شمسان بوست / متابعات:

يعاني الملايين حول العالم من الصداع النصفي المستمر تقريبًا والذي يمكن أن يكون منهكًا لدرجة أنهم يضطرون إلى الاتصال بالعمل وإلغاء الخطط، وفقًا لما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.

وبينما يمكن أن تكون الحالة العصبية خطيرة بما يكفي في حد ذاتها، فإنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على حالة صحية خطيرة ربما لا يدرك البعض أنهم مصابون بها.

ضغط دم مرتفع
اكتشف باحثون في هولندا أن الصداع النصفي عند النساء، ولكن ليس الرجال، مرتبط بارتفاع ضغط الدم، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة بنسبة 16% على الأقل للإصابة بالصداع النصفي أيضًا.

رجحت نتائج الدراسة، التي نُشرت في دورية Neurology، أن الصداع النصفي وضغط الدم يمكن أن يكونا مرتبطين لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقلل من تدفق الدم في الأوعية الدموية الصغيرة. ويمكن أن يقلل من إمدادات الأكسجين إلى خلايا المخ وبالتالي يؤدي إلى نوبة صداع نصفي.

سكتة دماغية ونوبة قلبية
كما ارتبط ارتفاع ضغط الدم بعدد لا يحصى من الحالات الصحية الأخرى، بما يشمل السكتة الدماغية والنوبة القلبية لأن الضغط المرتفع يمكن أن يزيد من خطر تجلط الدم في المخ وتلف الأوعية الدموية.

قال الباحثون إن نتائجهم لم تظهر أن جميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يصابون بالصداع النصفي، إنما يمكن أن يكون ضغط الدم المرتفع محركًا محتملًا للحالة.

قياس ضغط الدم سنويًا
وبينما لم يوص الفريق الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بفحص ضغط الدم بانتظام، تؤكد فرقة عمل الخدمات الوقائية الأميركية USPSTF بفحصه مرة واحدة على الأقل في السنة لمن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، مع مراعاة أن ضغط الدم الصحي لمعظم البالغين هو حوالي 120/80 مليمتر زئبق.



عوامل الخطر لدى الإناث
قالت الدكتورة أنطوانيت ماسين فان دن برينك، عالمة الأدوية في مركز إيراسموس الطبي والتي قادت البحث: “أظهرت الأبحاث السابقة أن الصداع النصفي مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالأحداث القلبية الوعائية مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والنوبات القلبية، ولكن لا يُعرف الكثير عن كيفية ارتباط عوامل الخطر للأحداث القلبية الوعائية بالإصابة بالصداع النصفي”.

بحثت الدراسة في عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض السكري والتدخين والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول، وتوصلت إلى أن هناك زيادة في احتمالات الإصابة بالصداع النصفي فقط لدى المشاركات الإناث ذوات ضغط الدم الانبساطي المرتفع.

كما نظر الباحثون في كيفية ارتباط التدخين والسكري بالصداع النصفي، حيث اكتشفوا أن المدخنين لديهم خطر أقل بنسبة 28% للإصابة بالصداع النصفي، وأن مرضى السكري لديهم خطر أقل بنسبة 26%.



قالت الدكتورة ماسين: “يجب تفسير هذه النتائج بحذر، لأنها لا تثبت أن التدخين يسبب انخفاض خطر الإصابة بالصداع النصفي”، موضحة أن “التدخين يمكن أن يؤدي إلى إثارة نوبات الصداع النصفي، وبالتالي، فإن الأشخاص الذين يختارون التدخين هم أقل عرضة للإصابة بالصداع النصفي”.

تأثير مسكن للنيكوتين
وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر يمكن أن يكون له تأثير مسكن للألم، أو مخفف للألم – مما يقلل من خطر الإصابة بالصداع النصفي، في حين قد يتناول مرضى السكري أدوية خفض ضغط الدم، مما يقلل أيضًا من المخاطر. ولكن في الحالتين يتم الحد من تمدد الأوعية الدموية الصغيرة، أو تضخمها، مما يقلل من تدفق الدم ويزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الإصابة بالصداع النصفی ارتفاع ضغط الدم الأشخاص الذین الصداع النصفی خطر الإصابة یقلل من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “

الطائف- محمد الجليحي نظّم نادي سباقات الخيل في عطلة نهاية الأسبوع إسبوعه السباقي العاشر، الذي أقيم على أرضية ميدان الملك خالد بن عبدالعزيز في محافظة الطائف والذي شهد إقامة عدة سباقات متنوعة الدرجات لمختلف الفئات والأعمار . وتميزت سباقات هذا الأسبوع بإقامة كأس الشفاء وكأس المصيف وديربي الطائف للخيل العربية ستيكس والأشواط التحضيرية للاستحقاقات الكبرى القادمة وكانت تفاصيلها كالتالي : في الشوط الأول من يوم الجمعة خصص للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد مفتوح الدرجات على مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 ألف ريال وظفر بالشوط الجواد فاينل دستنيشن للشيخ عبدالله حمود المالك الصباح وبتدريبات ثامر الديحاني وبقيادة الخيال محمد الدهام. كما خصص الشوط الرابع للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد للأفراس واستطاعت تحقيق المركز الأول الفرس هلا لأبناء احمد محمد محمود فستق وبتدريبات أحمد الشايع وبقيادة الخيال فهد الفريدي. وفي ثامن الأشواط خصص للشوط التحضيري لكأس الملك فيصل للخيل العربية لأعمار الثلاث سنوات وعلى مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 ألف ريال واستطاعت تحقيق المركز الاول الفرس لاسي ديس فاليتيز لإسطبل النفل وبتدريبات مصطفى الموسى وبقيادة الخيال خالد الميموني. أما في الشوط التاسع خصص لكأس الشفا على مسافة 2400 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال وسجل الجواد جاك ريد كلاود نفسه بطلًا للشوط للمالك فهيد متعب فهاد السبيعي وبتدريبات سلمان العضياني وبقيادة الخيال عادل الفريدي، وفي عاشر الأشواط خصص لديربي الطائف للخيل العربية ستيكس بجائزة قدرها 400 ألف ريال. واستطاع الجواد فيزير تحقيق المركز الاول لإسطبل أجمل وبتدريبات بسام الموسى وبقيادة الخيال محمد الدهام. وفي سباقات يوم السبت خصص الشوط الخامس للشوط التحضيري لبطولة ميدان الملك خالد للخيل العربية على مسافة 1600 متر وبجائزة قدرها 130 الف ريال واستطاع الجواد تلال الخالديه للوصول لخط النهاية أولًا بكل أريحيه بشعار اسطبلات الخالديه وبتدريبات ناصر بن مطلق وبقيادة الخيال عادل الفريدي. وفي سادس الأشواط خصص للشوط التحضيري لبطولة السرعة للخيل العربية وقد ظفر بالشوط الجواد جمران الخالديه لإسطبلات الخالديه وبتدريبات ناصر بن مطلق وبقيادة الخيال عبدالله العوفي. وفي ثامن الأشواط خصص لكأس المصيف على مسافة 2000 متر وبجائزة قدرها 150 ألف ريال وظفر بالكأس الجواد يمكن للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وبتدريبات عبدالله مشرف وبقيادة الخيال عبدالله العوفي.

مقالات مشابهة

  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • لاعلاج له..الصداع النصفي أعراض وحلول لتخفيف نوباته
  • السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “