خرج آلاف البريطانيين أمس الأول، في مسيرات مناهضة للعنصرية رداً على عنف اليمين المتطرف الذي هز البلاد على مدى أسبوع.

ونظمت التظاهرات  في مدن عدة للتنديد بكراهية الأجانب والإسلاموفوبيا. وكان أكبرها في بلفاست، حيث تظاهر 5 آلاف محتج، في المدينة التي شهدت هذا الأسبوع عنفاً وصفته الشرطة بالعنصري.

وقالت فيونا دوران، من منظمة “متحدون ضد العنصرية” التي شاركت في تنظيم المسيرة، إن التحرك يظهر أن “بلفاست مدينة.. تقول لا للعنصرية والفاشية والإسلاموفوبيا ومعاداة السامية وكراهية النساء”.

وليلة أمس الأول، استُهدف مسجد في نيوتاونردز في شرق بلفاست، بمولوتوف دون أضرار، وتعرض المسجد للتخريب، فيما قالت الشرطة إنها تتعامل مع الأمر على أنه جريمة عنصرية.

وقال كبير مفتشي جهاز الشرطة في إيرلندا الشمالية كيث هاتشينسون: “هذه جريمة كراهية بدوافع عنصرية، وأريد أن أبعث رسالة قوية إلى مرتكبي هذا العمل بأنه لا تسامح مع هذا النوع من النشاطات”.

ونُظّمت تجمعات مناهضة للعنصرية شارك فيها المئات عبر المملكة المتحدة مثل نيوكاسل، شمال إنجلترا، وكاردف بويلز، وغلاسكو وإدنبرا في اسكتلندا.

وكانت الاضطرابات، وهي الأسوأ في المملكة المتحدة منذ 2011، وبدأت في الأسبوع الماضي بعد مقتل 3 فتيات طعناً في حصة رقص في ساوثبورت في شمال غرب إنجلترا، وأصيب 5 أطفال آخرين بجروح خطيرة.

وتعزو السلطات الهدوء الذي عاد إلى البلاد، إلى الرد القضائي الحازم مع توقيف أكثر من 800 شخص وإصدار 300 إدانة بإثارة الشغب ونشر مواد على الإنترنت تغذي العنف.وكالات

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يجبر على النزوح قسرا من شمال غرب غزة

سرايا - يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اجبار آلاف المواطنين في عديد المناطق من قطاع غزة على النزوح قسرا إلى مناطق أخرى، وهذه المرة من المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة.

وطالب الاحتلال عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، ظهر اليوم الاثنين، المتواجدين في مناطق السلاطين، والعطاطرة، والتوام، والإسراء، والكرامة، والمخابرات، والسودانية، بالنزوح.

وأجبر الاحتلال، الشهر الماضي، آلاف النازحين شرق مدينة دير البلح بحركة نزوح جديدة، زعم سابقا أنها إنسانية .

وبذلك، قلص جيش الاحتلال مساحة المنطقة الإنسانية المزعومة شرق دير البلح، المكتظة بمئات آلاف النازحين، بعد أوامر إخلاء مناطق جديدة منها، لتنفيذ عملية عسكرية فيها، حيث أمر السكان والنازحين في عدد من بلدات دير البلح بإخلائها استعدادا لمهاجمتها، في تقليص جديد للمناطق التي يدعي أنها آمنة .

واضطر آلاف المواطنين إلى النزوح من أماكنهم مشيا على الأقدام، حاملين على ظهورهم حقائب صغيرة وبعض الأمتعة الأساسية مثل الأغطية والفراش وقليل من الأطعمة.


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان
  • الاحتلال يجبر على النزوح قسرا من شمال غرب غزة
  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • عشرات آلاف الفرنسيين يتظاهرون ضد ماكرون
  • آلاف من أنصار عمران خان يتظاهرون في إسلام أباد
  • أهالي الوراق يتظاهرون من جديد رفضا للتهجير ومنع دخول مواد البناء (شاهد)
  • مئات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للضغط لإبرام صفقة تبادل
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في لندن وستوكهولم دعما لغزة
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بصفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية