صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@14:59:07 GMT

شواطئ دبي.. صديقة لأصحاب الهمم

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

آمنة الكتبي (دبي) 
وفرت بلدية دبي 10 مداخل وممرات على الشواطئ العامة لتسهيل وصول أصحاب الهمم إلى البحر، كما وفرت منصة بحرية بطول 73 متراً في شاطئ الجميرا 2، تتضمن 3 مسارات لأصحاب الهمم، و28 موقفاً شاطئياً لمركبات أصحاب الهمم، و16 دورة مياه، و7 كراسي متحركة في الشواطئ العامة للاستخدام على الشاطئ و8 كراسي عائمة للسباحة.


وتولي بلدية دبي اهتماماً كبيراً بأصحاب الهمم وكبار السن، حيث وفرت لهم مختلف الخدمات والتسهيلات اللازمة على كل الشواطئ العامة بدءاً من الممزر حتى شواطئ أم سقيم انسجاماً مع متطلبات برنامج العلم الأزرق، وقامت البلدية بتوفير المداخل والممرات لتسهيل وصول أصحاب الهمم إلى البحر في الجميرا 2 والجميرا 3 وأم سقيم 1 وأم سقيم 2، وشاطئي خور الممزر، وكورنيش الممزر.
كما تمت دراسة تضمين متطلبات الفئات الأخرى من أصحاب الهمم والمرتبطة بالإعاقات السمعية والبصرية في التصاميم الخاصة بالمشاريع التطويرية للشواطئ العامة وفقاً لـ«كود دبي للبيئة المؤهلة»، والذي يستند إلى أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن، وتم تنفيذ الممرات الخاصة بأصحاب الهمم وكبار السن، بحيث تمكّنهم من عبور الشاطئ والوصول إلى البحر بسهولة، وتم اختيار مواقعها بحيث تكون قريبة من المواقف المخصصة لأصحاب الهمم، وتعكس جهود البلدية في تجهيز الخدمات والتسهيلات اللازمة لهذه الفئة، لجعل دبي مدينة صديقة لأصحاب الهمم.

أخبار ذات صلة «دبي للثقافة»: تهيئة مناخات إبداعية محفزة للشباب المدن الترفيهية في الإمارات.. تجارب استثنائية

وتحرص بلدية دبي على تقديم خدمات نوعية ترجمة لرؤيتها بأن تكون بلدية رائدة لمدينة عالمية، وتعزيزاً لرسالتها في تخطيط وإدارة وضمان استدامة المدينة، من خلال تقديم خدمات بلدية رائدة لسعادة الناس ورفاهيتهم، بما يدعم تحقيق رؤية إمارة دبي، ويترجم توجهات قيادتها الحكيمة، 
 وتسعى البلدية إلى توفير الخدمات كافة، وتنفيذ المبادرات التي تدعم أصحاب الهمم، وتوفير المرافق كافة التي تجذب السياح وتتناسب مع متطلبات أصحاب الهمم منهم، بما يتماشى مع تطلعات الإمارة ومكانتها كأفضل وجهة للزوار والسياح من هذه الفئة، حيث يقوم الموظفون المؤهلون بدور مهم في إسعاد أصحاب الهمم وخدمتهم باحترافية.
أحدث التقنيات
تتبنى بلدية دبي أحدث التقنيات لتقديم خدمات مثالية للمتعاملين، وخصوصاً فئة أصحاب الهمم، وتسهيل الإجراءات واختصار الوقت والجهد عليهم، بهدف تعزيز مكانة إمارة دبي مدينة أفضل للحياة والتقدم، خصوصاً أن كوادر البلدية مؤهلة وفق أعلى درجات ومعايير تقديم الخدمات للمتعاملين، وإسعادهم وتلبية متطلباتهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شواطئ دبي دبي أصحاب الهمم بلدية دبي لأصحاب الهمم أصحاب الهمم بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة

تشهد محافظة الاسكندرية اليوم الثلاثاء  ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، حيث تسود أجواء صيفية شديدة الحرارة زادت من حرارتها نسب الرطوبة المرتفعة، و نشاط ملحوظ للرياح وذلك بعد انخفاض درجات الحرارة نسبيا خلال اليومين الماضيين، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 34 للعظمى و24 للصغرى، فيما سجلت الرطوبة 58% وسرعة الرياح 10 كيلو متر/ الساعة.

وتسود أجواء صيفية شديدة الحرارة على محافظة الإسكندرية، مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة بمعدل 4 درجات، ونسب رطوبة مرتفعة بلغت 90%، ما زاد من شعور المواطنين بحرارة الطقس، فيما استقرت الأمواج على مسطح البحر الأبيض المتوسط.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تشهد تغيرات مفاجئة فى حالة الطقس، حيث من المتوقع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من (4- 5) درجة اعتباراً من الثلاثاء 10 سبتمبر إلى الجمعة 13 سبتمبر.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يكون ذروة هذا الارتفاع يوم الأربعاء ومعه تصل درجات الحرارة على القاهرة ل 38 درجة والإسكندرية 36 درجة  .ومتوقع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء.

 

"إقبال ضعيف بالشواطئ"

 

وكانت قد شهدت شواطئ الإسكندرية  إقبال ضعيف على الشواطئ خلال شهر سبتمبر فى الأيام الأخيرة من فصل الصيف، واقتراب موعد بدء العام الدراسى الجديد، وسجلت شواطئ الإسكندرية الشرقية نسبة إشغال تتراوح بين 20 و30% طوال الأسبوع وفى الإجازات من 40 إلى  50%، فيما تنخفض نسبة الأشغال على الشواطئ الغربية للتراوح من 20 الى30% طوال الإسبوع .وشهدت حالة البحر استقرارا ملحوظا،

             

"رفع الرايات الصفراء بشواطئ غرب" 

من جانب آخر أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، رفع الراية الخضراء على شواطئ القطاع الشرقي، و الراية الصفراء التحذيرية على شواطئ القطاع الغربي والعجمى.

حثت إدارة السياحة والمصايف، المواطنين على الذهاب للشواطئ، ووصفت الأجواء على الشواطئ بالمثالية لقضاء يوم ممتع على البحر ونسيان ضغوط الحياة والعمل، مشددة على عدم دفع «أي إكراميات»، للعمال أو إلقاء الأكياس البلاستيك والقمامة على الرمال أو في البحر.

 

"سلامة الرواد"

و أكد الدكتور من عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، على أنه خلال هذا الصيف تم اتخاذ عدة إجراءات لضمان سلامة الرواد ، وأهمها منع نزول البدالات للمياه ،تواجد عمال الابراج فوق الابراج ورفع أقصى درجات الحيطة والحذر، زيادة عدد الغواصين والمنقذين لضمان سلامة الرواد ،رفع كفاءة المسعفين ووحدات الإسعاف وتزويدها باسطوانات الأكسجين واحتياجات الاسعافات الاوليه ، مع استخدام "الجيت سيكى" كوسيلة انقاذ سريعة على الشواطئ.

وكشفت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، ، أن نسب الإشغال بشواطئ سيدي بشر والقطاع الشرقي تتراوح بين 25 إلى 30%، بينما لم تزد عن 5% بشواطئ العجمي والقطاع الغربي.

الشوارع خالية 

كما شهدت شوارع الإسكندرية ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة أثر على كل مناحي الحياة، وخلت بعض  شوارع مدن المحافظة من المواطنين، خلال فترات النهار خاصة فترة الظهيرة، حيث فضل أغلب المواطنين التزام المنازل وعدم الخروج.

 

مقالات مشابهة

  • زايد العليا تدشن أول صالة عرض تفاعلية لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط
  • شواطئ الإسكندرية خالية من المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • «لفترة محدودة».. 8 خدمات مجانية من البنوك بمناسبة عيد الفلاح
  • إصابة منتسبين في مكافحة المخدرات بـنيران صديقة جنوبي العراق
  • بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"
  • «التضامن» تسلم هواتف محمولة لأوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم
  • نائب محافظ بني سويف يناقش مقترحا لتحويل خدمات التعليم عبر تطبيق إلكتروني
  • حملة «هنوصلك» تواصل استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم بكفر الشيخ
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي