صحيفة البلاد:
2024-09-10@15:00:10 GMT

عودة للحديث عن جمعية حماية المستهلك

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

عودة للحديث عن جمعية حماية المستهلك

كتبت قبل مدة مقالا عن حدوته جمعية حماية المستهلك، والتي لاوجود لها علي أرض الواقع سوي بمنشورات ونصائح خجولة علي شبكات التواصل لم تحقق أي شي للمستهلك الذي يعاني من ارتفاع مهول في أسعار المنتجات الغذائية والخدمية دون أي بادرة من الجمعية لحمايته، أو (علي الأقل) التخفيف من معاناته.

والعجيب والغريب أنه لا الجمعية ولا وزارة التجارة، لا وجود لهما على أرض الواقع من حيث التخفيف على المواطن، وحتى البلديات التي تهتم بزيادة دخلها من المنشآت الفردية، أو الصغيرة، فإنها لا تهتم بالهايبر ماركت، وتغولها في بعض الحالات، بل وحتى الضحك علي الدقون، بوضع حسومات خيالية لبعض المنتجات، لكن علي أرض الواقع فلا يوجد منتج، وبحماية جملة تجارية (حتي نفاد الكمية!) رغم أن بحث المواطن عن المنتج كان في نفس ساعة ويوم صدور بروشور العروض.

الملفت في هذا الصدد، انعدام الرقابة على الهايبر ماركت، إلا في حالات نادرة، مع تركيز التفتيش على المنشآت والمطاعم الصغيرة، وبفرض غرامات فاحشة على تلك المنشآت، بما أدي إلى خروج معظمها من السوق.

من المهم أن تعيد جمعية حماية المستهلك النظر في إجراءات الرقابة على الأسواق المحلية، ويمكن في هذا الصدد، الاستعانة بمتطوعين من المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات، ويبدو على أرض الواقع أن جمعية حماية المستهلك وغير المؤهلة عمليا لتوظيف مراقبين لإمكنياتها المحدودة، لا تستعين بالمتطوعين في رقابة المنشآت التجارية، ودون أي تكلفة مالية علي الجمعية.

ولاشك أن تطبيق هذه الخطوة مع توفير خط هاتفي ساخن للإبلاغ عن هكذا مخالفات، سيكون مفيداً للجمعية، وللمتسوقين من هذه المنشآت التجارية، وبالتالي فسيؤدي مثل هذا الاجراء، إلي تفّعيل دور جمعية حماية المستهلك، الأمرغير الملموس حالياً.
• كاتب رأي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: جمعیة حمایة المستهلک أرض الواقع

إقرأ أيضاً:

عمرو خليل: جنرالات حاليون وسابقون في جيش الاحتلال يعرفون بهزيمة إسرائيل

قال الإعلامي عمرو خليل إنه على عكس ما يروج له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أكاذيب وادعاءات، تتصاعد أصوات تعترف بأن إسرائيل تتجه نحو الهزيمة، ومن بين هؤلاء المحللون والجنرالات الحاليون والسابقون، ومن بين هذه الأصوات، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، الذي وصف نتنياهو بأنه مقامر ومهووس.     

وأضاف «خليل»، خلال تقديمه برنامج «من مصر»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إيهود باراك يرى أن قرار نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا هو بمثابة دوران أجوف لا يمت إلى الواقع بصلة، الواقع بحسب إيهود باراك هو أن إسرائيل تتعثر بلا إستراتيجية في غزة، الواقع وفق رؤيته هو أن إسرائيل هي أقرب إلى الهزيمة من النصر الكامل.

وأشار إلى أن تلك العبارة المكررة على لسان نتنياهو والتي باتت محط انتقاد بل وسخرية كبيرة في كل الأوساط الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • حماية المستهلك: مبادرة المؤسسات الصديقة تعزز الوعي وتخفض نسبة الشكاوى
  • تواصل أعمال استطلاع ثقة المستهلك بسلطنة عُمان
  • عمرو خليل: جنرالات حاليون وسابقون في جيش الاحتلال يعرفون بهزيمة إسرائيل
  • رسالة طمأنة من عضو جمعية أصحاب المدارس الخاصة لأولياء الأمور بشأن المصروفات (فيديو)
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لجوزيب بوريل من معبر رفح للحديث عن الوضع في غزة
  • عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الواقع الصحي في قطاع غزة كارثي
  • البطالة وتضارب المصالح تحديات مصنعة وحلول ممكنة
  • كيف يحمي جهاز حماية المستهلك المواطنين من الغش التجارى؟.. القانون يجيب
  • حماية المستهلك تُحرر 261 محضرًا ضد أنشطة تجارية مخالفة بالشرقية