اعلن المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد اعادة سلحفاه بحرية نادرة خضراء الى موطنها الاصلى البحر عقب قيام احد الصيادين بصطيادها من البحر .

وأعلنت الدكتورة عبير السحرتى، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، في وزارة التعليم العالى، إعادة سلحفاة بحرية نادرة خضراء إلى موطنها الأصلى.

وقالت «السحرتى»، ، أنه بناءا على توجيهات الدكتور وزير التعليم العالى والبحث العلمى بأهمية دور التوعية البيئية بين المراكز البحثية والمجتمع المدنى، تم اليوم عودة السلحفاة البحرية الخضراء إلى وطنها، حيث قام محمود نجم (صاحب محل أسماك) بشراء السلحفاة من أحد الصيادين وتسليمها للمعهد.

وأوضحت «السحرتي»، أن السلحفاة التي تم إعادتها لموطنها الاصلى، هي من النوع النادر (السلحفاة الخضراء)، حيث تسلم فرع المعهد بالسويس السلحفاة النادرة، بحضور أعضاء هيئة البحوث والمعاونين؛ بالتنسيق بين جهاز شؤون البيئة بالسويس برئاسة الدكتورة انعام مجاهد رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة بالسويس ممثلة في عبدالرحمن محمد مدير إدارة التفتيش والالتزام البيئى فرع السويس.

وأشارت إلى أنه وفقًا لتصنيف الدكتور أمجد شعبان الباحث بمعمل جيولوجيا المصايد بمعهد علوم البحار بالسويس، فإن السلحفاة والتى بلغ طولها الكلي حوالي 90 سم من نوع السلحفاة البحرية الخضراء.

الجدير بالذكر قد اصدر المعهد القومى لعلوم البحر تحذير للمواطنين تفيد ان  أسماك الببغاء 90% من يومها في أكل الطحالب والمرجان الميت. إنهم ينظفون الشعاب المرجانية لدينا. هذا يجعلهم جزءًا مهمًا من نظامنا البيئي. معظم الشعاب المرجانية عبر المناطق الاستوائية مليئة بالطحالب بسبب الإفراط في الصيد لأسماك الببغاء وآكلات الأعشاب الأخرى. يتغوط سمكة الببغاء أيضًا ما يصل إلى 700 رطل من الرمال البيضاء الدقيقة سنويًا.

وجودهم ضروري لذا تجنب تناولهم. ثقف أصدقائك وعائلتك لزيادة الوعي. لا لصيد أسماك الببغاء. لا تشتريهم من الاسواق

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتور وزير التعليم العالى رئيس المعهد القومي لعلوم البحار وزير التعليم العالي والبحث التعليم العالي والبحث رئيس المعهد القومي علوم البحار المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد جهاز شؤون البيئة المعهد القومى لعلوم

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يحبط طموح مدرب كرة قدم مقدسي وصل إلى العالمية

يتحدث الدجاني للجزيرة نت في هذا الفيديو عن بداياته مع كرة القدم في مدينة القدس المحتلة وتدرّجه في تدريب اللاعبين رغم كل التحديات الناتجة عن الاحتلال وسياساته، ثم إتمام دراسته الأكاديمية في فلسطين وأوروبا في المجال نفسه.

وخلال دراسته العليا في النرويج، واصل التدريب مع نوادٍ محلية، ومن البلد ذاته حصل على أعلى شهادات التدريب في كرة القدم.

وبعد 8 سنوات من وجوده في النرويج، حقّق الدجاني نقلة نوعية بانتقاله إلى نادي أياكس الهولندي، وهو واحد من أكبر الأندية الأوروبية.

لكن بعد 11 شهرا من التحاقه بالنادي مدربا مساعدا، اصطدم الدجاني بتهديد الاحتلال له بسحب إقامته في القدس إن لم يعد "ويثبت إقامته"، مع أن كل تفاصيل حياته في المدينة، مما اضطره إلى فسخ عقده مع النادي الهولندي.

ويعامل الاحتلال أهالي مدينة القدس على أنهم "مقيمون"، وتسحب إقامتهم منها إذا أقاموا فترات طويلة خارجها.

وحاليا يطمح الدجاني إلى إفادة بلده بما تعلمه، ومن ذلك تطوير مناهج الرياضة، ويتطلع إلى الانضمام إلى منتخب فلسطين لكرة القدم.

الجزيرة نت- خاص10/9/2024مقاطع حول هذه القصةالأغنية الرسمية لخليجي 24play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45هدف خرافي في الدوري التايلنديplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 58 seconds 00:58جماهير جامايكا حاضرة بقوة بمونديال ألعاب القوى في الدوحةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 34 seconds 01:34خروج صلاح من الملعب بعد تعرضه للإصابةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 15 seconds 00:15صيحات التكبير بمدرجات تركيا رفضا لمذبحة نيوزيلنداplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 24 seconds 00:24تأجيل مباراة الزوراء والقوة الجويةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58سوني بيل ويليامز يتكلم بحرقه عن مذبحة نيوزيلنداplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 04 seconds 01:04من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يحبط طموح مدرب كرة قدم مقدسي وصل إلى العالمية
  • الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف المؤتمر العربي الدولي لعلوم البوليمرات
  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد
  • "تلوث البحار من مخلفات قوارب الصيد والنزهة".. برنامجًا توعويًا بمحافظة فرسان
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان... لكِ الله يا مصر ( ٦ )
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • كائنات بحرية وجبال من الزمرد.. محمية وادى الجمال تحفة طبيعية تتألق بسحرها
  • تواصل أعمال التقييم للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة البحر الأحمر
  • سلامة بحرية
  • المغرب يحبط 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في 2024 ويعزز أمن الحدود