بوابة الوفد:
2024-09-10@14:47:52 GMT

للمواطن رأى.. العودة للنظام الفردى في البرلمان

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

أبرزت التجارب البرلمانية عيوب ومثالب ومساوئ انتخابات القوائم بأشكالها وأنواعها والسابق الحكم  أكثر من مرة بعدم دستوريتها لأنها تخل بالمراكز القانونية بين المرشحين وتهدر مبدأ تكافؤ الفرص بل والأهم أنها عزلت النائب عن الدائرة تماما وهو ما دفع الشعب للعزوف نهائيا عن التوجه لصناديق الانتخاب لتصبح الصلة التى كانت وثيقة بين النائب واهالى الدائرة مقطوعة نهائيا فلم يعد هناك تواصل بينهما طوال الدورة البرلمانية؟! .

 

 بل والأشد عجبا أن النائب على ثقة مطلقة ويقين مؤكد بأنه النائب القادم عن نفس الدائرة؟! ٠٠ ومن ثم أصبح الشعب بأسره متعطشا للعودة للنظام الفردى الأفضل والأنسب لطبيعة الشعب المصرى ٠٠لقد سأم جمع غفير من الشعب النظام الانتخابى الحالى!٠٠ أن يصل مواطن بسيط لعضو البرلمان فهو يحتاج لمعجزة أما أن تقصدة فى قضاء حاجة حتى ولو كانت بسيطة فأنت تطلب المستحيل ٠٠فقد أدى النظام الأنتخابى الذى لا يناسب شعب مصر نهائيا إلى افتقادنا للنائب الخدمى والذى كان يحرص دائما على التواجد بنفسه بين أهالى الدائرة والتواصل المستمر معهم!

 وأجزم بحدوث فراغ رهيب فى الشارع السياسى  بسبب النظام الانتخابى الذى أحدث فجوة وبون شاسع واسع بين أبناء الدائرة وممثلهم تحت قبة البرلمان فضلا عن اتساع الدائرة بشكل مرهق لأى مرشح ٠٠فلماذا لا نعود للنظام الفردى هذه الدورة   وبإشراف قضائى كامل على جميع مراحل العملية الانتخابية لنعيد النائب للدائرة والشعب لصندوق الاقتراع بسبب تجدد الدوافع لكلا الطرفين
مجدى عباس عواجة
الجملة العياط الجيزة
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرلمان انتخابات القوائم المراكز القانونية تكافؤ الفرص

إقرأ أيضاً:

فوزي بدوي: نتوقع استمرار زيادة تحويلات المصريين بالخارج

قال فوزي بدوي ممثل الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالمملكة العربية السعودية إن البيان الصادر عن البنك المركزي المصري حول تصاعد تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو 2024 – وذلك للشهر الخامس على التوالي - بمعدل 86.8% لتسجل نحو 3.0 مليار دولار (مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023) إنما يعكس الدور الحيوي الذي يلعبه أبناء مصر في الخارج في تدفقات العملة الأجنبية في شرايين الاقتصاد المصري. 


وأضاف بدوي أن المصريين في الخارج هم جزء لا يتجزأ من نسيج الشعب المصري حيث لم تنقطع الصلة في يوم من الأيام بينهم وبين وطنهم الغالي، وأن مساهمات المصريين بالخارج لا تقتصر على الدور الاقتصادي رغم أهميته بل يمثلون حائط الصد الأول عن الدولة المصرية ومؤسساتها الوطنية. 


وأكد مسؤول الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج على أن تحويلات المصريين بالخارج من الأهمية بمكان كبير فهي تعد المصدر الأول للعملة الأجنبية، وأن ما تحقق من عودتها لسابق عصرها الذهبي لم يكن ليحدث لولا الشجاعة منقطعة النظير في اتخاذ القرارات الاقتصادية الناجعة والتي قضت على السوق الموازي قضاء مبرما ومن ثم توجهت التحويلات إلى مكانها الصحيح بالبنك المركزي المصري لتخفف الأعباء التي كانت تتحملها الدولة لتوفير هذه العملات.


وتوقع مسؤول الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالمملكة العربية السعودية استمرار زيادة تحويلات المصريين بالخارج نتيجة لضبط سوق الصرف إضافة للنهضة التي تحدث في مصر في كافة المجالات والتي يرغب المصريون في الخارج من الاستفادة منها والمشاركة فيها.

 

مقالات مشابهة

  • فوزي بدوي: نتوقع استمرار زيادة تحويلات المصريين بالخارج
  • عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف الدم وتجويع وتشريد الشعب الفلسطيني
  • الفيتوري: حان الوقت لإلغاء اتفاق الصخيرات
  • استنكر الخذلان العربي لغزة.. البرلمان يؤكد أنه سيكون عند حسن ظن الشعب وقيادته الشجاعة
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • هنا الإسكندرية
  • اليمن تتسلم من موريتانيا رئاسة مجلس جامعة الدول العربية
  • اللامي يشدد على تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطن ولا تهاون مع المتقاعسين عن العمل
  • النائب الحاج حسن: إسناد المقاومة لغزة دفاع استباقي عن لبنان
  • مسيرة حاشدة تجوب شوارع العاصمة الأرجنتينية تطالب بوقف الإبادة في فلسطين