الجندي باريس بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«المهندسين»: عرض توصيات ندوات الغزل والنسيج على رئيسي مصلحتي الضرائب والجمارك

قال المهندس الاستشاري علاء ريحان، عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، خلال ندوة شعبة الغزل والنسيج التي نظمتها النقابة، إنه سيتم تحديد موعد للندوة القادمة والتي سيتحدث فيها رئيسا مصلحتي الضرائب والجمارك، تمهيدًا لعرض كل ما انتهت إليه كل الندوات والتوصيات شاملة المشكلة والحل وجهة الاختصاص على المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النقل والصناعة، أسوة بما تم في الدورة الأولى عام 2016.

تحديات صناعة الغزل والنسيج

وكشفت الندوة التي نظمتها شعبة الغزل والنسيج بنقابة المهندسين، حسب بيان صادر من النقابة، عن أن المُصنّعين وأصحاب الشركات لديهم مشاكل كبيرة في المادة الخام وزيادة نسبة دعم الصادرات لهم، وضعف القوى العاملة، مقترحين ضرورة تدريب وتعليم الشباب الأعمال الفنية في المصانع أو المدارس المعنية بهذه الصناعة بدلًا من لجوئهم إلى العمل في أعمال لا فائدة قومية منها، مثل قيادة التوك توك، في حين أن عددًا كبيرًا من المصانع أغلقت بسبب ضعف القوى العاملة الشابة وندرة وجود الخبرات، إما بسبب بلوغهم سن التقاعد أو الوفاة.

الدراسات البحثية والنهوض بصناعة الغزل 

كما شهدت الندوة مناقشة هموم الصناعة وآليات النهوض بها وعرض أفكار ومقترحات من قبل الحضور، من بينهم الدكتور نبيل عبدالباسط الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، والذي أكّد على قدرة المركز من خلال الدراسات البحثية على إحداث طفرة كبيرة في مجال الصناعات النسيجية حال تم تطبيقها على أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • «المهندسين»: عرض توصيات ندوات الغزل والنسيج على رئيسي مصلحتي الضرائب والجمارك
  • معدلات التضخم تعاود الارتفاع .. وتدابير حكومية للمواجهة
  • تعيين مجلس إدارة جديد للشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • اقرأ بالوفد غدا: إسرائيل تضرب سوريا
  • «العليا للحج» تعلن ضوابط جديدة لتنظيم عمرة المولد النبوي
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • تعزيز التعاون الصناعي مع هونج كونج
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي يوجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار
  • القطاع الصناعي قاطرة النمو المستدام وأهم ركائز التنويع الاقتصادي
  • خطة لتحويل 30% من المصانع إلى "ذكية" بغضون عامين