أول رد ناري للانتقالي الجنوبي على ” أحمد علي عبدالله صالح ” بعد إعلانه التعهد باستعادة الوحدة اليمنية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحذر بكين من أي تحركات "خطرة" في بحر الصين الجنوبي

حذر مسؤول عسكري أمريكي كبير، نظيره الصيني، أمس الإثنين، من أي تكتيكات خطرة وقسرية والمحتمل أن تكون تصعيدية لبكين في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى، حسبما أعلنت الولايات المتحدة.

ورغم المواضيع الخلافية العديدة حالياً بين القوتين العالميتين، إلى جانب التنافس في التكنولوجيا والتوترات في بحر الصين الجنوبي وكذلك ملف تايوان، تحاول بكين وواشنطن منذ العام الماضي مواصلة الحوار بينهما.

وأعلن الطرفان أن مسؤولَين عسكريين كبيرين صيني وأمريكي، هما وو يانان، رئيس قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني، وسامويل بابارو رئيس القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، تحدثا في اتصال عبر الفيديو.

The United States and China held theatre-level commander talks for the first time, Chinese authorities said, as the two nations look to stabilize military ties and prevent military misunderstandings https://t.co/zVCEJOYRo9

— Reuters (@Reuters) September 10, 2024

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في بيان، إن رئيس القيادة سامويل بابارو "حض جيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) على إعادة النظر في تكتيكات بكين الخطرة والقسرية والمحتمل أن تكون تصعيدية في بحر الصين الجنوبي وأماكن أخرى".

وأضاف البيان أن "بابارو أكد أهمية الحفاظ على خطوط التواصل بين الجيشين الأمريكي والصيني". وقال إن "مثل هذه المحادثات بين كبار المسؤولين تتيح توضيح النوايا وخفض مخاطر المفهوم الخاطئ وخطأ التقييم".

ولكنه تطرق أيضاً إلى "التفاعلات الخطيرة الأخيرة مع حلفاء الولايات المتحدة" من جانب الصين. ولهذا السبب "حض جيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) على إعادة النظر في استخدامه للتكتيكات الخطرة والقسرية، والمحتمل أن تكون تصعيدية في بحر الصين الجنوبي وأماكن أخرى"، كما جاء في البيان.

قضايا ذات اهتمام مشترك

وتتولى قيادة المسرح الجنوبي للجيش الصيني، مسؤولية الأنشطة العسكرية للصين في بحر الصين الجنوبي، حيث كانت سفن صينية ضالعة في الأشهر الماضية في مواجهات مع سفن فلبينية.

وتطالب الصين لأسباب تاريخية بكل الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي تقريباً، في مواجهة دول مجاورة أخرى (الفلبين وفيتنام وبروناي وماليزيا) لديها مطالب منافسة.

وأكدت الأسبوع الماضي أنها دافعت عن "حقوقها" بطريقة "مشروعة"، بعد تصادم آخر بين سفن خفر السواحل التابعة لها وقوارب فلبينية قرب منطقة مرجانية متنازع عليها في هذه المنطقة البحرية.

ومن الجانب الصيني، لا يقدم محضر مكالمة الفيديو التي جرت اليوم الثلاثاء، سوى القليل من التفاصيل حول مضمون المحادثة، مشيراً فقط إلى أن "الطرفين تبادلا وجهات النظر بشكل معمق حول قضايا ذات اهتمام مشترك"، بحسب بيان وزارة الدفاع.

وهذا التواصل كان الأول من نوعه منذ تعليق الصين الاتصالات العسكرية بين البلدين، رداً على زيارة قامت بها نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب آنذاك، إلى تايوان عام 2022.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين من زيارة جيك ساليفان، أول مستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض يزور الصين منذ عام 2016. وجاءت الزيارة التي استغرقت 3 أيام على خلفية توترات بين هذا البلد وحلفاء رئيسيين للولايات المتحدة في آسيا - اليابان والفلبين وتايوان.

حرية الملاحة

وخلال هذه الزيارة، استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ، ساليفان الذي عقد لقاء أيضاً مع الجنرال تشانغ يوشيا، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية، تناول أيضاً بشكل خاص وضع تايوان. واتفق الطرفان آنذاك على إجراء اتصال هاتفي بين قائدي جيشي البلدين.

وشدد ساليفان خلال زيارته على أهمية "حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي، و"الاستقرار" في مضيق تايوان الذي يفصل هذه الجزيرة عن البر الرئيسي للصين. وفي المقابل، حذر الجنرال تشانغ من أن وضع تايوان يشكل "الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه في ما يتعلق بالعلاقات الصينية الأمريكية".

وأضاف "تطالب الصين الولايات المتحدة بوضع حد لأي تواطؤ عسكري مع تايوان، وأن توقف تسليح تايوان أو نشر أخبار كاذبة تتعلق بتايوان". ودعا أيضاً واشنطن إلى "العمل مع الصين لتعزيز التواصل والتبادلات بين الجيشين".

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحذر بكين من أي تحركات "خطرة" في بحر الصين الجنوبي
  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • تصاعد حالة التوتر بعد احتجاز نقطة عسكرية للانتقالي عناصر لـ قوات الحلف غرب المكلا
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرعًا بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ200 متبرع ومتبرعة بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاء
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بتصريح ناري.. أحمد حجازي يصدم حسام حسن
  • في رسالة تحذيرية للانتقالي.. استعراض عسكري هو الأكبر من نوعه وسط مدينة عدن