#سواليف

تتفق روايات #الأسرى ممن أفرج عنهم أخيراً مع آخرين عايشوا بدايات الثورة الفلسطينية، بأن #سجون_الاحتلال الإسرائيلي تشهد أنواعًا من #التعذيب هي الأكثر فظاعة بشاعة وسادية، بشكل لا يتصوره عقل، لكن شهادات أسرى ما بعد السابع من أكتوبر تختلف تماماً عما عايشه الأسرى قبل بدء #حرب_الإبادة الإسرائيلية على #غزة.

يقول أحد أسرى غزة المفرج عنهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إن نحو 30 جندياً تناوبوا على ضربه خلال وقت قصير من اعتقاله في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

كشف تقريرٌ للأمم المتحدة الإثنين عن اغتصاب جنود الاحتلال أسيرتين من غزة على الأقل وتعرض أخريات للتحرش. هذه الجرائم الجنسية وهذا الانتهاك الفظيع طال أسرى أيضاً، فالوضع في سجون الاحتلال منذ 7 أكتوبر عبارة عن جحيم مستمر من التعذيب.. pic.twitter.com/z2BymYFdZO

مقالات ذات صلة تنقلات بين كبار ضباط الأمن العام / أسماء 2024/08/11 — متراس – Metras (@MetrasWebsite) February 20, 2024

ووثق المركز الفلسطيني للإعلام شهادة المحرر زين الدين، والذي اكتفى بالتعريف عن اسمه الأول، مبيناً أنه أمضى 25 يوماً في سجون الاحتلال دون أن يعرف المكان الذي احتجز فيه.

ويروي الشاب أنه تعرض لأنوع مختلفة من التعذيب والحرمان، كالشبح المستمر طوال أسبوع والضرب على مختلف أماكن جسدنا، والحرمان من قضاء الحاجة أو الحصول على الماء.

شهادات أسرى غزة ما بصدقها العقل
كل أساليب الاجرام الي ممكن الشخص يتخيلها ممارسينها عليهم
بشربوهم حبوب هلوسة وطالبين منهم "يعوو" غير الضرب اذا حدا طلب منهم يشرب وغير تعريتهم وكهربتهم وحرقهم واطفاء السجاير على اجسادهم وحتى بمشوهم على الزجاج
ضرب مبرح على كل مكان وبأعنف قوة. pic.twitter.com/oLdtvTrxKu

— أ (@uzisall) December 25, 2023

يقول: “طلب ذات مرة من أحد الجنود الماء. سألني الجندي عن حاجتي للماء حقاً، فأخبرته بأنني أشعر بالعطش، فطلب مني فتح فمي وبصق بداخله”.

خسر زين الدين 20 كجم من وزنه في السجن وبصحة متردية وبعظام مكسرة، مبيناً أن الأسرى يحرمون من تناول الطعام لفترات طويلة، “يعطوننا طيلة اليوم قطعة من الخبز، مع قطعة صغيرة من الجبن، بالكاد تكفي طفل صغير، إضافة لحرماننا من النوم ومن الاستحمام”.

ضرب وتعرية وشتم..
شهادات أسرى فلسطينيين يروونها وهم في حالة صدمة بسبب ما عاشوه من تفاصيل أيام عصيبة قضوها في قبضة الجيش الإسرائيلي الذي اعتقلهم من منازلهم في غزة..
الشهادات تأتي بعد أيام من نشر صور اعتقال جيش الاحتلال لفلسطينيين بالجملة وإجبارهم على خلع ملابسهم بشكل شبه كامل… pic.twitter.com/vypvedmOY0

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) December 14, 2023

ويصف الشاب الأيام التي قضاها في المعتقل بأنها “جنهم”، مشددا أن كل ما يمكن تخيله من أساليب #تعذيب تعرض لها رفقة الأسرى، من ضرب همجي وسب وشتم، وإجبار على ترديد مسبات للأمهات والأعراض، وتعمد بعض السجانين شتم ديننا والنبي محمد”.

ويلخص زين الدين شهادته عن سجون الاحتلال بأن “الداخل إليها مفقود، والخارج منها مولود، لهول ما يتعرض له الأسرى من بشاعات وانتهاكات وظلم كبير لا تطيقه الجبال”.

"تبولو عليهم وهددوهم بقتلهم برصاص مغموس بلحم الخنزير".. شهادات مروعة يرويها أسرى فلسطينيون لـTRT عربي عقب إفراج الاحتلال عنهم في غزة، ماذا قالوا؟ pic.twitter.com/iomqSMEZAH

— TRT عربي (@TRTArabi) February 9, 2024

#حفلات_التعذيب

ووفق شهادات نشرتها هيئة شؤون الأسرى، فإن معظم أسرى قطاع غزة، تعرضوا للإغماء، عدة مرات خلال التعذيب، بينما بات شائعا في السجون ما يسمى بـ”حفلات التعذيب”، حيث يجمع سجانو الاحتلال الأسرى في ساحة معينة، ويمارس بحقهم تعذيبًا ساديا ووحشيا مروعًا.

ثلاثة من الأسرى زارتهم الهيئة ونقل عنهم محاميها شهادات مروعة، جاء فيها: “نتعرض لفاشية حقيقية، تعرية من الملابس، وضرب وتعذيب وتنكيل، وتقييد الأيدي والأرجل، وتعصيب العينين”.

"معصوب الأعين 24 ساعة، ومن 76 يوم من الاعتقال، اليوم تم فك الكلبشات"

"23 ساعة في مساحة 3 أمتار في ثلاثة"

شهادات صعبة من أسرى قطاع غزة، أفرج عنهم الاحتلال، اليوم، بظروف صحية ونفسية صعبة. pic.twitter.com/tAJkfHAe9M

— Hanaa. M (@HanaaM24) May 22, 2024

ويضيف الأسرى الثلاثة أنهم حولوا إلى لفرائس لهذه الوحوش المسعورة، التي تتلذذ بجوعنا وعطشنا وصراخنا، ومرضنا، لدرجة أننا لسنا متخليين أننا على قيد الحياة.

وتتابع الهيئة سرد شهادة الأسرى: “رحلة الموت تبدأ من لحظة الاعتقال، مرورًا بالنقل في العربات والشاحنات العسكرية، وصولا إلى السجون التي تمنينا الموت قبل أن نصلها، لما رأيناه من حقد وجنون، من جنود في بدايات أعمارهم، ينكلون بنا، ويعذبونا بشكل لا يوصف”.

تغطية صحفية: شهادات أسرى من غزة نجوا من تعذيب الاحتلال. pic.twitter.com/CU7rcyZkSe

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) January 20, 2024

ويضيف الأسرى الثلاثة: “منذ اعتقالنا، نقضي معظم وقتنا جالسين على أقدامنا، أو منبطحين على بطوننا، واستخدمت الكلاب في ترهيبنا، والاعتداء علينا، لا نبالغ إن قلنا أن معظم أسرى غزة فقدوا الوعي مرات عدة بفعل التعذيب الممنهج”.

تجويع وتعذيب وحشي

وتطابقت شهادات أسرى من غزة أفرجت عنهم سلطات الاحتلال قبل أيام، مع محررين آخرين أكدوا تعرضهم للتجويع وأنهم لم يشبعوا منذ 7 أكتوبر الماضي، “فما كان يقدم وجبات سيئة وبملاعق معدودة”.

توثيق | شهادات إضافية يرويها أسرى غزيون؛ تحقيق عن السنوار والأنفاق وتنكيل وإهانات#غزة #اسرى_فلسطين #تعذيب_تنكيل #السنوار #الأنفاق #السجون_الاسرائيلية pic.twitter.com/TeTGTAR62G

— موقع عرب 48 (@arab48website) July 3, 2024

وأوضحوا أن الأسرى يحرمون من الماء لمدة 23 ساعة، وخلال ساعة واحدة عليهم قضاء كل احتياجاتهم من الماء شربًا ووضوء ونظافة.

ويشير الأسرى إلى استخدام جنود الاحتلال أساليب متعددة للشبح وبوضعيات مختلفة، ولساعات طويلة، أشدها قساوة أسلوب شبح “الموزة”، وتقييد أيدي الأسرى بأرجهم من الخلف وهم جالسون على الكراسي، وإجبارهم على الوقوف لفترات طويلة وقضاء حاجتهم وقت الشبح.

"ادعس على راسو زي ما دعس على راسي !"

لن تنتهي الحرب إلا بالنصر ، إسرائيل في ارهابها على غزة أنشأت جيش جديد اكثر قوة وفتكاً وعنفاً ووحشية وبلا رحمة ، في حرب الانتقام والتحرير .
إحدى مقاتليها مستقبلاً الطفل نمر ، والكثير الكثير مثل نمر . pic.twitter.com/WGgMvG2xGl

— Tamer | تامر (@tamerqdh) April 15, 2024

ووثقت تقارير حقوقية عديدة لمؤسسات نادي الأسير، وهيئة شؤون الأسرى، تعرض الأسرى لإهمال طبي كبير وحرمان من الرعاية الطبية تسبب بانتشار الأمراض الجلدية، وإطلاق الكلاب البوليسية الجائعة على الأسرى لنهشهم.

وبينت التقارير أن النتائج التعذيب الوحشي تسبب في استشهاد عشرات الأسرى، وبتر أعضاء وأطراف آخرين، وفقدان بعضهم الذاكرة، مشيرة إلى أن الأسرى الذي أفرج عنهم خرجوا بأجساد منهكة ونقصان مرعب في الوزن قد يصل 40 كيلو جرام في 6 أشهر.

شهادات أسرى من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال صباح اليوم عند حاجز "كيسوفيم" العسكري شرقي دير البلح. pic.twitter.com/YGiFO5V5jr

— قدس فيد (@quds_feed) August 1, 2024

“أهلا بكم في جنهم”

“أهلا بكم في جنهم”، هو عنوان تقرير موسع نشرته منظمة “بتسليم” الحقوقية الإسرائيلية، وهي الجملة التي استقبل بها أحد الجنود مجموعة من أسرى غزة، مؤكدة أن تحول السجون إلى شبكات للتعذيب الممنهج.

ويسرد التقرير بشكل مفصل أدوات التعذيب التي يستخدمها الاحتلال في سجونه، مثل: غاز الفلفل، وقنابل الصوت، الهراوات الخشبية والحديدية، ومسدسات صعق الكهرباء، الكلاب المتوحشة، والضرب، واللكم، والركل، والشبح، وتعصيب الأعين لساعات وأيام وأسابيع طويلة.

بعد انتشار أخبار الانتهاكات الجنسية التي يمارسها جنود الاحتلال التحقيق بحق الأسرى الفلسطينيين في معتقل "سيدي تيمان"..
هذه تفاصيل يرويها لنا المحامي الفلسطيني خالد محاجنة الذي كان أول من نقل شهادات الأسرى من هذا المعتقل بعد زيارته لهم. pic.twitter.com/4kPEKP7M3c

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) July 31, 2024

كما يشمل التعذيب تقييد الأيدي والأرجل على مدار الساعة ولأسابيع طويلة، وشدها بشكل يؤدي إلى تلف الأعضاء وبترها، وإجبار الأسرى على طأطأة الرأس في وضعية القرفصاء والنوم على البطون لفترات طويلة جدًا.

وأورد تقرير “بتسليم” أدوات أخرى للتعذيب، منها: الضرب الشديد بالهراوات، والأحذية العسكرية، وكوابل الكهرباء على مختلف أنحاء الجسد، وضرب الأسرى على المناطق الحساسة.

???? أسرى من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال صباح اليوم يتحدثون عن ويلات وعذابات سجون الاحتلال

???? عاشوا ظروفا قاسية جدا
بحصل لهم أمور لا يعلم فيها إلا الله
يضربوهم على أماكن حساسة

✌️ لا حول ولا قوة إلا بالله ???? pic.twitter.com/Yx6gsCTijS

— محمد علاء العناسوه (@alaa_tallaq) July 1, 2024

ووثقت المؤسسة الحقوقية تعرض أسرى لأساليب تعذيب مروع كسحب العضو الذكري والخصيتين، والضرب بالمطرقة على الظهر والخصيتين، إلى جانب الاعتداءات الجنسية بوضع عصي أو أدوات حادة داخل الدبر، أو حتى من الكلاب البوليسية.

وتفيد معطيات نادي الأسير الفلسطيني باستشهاد 23 أسيرًا من غزة عرفت هوياتهم تحت التعذيب في معسكر “سديه تيمان”، مؤكدة إخفاء الاحتلال هويات العشرات من معتقلي غزة الذين استشهدوا في سجونه ومعسكراته.

آثار التنكيل والتعـ،ـذيب على أسرى فلسطينيين من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال يوم أمس. pic.twitter.com/MYh3tMr8ZY

— ق.ض ???? (@jalestinian) April 16, 2024

في حين تؤكد تقارير حقوقية وإعلامية متطابقة، بأن الاحتلال قتل في سجونه بفعل التعذيب 60 فلسطينيًّا من قطاع غزة، فيما بدا سياسة انتقام واضحة بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 9900، يضاف إليهم أسرى من غزة اعترف بهم الاحتلال وصنفهم بـ”مقاتلين غير شرعيين”، وعددهم 1584، بالإضافة لعدد غير معلوم في المعسكرات التابعة للجيش.

تغطية صحفية: "يعانون ظروفاً مأساوية".. الأسير المفرج عنه من سجون الاحت.لال أحمد أبو عقل ينقل رسالة أسرى غزة الأطفال، والمعتقلين الأطباء من مجمع ناصر الطبي ويتحدث عن انتهاكات الاحت.لال بحق أسرى قطاع غزة. pic.twitter.com/Vv8LE7Zi3u

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) April 16, 2024

قوننة التعذيب

ووفق معطيات حقوقية نشرتها مؤسسة الضمير، أدخلت سلطات الاحتلال تعديلات على قانون “المقاتل غير الشرعي” الذي يحتجز أسرى غزة تحت مظلته.

وتؤكد المؤسسة أن هناك أساسا معقولا للادعاء بأن قوات الاحتلال تقوم بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بحق الأسرى من قطاع غزة، وبشراكة وتواطؤ من الحكومة والقضاة وسلطات إدارة السجون وقوات شرطة وجيش الاحتلال.

"أدخلوا خرطوم طفاية الحريق بمنطقة حساسة من جسد أسير وأفرغوها"..
محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين خالد محاجنة ينقل شهادات صادمة شملت وقائع اغتصاب وتجويع وقتل بحق أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال. pic.twitter.com/8nPh2WfQYC

— AJ+ عربي (@ajplusarabi) July 16, 2024

واستناداً لقانون “المقاتلين غير الشرعيين” يخضع أسرى غزة مباشرة للجيش وليس لإدارة السجون، ويمنع أي تواصل معهم عن طريق الصليب الأحمر أو المحامين، ولا يصرح بأسمائهم أو ظروف احتجازهم.

ويتيح القانون المعدل اعتقال أي شخص دون عرضه على أي سلطة قانونية حتى 75 يومًا، من بداية الاعتقال، إضافة إلى عدم السماح بأي استشارة قانونية لفترة تصل إلى 6 أشهر.

"اليوم احنا صايمين، بنصوم يوم بعد يوم، لقلة الأكل بلكي قدرنا نوفر شوية أكل للأشبال"..

سيناريو مُتخيّل ليوم في حياة الأسرى خلال فترة من أقسى الفترات التي تمرّ عليهم، يستند في كل تفاصيله على شهادات حقيقية نقلها أسرى محررون.. pic.twitter.com/R2r8TkyhSj

— متراس – Metras (@MetrasWebsite) November 17, 2023

كما أجرت سلطات الاحتلال عدة تعديلات على قانون “الاعتقالات 1996” والتي أتاحت تمديد التوقيف كل مرة مدة 45 يوما لأغراض التحقيق الذي قد يصل إلى فترة 6 أشهر، دون أدنى رقابة قضائية حقيقية خلال هذه الفترة على ممارسات التعذيب والمعاملة الحاطة من الكرامة.

واستناداً لهذه التعديلات تتبع إدارة السجون سياسة الحد الأدنى مع الأسرى الأمنيين، وذلك بتقليص الحيز المعيشي لهم، وحرمانهم الخروج من الغرف، والحرمان من التعرض للشمس، والحرمان من الملابس وتبديلها، والحرمان من قص أظافرهم ولحاهم، ومنعهم من الاستحمام.

#شاهد |غيض من فيض من الانتهاكات بحق الأسرى..
فيديو يرصد شهادات أسرى محررين من سجون الاحتلال حول الانتهاكات التي ارتكبت بحقهم.#فلسطين #طوفان_فلسطين #طوفان_الأقصى #اسرائيل_إرهابية #اسرائيل_كيان_قذر pic.twitter.com/mWr3Gk06YE

— تيسير البلبيسي (@Taysirbalbisi) July 4, 2024

كما يتيح تعديل قانون أنظمة إدارة السجون لحالة الطوارئ الاعتقالية (قانون مؤقت/ السيوف الحديدية)، سحب كافة مقتنيات الأسرى، المنع من الصلاة، ومصادرة المصاحف، ومعاقبة الغرف التي يسمع فيها صوات الأذان، وسحب الأغطية والفراش، وكذلك اتباع سياسة القفل التي تتضمن إغلاق غرف السجن والعزلة التامة وإغلاق السجون أمام الزائرين من الأهل أو مندوبي منظمة الصليب الأحمر أو المحامين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأسرى سجون الاحتلال التعذيب حرب الإبادة غزة تعذيب غزة السنوار الأنفاق شاهد فلسطين طوفان الأقصى اسرائيل إرهابية أفرج عنهم الاحتلال فی سجون الاحتلال شهادات أسرى والحرمان من من قطاع غزة أسرى غزة pic twitter com غزة أفرج أسرى من تعذیب ا من غزة

إقرأ أيضاً:

عشرات الآلاف يتظاهرون في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى

الرؤية- الوكالات

تظاهر مساء اليوم السبت عشرات الآلاف من الإسرائيليين في شوارع حيفا وتل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة لإطلاق سراح الأسرى.

ويسعى المتظاهرون إلى الضغط على حكومة بنيامين نتنياهو من أجل الموافقة  على صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب في غزة.

وتأتي هذه المظاهرات الحاشدة عقب استعادة جثث 6 أسرى كان سيخرج 3 منهم في صفقة تبادل لولا تعنت بنايمين نتنياهو ورفضه للتوصل إلى اتفاق.

تغطية صحفية: اعتقال وسحل وتمزيق لافتات.. شرطة الاحتلال تقمع مستوطنين خلال تظاهرة في حيفا، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى. pic.twitter.com/Z4dqKmpwtn

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المعتقلات إداريًا في سجون الاحتلال إلى 24
  • وقفة داعمة للأسرى برام الله
  • أخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر
  • اخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر
  • الاحتلال يعتقل 12 فلسطينيا بالضفة
  • دعوات للخروج بمسيرات تضامنية بالضفة نصرةً للأسرى
  • 16 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد 17 يوماً من التعذيب في سجون إريتريا
  • الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى