الإقلاع عن التدخين ليس أمرًا سهلًا، بل يحتاج إلى قوة وصبر، بسبب ظهور أعراض الانسحاب، ليدور في أذهان البعض سؤال، ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟، خاصة أن تنقية الجسم من السموم، ترجع إلى مدى القدرة على الشفاء من التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية الموجودة في التبغ.

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟، فإن الجسم يبدأ بالتدريج في التخلص من النيكوتين وغيره من السموم المتراكمة، بالإضافة إلى استعادة وظائفه، ولكن تحتاج الرئتين والقلب إلى وقت أطول للتعافي، وذلك لإصلاح الأنسجة التالفة وإزالة المخاط المتراكم، ولكن هذا يحدث على مدى أسابيع أو أشهر، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟

وبشكل عام فإن التدخين يؤثر على التوازن الكيميائي في الدماغ، ما يغيِّر عمل الأعصاب ويؤثر على الحواس، إذ يحتاج الدماغ إلى وقت لاستعادة توازنه الطبيعي بعد التوقف عن التدخين، وفقًا لـ«بدران».

يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسينات كبيرة في الصحة على مراحل زمنية مختلفة: بعد 20 دقيقة يبدأ ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بالعودة إلى مستوياتهما الطبيعية.

بعد 12 ساعة تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون في الجسم تمامًا، ويعود الأكسجين إلى المستوى الطبيعي، مع ملاحظة أن أول أكسيد الكربون، مادة سامة موجودة في دخان التبغ المحترق.

بعد 24 ساعة يقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ماذا يحدث بعد يومين من الإقلاع عن التدخين؟

بعد يومين من الإقلاع عن التدخين، تبدأ بقايا النيكوتين بالانطلاق من الجسم، إذ تتحسن حاسة التذوق والشم، وتزداد كمية الأكسجين في الدم والأنسجة، وتزداد كفاءة خلايا الجسم وتقوية المناعة بالتدريج، ويقل السعال والصفير وضيق التنفس.

بعد 3 أسابيع تتحسَّن وظائف الرئة والدورة الدموية، ما يجعل التنفس أسهل وزيادة القدرة على التحمل أثناء النشاط البدني.

بعد سنة ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

بعد خمس سنوات ينخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ليصبح مقارباً لشخص لم يدخن قط.

ماذا يحدث بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين؟

بعد 10 سنوات ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة، إلى نصف ما كان عليه عند التدخين، وتنخفض كذلك فرص الإصابة بسرطانات الفم والحلق والمريء، بحسب «بدران».

بعد 15 عامًا من الإقلاع، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البنكرياس، مماثلاً لشخص لم يدخن قط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدخين الإقلاع عن التدخين ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين الجسم خطر الإصابة من الإقلاع

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس في الأيام القادمة، بداية من غدا الاثنين 9 سبتمبر 2024، إلى يوم السبت 14 سبتمبر 2024، محذرة من التغييرات المفاجئة التي تصيب حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

طقس الأيام المقبلة

وأوضحت الأرصاد طقس الأيام المقبلة، لافتة إلى ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجة، اعتبارًا من الثلاثاء 10 سبتمبر إلى يوم الجمعة 13 سبتمبر، لتعود الأجواء الحارة من جديد.

حالة الطقس في الأيام القادمة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يكون ذروة هذا الارتفاع يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر ومعه تصل درجات الحرارة على القاهرة إلى 38 درجة.

حالة الطقس في الأيام القادمة

وتوقعت الهيئة حالة الطقس في الأيام القادمة، حيث يستمر الطقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب سيناء، وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلاً.

حالة الطقس في الأيام القادمة

وأضافت الهيئة بظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، مما يؤدي إلى تلطيف الأجواء أحيانًا.

الطقس في الأيام القادمة

وحذرت الأرصاد من تكون الشبورة المائية الخفيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، بالإضافة إلى نشاط رياح معتدلة أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

حالة الطقس غدا

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا، متوقعة أن تشهد البلاد، طقس حار رطب نهارا على أغلب أنحاء الجمهورية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء.

حالة الطقس في الأيام القادمة

ومتوقع غدا أن يشهد استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

الطقس غدا

ومتوقع غدا أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مما يؤدى إلى تلطيف الأجواء ليلا، وشبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

اقرأ أيضاًحالة الطقس الآن.. ظهور السحب المتوسطة وسقوط أمطار خفيفة على تلك المناطق

سحب منخفضة وأمطار.. الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024

رفع الرايات الخضراء.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأربعاء

مقالات مشابهة

  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟