عبد الله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة سؤال عن شروط الكتابة المغايرة .. كيف يكون الإبداع مؤثراً ومدهشاً؟ بشير يرسم «ألف ليلة وليلة».. بالحروف العربية

شاب سوري يعيش في بيروت، تجمعه مصادفة غريبة، حيث يقضي وقته مضطراً مع عجوز يريد الانتحار، فيكتشف أن هذا الشخص على علاقة بقصة وفاة والدته قديماً، من هنا تدور رواية الكاتب السوري يوسف الخضر «ليلة مرصعة بالنجوم» الصادرة حديثاً، ويستلهم من اللوحة الشهيرة للفنان فان جوخ، الأسلوب والفكرة العامة لروايته، حيث يسرد أحداثاً تراجيدية بهدوء، ويسلّط الضوء على الظروف القاسية في لبنان خلال وبعد فترة الحرب الأهلية في القرن الماضي.

 
يقول يوسف الخضر لـ«الاتحاد» إن ثمة قصتين متوازيتين في الرواية، الأولى الأحداث الظاهرة والتي ذهبت بسيرورتها -من إلى- مجسدة ثلاث قصص يطغى عليها طابع التراجيديا والغموض، والقصة الثانية إن جاز التعبير فهي قصة مبطنة داخل القصة الرئيسية ويصعب ملاحظتها من الوهلة الأولى. والرواية سردية مليئة بالإسقاطات وبقليل من التمعن يمكن ملاحظة أن بيروت كانت حاضرة بقوة في شخصية «سميّة» في النص، وبالتالي فإن الشخصية كانت مقاربة مجازية حية لما قاسته المدينة في العقود الخمسة الأخيرة من صراعات. وبتنقل سلس بين الماضي والحاضر، يوضح خضر، أنها «كانت مجازفة خطرة نوعاً ما أن أتحرك بين الأزمنة في نص لا يتخطى 20 ألف كلمة ورغم أنني أخذت وقتي في بناء القصة الرئيسية، فإن الكثير من الأحداث المستجدة فرضت نفسها خلال الكتابة، مما زاد الأمر صعوبة».
عودة بالزمن
يضيف يوسف الخضر: «لجأت إلى تكنيك التصوير السينمائي، لكي أربط الأحداث بشكل منطقي وسلس، كما أن العودة بالزمن إلى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، أوجبت التدقيق في الكثير من المصادر والمراجع والمقالات والأفلام الوثائقية، فعلى رغم أن الرواية ليست تأريخية، فإن معظم أحداثها مبنية على حقائق ووقائع حقيقية».
وعن ربط «ليلة مرصعة بالنجوم» بالفنون التشكيلية، يقول الخضر: أنا من مريدي المدرسة الانطباعية في الفن التشكيلي، ورغم أنني لا أجيد الرسم، فثمة رابط روحي بيني وبين هذا الفن المرهف، ولاسيما عندما يتعلق الأمر بفان جوخ، الذي اكتشفت عوالمه في سن مبكرة وسحرتني لوحاته وأثرت بي قصته وتأثرت برسائله». ويعترف الخضر: كثيراً ما شعرت بأن فان جوخ قد رسم بريشته ما لم أستطع أن أقوله في أقصى لحظات تجلي ملكة الكتابة، وبالتالي فالفنون بالنسبة لي بمختلف أنواعها يكمل بعضها بعضاً، وأكثر من ذلك، والفنون الحقيقية كلها تنبع من الأماكن ذاتها التي تنبع منها الدوافع النبيلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بيروت الرواية الأفلام الوثائقية الفنون التشكيلية الفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

ليلة مرعبة في الشيخ عثمان بعدن .. انفجار مفاجئ والأمن يتحرك بسرعة!

ليلة مرعبة في الشيخ عثمان بعدن .. انفجار مفاجئ والأمن يتحرك بسرعة!

مقالات مشابهة

  • ملتقى المراقبين الاجتماعيين يبحث تنفيذ تدبير الاختبار القضائي وبرامج الرعاية
  • اندلاع مواجهات في الخضر جنوبي بيت لحم
  • بهذه الكلمات.. سيمون تهنئ شقيقها بعيد ميلاده (صور)
  • بعد ليلة مرعبة لأهالي منطقة سبع قصور.. القبض على طرفي المشاجرة ومصادرة اسلحتهم
  • «عاجباني في كل خطواتها».. نبيلة عبيد تشيد بـ غادة عبد الرازق |صورة
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • ورش الكتابة الإبداعية: ضد الالتزام بالكتابة وحيدا أم اتباع لوجهة المدرب وذائقته؟
  • “اختتام برامج منتدى البيت العربي لمشروع “لا للعنف ضد الأطفال “
  • ليلة مرعبة في الشيخ عثمان بعدن .. انفجار مفاجئ والأمن يتحرك بسرعة!
  • «المرور»: توقيف 66 حدثاً بلا رخصة سوق وتحرير 50557 مخالفة في أسبوع