صحيفة البلاد:
2024-09-10@14:53:38 GMT

بناء أول خط «إنارة شوارع» على القمر

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

بناء أول خط «إنارة شوارع» على القمر

البلاد ــ وكالات

حصلت شركة «هونيبي روبوتيكس» على تمويل من الحكومة الأمريكية، لبناء أول خط «إنارة للشوارع» على القمر، بهياكل أسطوانية شاهقة” بطول 330 قدمًا” يمكنها تحمل الليل القمري القاسي- وفق« ياهو نيوز».

واقترحت الشركة مصابيح شوارع قمرية هائلة تعمل أيضًا مثل بطاريات بالطاقة الشمسية.

وصممت أعمدة الإضاءة الضخمة لتخزين الطاقة الشمسية أثناء النهار القمري، ثم إضاءة المنطقة المحيطة بأضواء كاشفة قوية خلال الليل القمري الذي يستمر أسبوعين.

وأوضح فيشنو سانيجيبالي، الباحث الرئيس لدى «هونيبي روبوتيكس» أن ارتفاع المصابيح العالي مهم للارتفاع فوق حواف الحفر القمرية الشاسعة. وفي الوقت نفسه، ستجهز قاعدة كل برج بمحولات طاقة للمساعدة في إعادة شحن المركبات القمرية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

"فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة

تشهد سماء الوطن العربي، مساء اليوم الثلاثاء، اقتران القمر في طور التربيع الأول بالنجم "قلب العقرب"، حيث يفصل بينهما 1.4 درجة فقط باتجاه الأفق الجنوبي في منظر مرئي بالعين المجردة.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن قلب العقرب ألمع نجم ضمن نجوم العقرب وهو نجم أحمر ضخم عملاق بحيث أن الشمس لا تعتبر شيئًا مقارنة به، وتبلغ كتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس ويزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومترًا، مشيراً إلى أنه لو كان قلب العقرب مكان الشمس فإن سطحه سيمتد إلى ما بعد مدار المريخ ويغطي تقريبًا 60% المسافة إلى كوكب المشتري.نجم قلب العقربوأوضح أبو زاهرة، أن قلب العقرب يبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة فقط وهو في خريف عمره، كما أن النجوم مثل قلب العقرب التي تكون في المراحل النهائية من حياتها تفقد كتلتها بسرعة وهذا يؤدي إلى ان الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.
أخبار متعلقة  "أدير العقارية" تواصل تألقها وتحقق مبيعات لامست 400 مليون ريال خلال 15 دقيقة في مزاد "لابيرلا"معلومات مثيرة.. ما تأثير تلوث الهواء على زيادة ضربات البرق؟وقال أبو زاهرة: "إن النجوم ذات اللون الأحمر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة نادرة إلى حد ما، وفي الواقع كل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة هي إما عمالقة حمراء (مثل النجم الدبران) أو عمالقة ضخمه حمراء مثل النجوم (قلب العقرب و منكب الجوزاء)"، مبيناً أن خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم, وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة
  • تراجع أسعار الديزل في تركيا اعتبارًا من منتصف الليل
  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الوهرة بعبري
  • أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل
  • قصف مخيم المواصى بخان يونس.. تفاصيل مجزة شنَّها الاحتلال منتصف الليل
  • حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت
  • بعد 21 عام من العرض.. يحيى الفخراني يعلق على تصدر "الليل وآخره" التريند
  • إخلاء سبيل سائق سيارة اصطدم بعمود إنارة بمصر الجديدة
  • تونس.. «6 من 6»
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا