بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الشؤون الأمنية احمد التميمي، اليوم الأحد (11 آب 2024)، أسباب تأخر رد طهران على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، إنه "من الحقائق التي لا يختلف عليها اثنان أن قرار اغتيال اسماعيل هنية لم يكن يمضي به نتنياهو دون موافقة صقور البيت الابيض، في اشارة الى اعضاء في الكونغرس الامريكي وموظفون كبار في الادارة الامريكية"، مبينا، أن "هناك تورطا امريكيا، في مسعى لجر طهران إلى رد خلال 48-72 ساعة، وبالتالي خلق حرب في الشرق الاوسط لتكون غزة معركة ثانوية".

وأضاف ان "زيارة الوفد الروسي بقيادة شويغو هو الاقرب لبوتين استثنائية حملت بنظري رسالة مهمة حول خطة البيت الابيض لجر إيران الى حرب بذريعة مهاجمة تل ابيب والاهداف ستكون المفاعلات النووية ومحطات الطاقة والمناطق الاقتصادية الايرانية، وهذا ما نبهت اليه الادارة الايرانية بأن مخططا امريكيا جاهزا لضربها وأن اغتيال هينة كان مجرد فخ لحرب شاملة".

واشار الى ان "إيران ادركت اهمية الحرب النفسية وكشفت بشكل مباشر عن طبيعة ردها على تل ابيب، وهذا ما دفع امريكا للاستنفار وطلب المزيد من الوساطات والضغط من خلال الابواب الخلفية للدبلوماسية في منطقة الشرق الاوسط وحتى آسيا من أجل التريث في أي رد ايراني، كون البيت الابيض ادرك خطورة ما قام به الصقور ومحاولتهم استغلال ضعف بايدن وانسحابه من السباق الانتخابي لزج امريكا في حرب مع ايران من أجل تل ابيب".

وبين، أن "ايران تتلاعب بالوقت وكل يوم دون أي ضرب، هو استنزاف لأمريكا التي اضطرت لنقل جزء مهم من بوارجها الحربية الى الشرق الاوسط ودفعت تل ابيب الى حالة استنفار شاملة لا يمكن ان تبقى الى ما نهاية".

وتابع: "طهران لن ترد خلال الزيارة الاربعينية في العراق، اذا كان لديها قرار بهذا الاتجاه، لقدسية هذه الايام، لكنها ادركت نقطة ضعف امريكا واسرائيل مع عامل الوقت والانتظار والحرب النفسية، خاصة وان واشنطن الآن تقدم عروضا كثيرة لتثني طهران عن أي رد قاس قد يودي الى حرب شاملة في المنطقة". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تل ابیب

إقرأ أيضاً:

مرشح ليس له علاقة بكرة القدم يقترب من رئاسة النصر

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أنه دخل اسم جديد قائمة المرشحين لرئاسة نادي النصر السعودي في الفترة المقبلة.

قالت الصحيفة إنه هناك تحركات قوية من أجل ترشيح مقرن بن محمد المقرن لرئاسة مجلس إدارة النادي لخلافة المستقيل إبراهيم المهيدب الذي لم يمض سوى قرابة شهرين في منصبه.

مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» : مقرن المقرن مرشح جديد لخلافة المهيدب في رئاسة نادي #النصر

https://t.co/k8KIhO9rpv

— الشرق الأوسط - رياضة (@aawsat_spt) September 7, 2024
وأوضحت: "بحسب مصادر نصراوية فإنه هناك تحركات مماثلة لتقديم مرشح آخر خلال الأيام القليلة المقبلة".
وأضافت: "مقرن المقرن يترأس حالياً مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة الريشة الطائرة".
وتابعت: "كان إبراهيم المهيدب تولى رئاسة مجلس إدارة نادي النصر هذا الصيف بعد نهاية فترة ولاية مسلي آل معمر، إلا أن الرئيس الجديد غادر منصبه فوراً على خلفية الأزمة المتعلقة بالصلاحيات بينه وبين الرئيس التنفيذي".
ويعتبر مقرن أحد الشخصيات البارزة في مجال الإدارة الرياضية، حيث سبق له أن شغل منصباً في إدارات العديد من الأندية، وهو ما جعله مرشحاً قوياً لقيادة النصر، ويتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تطورات جديدة، يأمل من خلالها المُقرن والجهات المعنية لتحقيق النجاح.
ويتولى تسيير أمور "العالمي" طوال الفترة الماضية، كلاً من عضو مجلس الإدارة، رائد إسماعيل والرئيس التنفيذي جويدو فينجا.
ويحتل النصر حاليًا المركز الخامس في دوري رشون السعودي، برصيد 4 نقاط، وتنتظره مواجهة مهمة وقوية في الجولة الثالثة أمام الأهلي.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مرشح ليس له علاقة بكرة القدم يقترب من رئاسة النصر
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية