صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@14:52:12 GMT

إسرائيل تصدر أوامر إخلاء جديدة في خان يونس

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

غزة (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة فلسطين تطالب بتدخل دولي عاجل لوقف جرائم المستوطنين في الضفة خبراء لـ «الاتحاد»: تغيرات المناخ تفاقم معاناة نازحي غزة

وسعت إسرائيل نطاق أوامر الإخلاء في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة، أمس، ما أجبر عشرات الآلاف من السكان والأسر النازحة الفلسطينية على المغادرة وسط الظلام، بينما كان دوي انفجارات ناجم عن قصف بالدبابات يتردد حولهم.


 وشملت تعليمات الإخلاء أحياء في الوسط والشرق والغرب، مما يجعلها من أوسع أوامر الإخلاء في الصراع المستمر منذ أكثر من 10 شهور، وتأتي بعد يومين من عودة الدبابات إلى شرق المدينة.
 ونُشرت أوامر الإخلاء على منصة «إكس» وعبر رسائل نصية وصوتية على هواتف السكان تقول «عليكم الإخلاء بشكل فوري إلى المنطقة الإنسانية المستحدثة، المنطقة التي تتواجدون فيها تعتبر منطقة قتال خطيرة».
  وقال الجيش الإسرائيلي، إنه قصف نحو 30 هدفاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بما في ذلك بنية عسكرية ومواقع لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات ومرافق لتخزين الأسلحة.
 وأشار فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت نزوح أكثر من 75 ألف شخص في جنوب غرب قطاع غزة.
 وقال لازاريني، على حسابه بمنصة «إكس» أمس، إن السلطات الإسرائيلية أصدرت أوامر إضافية لإجبار المزيد من الأشخاص على الفرار مراراً وتكراراً. 
وأضاف «النازحون يذهبون إلى أماكن مكتظة، حيث تمتلئ الملاجئ بالعائلات بالفعل.. لقد فقدوا كل شيء، ويحتاجون إلى كل شيء»، مشيراً إلى أنه على عكس الحروب الأخرى، فإن سكان غزة محاصرون وليس لديهم مكان يذهبون إليه.
في غضون ذلك، أكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن 3500 طفل في قطاع غزة معرضون للموت بسبب الجوع، إثر مواصلة الجيش الإسرائيلي حصاره للقطاع، وتوفي منهم 34 بسبب المجاعة وسوء التغذية.
  وأشار المركزي، في تقرير له، إلى أن 70 % من جرحى العدوان من الأطفال والنساء، محذراً من تأثر التركيب العمري والنوعي للسكان في قطاع غزة، نتيجة لاستهداف الإسرائيلي المتعمد لفئات محددة للسكان كالأطفال والشباب.
أمراض
تفشت الأمراض الجلدية والتهابات الكبد بشكل كبير بين الفلسطينيين في قطاع غزة، بسبب استخدامهم للمياه الملوثة نتيجة لتدمير أغلب محطات تحلية المياه والآبار في القطاع.
 وذكرت تقارير أن العديد من الأطفال الفلسطينيين الصغار أصيبوا بأمراض مرتبطة بشكل أساسي بشرب مياه ملوثة أو الاستحمام بها، وأن الأمراض الشائعة بينهم تشمل الأمراض الجلدية والتهاب الكبد.
 وأوضحت التقارير أن جميع محطات تحلية المياه بغزة و88 % من آبار المياه بالقطاع دمرت أو تضررت نتيجة للحرب الإسرائيلية على القطاع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين غزة خان يونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس

أدان البرلمان العربي، بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في منطقة المواصي بخان يونس في قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء، واختفاء عائلات كاملة بين الرمال بفعل صواريخ الاحتلال، ووصفها بأنها "استمرار لسياسة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني"، في تحدٍ سافر للقوانين والمواثيق الدولية، وبخاصة القانون الدولي الإنساني.

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة سقوط 7 شهداء وإصابة العشرات جراء قصف الاحتلال في غزة

وأكد البرلمان العربي، في بيان، أن هذه الجرائم المروعة تعززها حالة الإفلات من العقاب وعدم الردع، ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق المدنيين الأبرياء، محملًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر التي تتكرر كل يوم ويذهب ضحيتها أطفال ونساء لا ذنب لهم، أمام سمع وبصر العالم ووسط صمت دولي مخز.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها والضغط على الاحتلال الغاشم، لوقف حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يرتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة المسؤولين عن هذه المجازر والجرائم كمجرمي حرب وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، والإنفاذ السريع لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، للحد من المجاعة والأوضاع المأساوية بالقطاع، والعمل من أجل إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار فورا في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

سقوط 7 شهداء وإصابة العشرات جراء قصف الاحتلال في غزة

استشهد 7 مواطنين وأصيب العشرات، اليوم الثلاثاء، بعد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمناطق متفرقة في قطاع غزة، وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية "وفا". 

 

وأفاد مراسل" وفا"، نقلا عن مسعفين من الهلال الأحمر الفلسطيني، باستشهاد مواطنين، وإصابة آخرين نتيجة قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين في شارع المنصورة بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وجرى نقلهما إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

 

وأضاف أنه تم انتشال شهيد نتيجة إطلاق نار من مسيرة إسرائيلية على مواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ونقل إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

 

ونقل مسعفون من الهلال الأحمر 4 شهداء بينهم طفل وسيدتين إلى المستشفى الأوروبي في مدينة خان يونس، جراء استهداف طائرات الاحتلال لمنزل عائلة البيوك في حي قيزان النجار جنوب المدينة.

 

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40,988 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 94,825 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدين مجزرة الاحتلال الإسرائيلي المروعة في المواصي بخان يونس
  • فتح: مجزرة مواصي خان يونس تضع العالم أمام مسؤولياته لوقف جرائم الاحتلال
  • فقدان 100 فلسطيني على الأقل جراء المجزرة الإسرائيلية في مواصي خان يونس
  • «الصحة الفلسطينية»: 70 شهيدا ومصابا وصلوا للمستشفيات نتيجة مجزرة خان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غرب غزة
  • 40 ألف شهيد في غزة وأوامر إخلاء جديدة في شمال القطاع
  • غزة.. ارتفع عدد القتلى إلى نحو 41 ألفا وأوامر إخلاء جديدة
  • سياسي فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المرافق كافة في قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء لمناطق في غزة
  • أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد”