نظير عياد.. بعد انتهاء فترة الدكتور شوقي علام مفتيًا للجمهورية، التي دامت لمدة 12 عاما، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، قرارا جمهوريا، بتكليف الدكتور نظير عياد، بمنصب مفتي الجمهورية.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها السيرة الذاتية للدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية الجديد.

من هو نظير عياد؟

- شغل الدكتور نظير محمد محمد نظير أمين عام مجمع البحوث الإسلامية أستاذ العقيدة والفلسفة ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ.

- حصل «عياد» على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، ثم تابع رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية

- ترقى «عياد» في التسلسل الأكاديمي حيث عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.

- كما كان له العديد من المهام والأنشطة الأخرى، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

- لم تشغله تلك الأنشطة عن الإسهامات العلمية فقد أثرى «عياد» المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.

- كما حضر العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها، كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه.

- حصل «عياد» على العديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها حيث كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.

الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة

يأتي إصدار رئيس الجمهورية قراراً بتعيين مفتي جديد للديار المصرية، حيث سبق وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين "17 و20" من قانون الخدمة المدنية.

أولويات دار الإفتاء المصرية

- دار الإفتاء ماضية في طريق خدمة الإسلام والمسلمين، وعازمة على مواصلة جهود مجابهة جماعات التطرف والإرهاب التي بدأتها منذ سنوات.

- تسعى دار الإفتاء لتجلية الدين الحنيف من كل فهم خاطئ أو شائبة ألحقها به عناصر هذه الجماعات المتشددة.

- دار الإفتاء لها في مجال تجديد الخطاب الديني جهود صادقة وآراء تجديدية مجردة عن الأهواء، وهي ليست من قبيل الإفراط أو التفريط، وقد انعكست هذه الآراء بالإيجاب على واقع المسلمين المعاصر.

دار الإفتاء

- تجيب الدار على كثير من الأسئلة التي يطرحها مسلمون كُثر، وأوجدت حُلولًا للعديد من القضايا الشائكة التي يعاني منها المجتمع المسلم في زماننا المعاصر.

- تستمر «الإفتاء» في جهودها الصادقة والهادفة إلى خدمة الإسلام والمسلمين في مجال تجديد الخطاب الديني.

اقرأ أيضاًخلفا لـ «شوقي علام».. الدكتور نظير عياد مفتيا للجمهورية

محافظ الفيوم يستقبل مفتي الديار المصرية لبحث سبل التعاون المشترك

مفتي الجمهورية يبحث مع وزير خارجية سريلانكا أوجه تعزيز التعاون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام شوقي علام مفتي الديار المصرية دار الإفتاء المصرية الإفتاء المصرية دار الفتوى المصرية مفتي جمهورية مصر العربية مفتي الدکتور نظیر عیاد العقیدة والفلسفة مفتی الجمهوریة نظیر عیاد مفتی دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة

كتب مجد بو مجاهد في" النهار": لم يكن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بعيداً عن التعرّض لهجوم من بعض الذين شجبوا كيفية تعامله مع الحرب الناشبة في قطاع غزّة حيث ثمة من قال في أروقة اجتماعية وإعلامية إنّ ليس لديه من توجّه تضامنيّ جذريّ مع الحرب الناشبة في قطاع غزّة ما دفع بالهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية للتضامن معه عند زيارتها إلى دار الفتوى.
الأجواء الرسميّة التي واكبتها "النهار" من المكتب الإعلامي في دار الفتوى، تحفيز على مراجعة خطابات مفتي الجمهورية منذ أن بدأ القصف الحربيّ على قطاع غزة، حينما كان المفتي عبد اللطيف دريان يتحدّث أسبوعياً تقريباً في مناسبات عدّة مع اتّخاذه موقفاً شاجباً للحرب على القطاع مع العمل على تقديم مساعدات للفلسطينيين الموجودين تحت لهيب الحرب. وكانت هناك اجتماعات دائمة للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الذي يرأسه المفتي دريان، حيث لطالما
كان موضوع الحرب في غزّة على جدول أعمال تلك الاجتماعات شمولاً في بحث ترتيبات هادفة للمساعدة والتضامن وإدانة العمليات الحربية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في اعتبارها أشبه بإبادة.
إنّ موَاقف المفتي دريان التضامنية المتخذة مع القضية الفلسطينية جديرة من دون إغفال المساعدات التي تقدّم أيضاً من دار الفتوى، ذلك أنّها قدّمت ما استطاعته للفلسطينيين في قطاع غزّة من خلال صندوق الزكاة.
تأكيد المكتب الإعلامي في دار الفتوى، أنّ كلام مفتي الجمهورية اللبنانية واضحٌ وسياسة دار الفتوى تبقي على القضية الفلسطينية أساسية ولا يمكن لأحد أن يزايد فيها. ولن تدخل دار الفتوى في سجالات وهي مرتاحة لما تتخذه من تدابير.
 

مقالات مشابهة

  • بعد 12 عاماً من التجارب.. استخراج الدقيق من نبات الكسافا بجامعة السادات
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن