أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور نظير عياد امين عام مجمع البحوث الإسلامية، مفتيا للجمهورية خلفا للدكتور شوقي علام، وخلال السطور التالية نستعرض من هو الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد.

من هو نظير عياد مفتي الجمهورية؟

الدكتور نظير عياد، هو الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وأستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، وقد حصل "نظير" على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، ثم تابع رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

ترقيات الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية

ترقى الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد في التسلسل الأكاديمي حيث عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.

أنشطة الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية

تضمنت السيرة الذاتية للدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد وفقا لما نشره الأزهر الشريف العديد من المهام والأنشطة، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

مؤلفات الدكتور نظير عياد

لم تشغل تلك الأنشطة الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية عن الإسهامات العلمية فقد أثرى "نظير" المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.

كما حضر العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها، كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه.

جوائز الدكتور نظير عياد

وحصل الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية على العديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها إذ كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية نظير عياد المفتي المفتي الجديد الدکتور نظیر عیاد مفتی الجمهوریة مفتی الجمهوریة الجدید العقیدة والفلسفة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور

فقد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور نظير عياد، ومحافظ أسيوط الدكتور هشام أبو النصر، وحدتي تصنيع وتوزيع منتجات الألبان والمنظفات الصناعية التابعتين لمركز المنتجات الزراعية وبحوثها بكلية الزراعة فرع جامعة الأزهر بأسيوط وحاضنة رواق أسيوط "حاضنة الأعمال".

وتفقد فضيلة المفتي والمحافظ، مركز المنتجات الزراعية وبحوثها بجامعة الأزهر وأقسام وحدة تصنيع منتجات الألبان التي يتم استخراجها من مزارع الثروة الحيوانية التابع لفرع الجامعة، واستمعا والوفد المرافق لهما إلى شرح تفصيلي من الدكتور أحمد يوسف مدير مركز المنتجات الزراعية وبحوثها بفرع الجامعة التابع لكلية الزراعة للمنتجات المصنعة منه، وشهدا أعمال ومراحل التصنيع لبعضها كما تفقدا أقسام وحدة تصنيع وتوزيع المنظفات الصناعية واستمعا لشرح تفصيلي للمنتجات والمنظفات وشهدا مراحل تصنيع أحد منتجات المنظفات ومشتقاتها "خط إنتاج أوتوماتيك لتصنيع المنظفات الصناعية السائلة" والتي تهدف لخدمة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالفرع والطلاب بجودة عالية وبأسعار مخفضة مقارنة بمثيلتها بالأسواق فضلاً عن توفير منفذ للبيع للمواطنين.

كما استمع فضيلة المفتي ومحافظ أسيوط والوفد المرافق لشرح تفصيلي من الدكتور محمد جلال عميد كلية هندسة قنا مدير مكتب الابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية بالجامعة عن حاضنة "رواق" أسيوط ـ حاضنة الأعمال ـ أثناء تفقد أقسام مقرها بمركز المنتجات الزراعية وبحوثها بفرع جامعة الأزهر بأسيوط فضلاً عن شرح لأهم المشروعات والأفكار الجاري دراستها وتنفيذها بالحاضنة.

وأعرب فضيلة المفتي عن شكره وتقديره للقائمين على الجامعة وفرعها للوجه القبلي وكافة الأساتذة والطلاب بالحاضنة التكنولوجية "رواق" على مجهودهم ومبادراتهم وأفكارهم البيئية المتميزة.

من جانبه، أشاد محافظ أسيوط، بالمنتجات المصنعة بالوحدتين سواء منتجات الألبان أو المنظفات ومشتقاتهما بجامعة الأزهر بأسيوط والاستفادة من الإمكانات المتاحة وتعظيم الإيرادات وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين والمستفيدين من الوحدتين.. مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود والتعاون والتنسيق بين المحافظة وجامعتي أسيوط والأزهر لتقديم وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات المختلفة، معربا عن سعادته وفخره بوجود هذه الوحدات وحاضنة الأعمال في فرع جامعة الأزهر بأسيوط والتي تجمع بين علوم الدين والدنيا.

ولفت محافظ أسيوط، إلى تقديمه كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ مزيد من التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة من بينها (الزراعة والغذاء والمياه والطاقة والتكنولوجيا الخضراء والتحديات المناخية) والاهتمام بالأفكار المتميزة ورواد الأعمال والمبتكرين من الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس وهو ما ينعكس إيجابياً على المجتمع ككل تحقيقاً لرؤية مصر 2030 وخطط التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاًمحافظ أسيوط ومفتي الجمهورية يفتتحان المنفذ الدائم لبيع مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية

مفتي الجمهورية ورئيس شئون مساجد الأوقاف يشهدان الاحتفال بالعيد القومي للقليوبية

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور