عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 34 حالة وفاة بـ«الكوليرا» في تعز تدريبات مشتركة بين القوات الجوية الفلبينية والأميركية

طالب مجلس القيادة الرئاسي في اليمن بـ«إسناد» دولي للجهود الحكومية في مواجهة آثار التغيرات المناخية التي تسببت بأمطار غزيرة وفيضانات أسفرت عن مقتل العشرات وتضرر أكثر من 100 ألف شخص، جاء ذلك فيما منع الحوثيون تقديم المساعدات لمنكوبي السيول.


 وتطرق رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد محمد العليمي، خلال استقباله أمس، سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، ستيفن فاجن، إلى آثار الكارثة الطبيعية التي ضربت محافظات حجة والحديدة، وتعز، ومأرب، والتدخلات الدولية المطلوبة لإسناد جهود الحكومة في مساعدة المتضررين، وإصلاح الخدمات المدمرة في المحافظات الأربع، حيث أبدى السفير الأميركي استعداد بلاده لتدخل عاجل على هذا الصعيد، وفقاً لتقييمات المنظمات الدولية في اليمن.
كما وضع رئيس مجلس القيادة، السفير الأميركي في صورة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية التي فاقمتها الاعتداءات الحوثية على المنشآت النفطية وسفن الشحن البحري.
وشهد اليمن مؤخراً أمطاراً غزيرة متواصلة أدت إلى تضرر نحو 100 ألف شخص ووفاة وفقدان العشرات.
وتزداد المخاوف من انتشار موجة أوبئة جديدة في محافظتي الحديدة وحجة، خاصة حمى الضنك والملاريا، بعدما اجتاحت المحافظتين سيول جارفة أدت إلى تشكل مستنقعات مائية توفر بيئة خصبة لتكاثر البعوض الناقل للأمراض.
ومنذ وقوع الكارثة، لا تزال الاستجابة الدولية لمساعدة المنكوبين ضعيفة للغاية، في ظل القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على نشاط المنظمات الإنسانية، ما حال دون وصولها إلى المتضررين وتقديم المساعدة الطارئة لهم.
وكانت مبادرات يمنية محلية قد سعت بدعم تجار ورجال أعمال، للمساهمة في مساعدة المتضررين، لكنّ جماعة الحوثي منعت أي نشاط إنساني يهدف لهذه الغاية، غير عابئة بآلاف العائلات الملقاة في العراء والتي تواجه مصيراً مأساوياً بعدما فقدت كل شيء من ممتلكات ومزارع ومنازل.
وقالت مصادر محلية لموقع «2 ديسمبر»، إن المنظمات الإنسانية الدولية عجزت عن تنفيذ خطط طارئة في المناطق المنكوبة بالسيول بسبب القيود التعسفية التي تفرضها جماعة الحوثي، مشيرة إلى أن الحوثيين تعهدوا بتقديم المساعدة للمتضررين، لكنهم خذلوهم وتركوهم يواجهون مصيرهم وحيدين، دون رحمة.
وكانت إحصاءات رسمية أكدت وفاة وفقدان نحو 57 شخصاً جراء الكارثة التي أدت إلى محو قرى بكاملها في بعض المديريات المتضررة، وجرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، كما طمرت عشرات الآبار التي يعتمد عليها السكان في تأمين احتياجاتهم من المياه، فضلاً عن الأضرار البالغة في البنية التحتية، لا سيما شبكة النقل.
متضررون
قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، إن نحو 5 آلاف و600 أسرة في محافظتي حجة والحديدة، تضررت بسبب السيول، من ضمنها 2073 أسرة تتوزع في 22 مخيماً بمديرتي حيس والخوخة، و3500 أسرة في 61 تجمعاً للنازحين بمديريات ميدي وعبس وحرض وحيران في محافظة حجة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن مجلس القيادة الرئاسي اليمني أمطار غزيرة فيضانات الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية: نزوح 26 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح 26 أسرة من عدة محافظات يمنية خلال الأسبوع الماضي.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي الصادر الاثنين، إن مصفوفة تتبع النازحين الخاصة بها، تتبعت نزوح 26 أسرة يمثلون 156 فرداً خلال الفترة من 1ـ 7 سبتمبر الجاري.

وأوضحت أن حالات النزوح نشأت من محافظات الحديدة ومأرب وإب وتعز، واستقرت في مأرب بواقع (24 أسرة) والحديدة وتعز بواقع أسرة في كل محافظة.

وأشارت إلى أن إجمالي أعداد النازحين في عموم البلاد خلال الفترة من 1 يناير إلى 7 سبتمبر 2024، بلغ 2,361 أسرة، يمثلون (14,166 فردًا).

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: نزوح 26 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • فيضانات بشار.. الشروع في عملية إحصاء المتضررين
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية