تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرون وعادة ما يبدأ بها الأشخاص صباحهم كل يوم ، ولكن يمكن أن يؤدي شرب كمية كبيرة من القهوة دفعة واحدة، إلى ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم وبالتالي عواقب صحية سلبية بدلا من النشوة والمتعة.

وقد تظهر أعراض زيادة تركيز الكافيين في الجسم بعد شرب أربعة فناجين من القهوة على شكل ألم في منطقة الصدر والغثيان وتسارع ضربات القلب وتشنجات والشعور بالتعب والنعاس وحتى ضيق التنفس.

وينصح الأطباء في هذه الحالة بالإكثار من شرب الماء وممارسة تمارين خفيفة إذا كانت الحالة الصحية تسمح بذلك، لأن هذا يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي والتخلص من الكافيين الزائد. أما في حالة الشعور بالضعف والدوخة فيجب الاستلقاء فقط.

وينصح الخبراء أيضا بتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، فمثلا يمكن تناول الموز، لأنها تطرد الكافيين من الجسم.

ويؤكد الأطباء أن تناول جرعة زائدة من الكافيين يشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم واضطراب النبض والأرق وحصى الكلى، وينصحونهم باستشارة الطبيب بشأن تحديد كمية القهوة التي يمكنهم تناولها أو من الأفضل استبعادها من نظامهم الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة الكافيين الغثيان ضربات القلب ضيق التنفس الماء

إقرأ أيضاً:

سوس ماسة: ارتفاع حقينة السدود بأزيد من 11.2 مليون متر مكعب

سجلت مناطق سوس ماسة، مستويات مهمة من الأمطار، حيث استقبلت 4 سدود كبرى، أزيد من 11.2 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى تسجيل انتعاش في الفرشات المائية بعد سنوات متتالية من الجفاف .

و كشفت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، أن الواردات المائية التي تم تسجيلها بسد الأمير مولاي عبد الله بعمالة أكادير إدوتنان، بلغت حوالي 4 ملايين متر مكعب، لترتفع نسبة ملئه إلى 23.8 في المائة ، فيما استقبل سد أولوز بإقليم تارودانت 4.84 مليون م مكعب ، لتصل نسبة ملئه إلى 12 في المائة.

كما سجل سد يوسف بن تاشفين دخول واردات مائية مهمة تجاوزت 700 ألف متر مكعب، لتصل نسبة ملئه الحالية إلى 11 في المائة، بسعة تصل إلى 34.16 مليون متر مكعب، فيما استقبل سد سيدي عبد الله حوالي 17 ألف متر مكعب، بينما استقبل سد المختار السوسي أزيد من 1.7 مليون متر مكعب.

مقالات مشابهة

  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • بعد تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟
  • سوس ماسة: ارتفاع حقينة السدود بأزيد من 11.2 مليون متر مكعب
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • ارتفاع نسبة التصويت في انتخابات الجزائر.. وفوز متوقع لتبون
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟