(CNN)-- أصدرت حركة حماس، الأحد، بيانًا للرد على البيان الثلاثي الأمريكي القطري المصري الأخير بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، مُعربة عن إحباطها من استمرار العنف ضد الفلسطينيين على الرغم من جهود الوساطة الجارية.

ودعت حماس في بيانها الوسطاء إلى "تطبيق اتفاق 2 يوليو/تموز 2024" على أساس رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي.

وحثت الحركة الوسطاء على إجبار إسرائيل على الالتزام بالشروط المتفق عليها مسبقًا بدلاً من السعي إلى مفاوضات إضافية أو مقترحات جديدة.

وقال بيان حماس إنه "من منطلق الحرص والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحه، تطالب الحركة الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قدموه للحركة واتفقوا عليه بتاريخ 2 يوليو/تموز 2024، على أساس رؤية بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي، وإجبار الاحتلال على ذلك، بدلاً من الذهاب إلى جولات تفاوضية أخرى أو مقترحات جديدة".

في مطلع الشهر الماضي، كانت حماس وإسرائيل على وشك التوصل إلى اتفاق إطار لوقف إطلاق النار وصفقة إطلاق سراح الأسرى.

وفي ذلك الوقت، قال مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات لشبكة CNN، إن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن رد حماس سيمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات مفصلة للتوصل إلى اتفاق. 

ووفقًا لمصدر إسرائيلي، من المقرر أن يجتمع الوسطاء مع فريقي التفاوض الإسرائيلي وحماس في القاهرة أو الدوحة، الخميس. ومع ذلك، نظرًا للبيان الأخير لحماس، فمن غير الواضح في هذا الوقت ما إذا كان وفد حماس سيحضر.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر

قالت تقارير إسرائيلية، إن فرص الوصول إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة على أساس مقترح مايو "تقترب من الصفر"، في وقت يزداد فيه "التشاؤم" في البيت الأبيض بشأن طرح مقترح جديد.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، الأحد، نقلا عن مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لم تسمها، أن الفرص "تقترب من الصفر" فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق، وفق المقترح الإسرائيلي الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن، في نهاية مايو.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، قد قال إن "العمل جارٍ" على تقديم مقترح "أكثر تفصيلا" بشأن وقف إطلاق النار في غزة، "خلال الأيام المقبلة"، لافتا إلى أن هذه "مسألة إرادة سياسية".

وجاء تصريح بيرنز خلال فعالية لصحيفة "فايننشال تايمز" في لندن، السبت، حيث أوضح أنه "يتم العمل على نصوص وصياغات مبتكرة" للتوصل إلى مقترح يرضي الطرفين. 

وأضاف: "سنجعل هذا مقترحا أكثر تفصيلا، وآمل بأن يكون ذلك في الأيام القليلة المقبلة، ثم سنرى".

إحباط وتشاؤم

وذكر تقرير القناة 12، الذي نقلته بالإنكليزية صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن هناك "تشاؤما كبيرا للغاية" بين المفاوضين الإسرائيليين، الذين ينخرطون في محادثات غير مباشرة مع حماس عبر الوسطاء مصر وقطر وأميركا، بهدف التوصل إلى اتفاق.

وذكرت القناة العبرية أيضًا أن الولايات، التي أعلنت أنها تقترب من تقديم مقترح جديد خلال اليومين المقبلين، يبدو أنه "من غير المرجح" أن تفعل ذلك.

كما أشار التقرير إلى وجود "إحباط كبير" بين المفاوضين الإسرائيليين الذين قالوا إنهم "كانوا يعتقدون حتى وقت قريب، أنه من الممكن على الأقل الوصول إلى اتفاق بين إسرائيل والوسطاء، ليتم عرضه على حماس".

رويترز: ضربة جوية إسرائيلية تقتل مسؤولا كبيرا في الدفاع المدني بغزة وقال الدفاع المدني في بيان إن مقتل مرسي يرفع عدد أفراد الجهاز الذين قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 83.

فيما قال مصدر مطلع على المفاوضات للقناة: "يبدو أن المقترح الحالي لن ينجح حاليا. لا يوجد احتمال للوصول إلى اتفاق على مراحل". 

ونقل التقرير أيضًا أن مفاوضا إسرائيليا بارزا أبلغ عائلات المختطفين أنه "حتى المرحلة الأولى من الاتفاق، التي تشمل إطلاق سراح حوالي 30 امرأة وطفل وكبار السن والمرضى، ووقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع.. من غير المرجح حدوثها حاليا".

وواصل في حديثه للعائلات: "السبيل الوحيد للمضي قدما هو إنهاء الحرب.. واصلوا العمل لحشد الرأي العام وراء إنهاء الحرب".

وشهدت إسرائيل، مساء السبت، تظاهرات حاشدة قال منظموها إنها "ضمت أكثر من نصف مليون شخص"، معتبرين أنها "الأكبر في تاريخ البلاد"، وذلك لمطالبة الحكومة بإبرام اتفاق هدنة مع حركة حماس، يفضي إلى الإفراج عن المختطفين في قطاع غزة.

اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار تُخرج الإدارة الأميركية من جعبتها مقترحاً جديداً لـ "جسر الهوة" بين إسرائيل وحماس، وتسهيل إبرام اتفاق وقف اطاق النار في غزة. فهل نحن أمام مقترح آخر ضمن الإطار العام لاتفاق وقف النار، أم أمام "مقترح الفرصة الأخيرة" كما أسماه البعض؟

وبعد مرور 11 شهرا على اندلاع الحرب في غزة، يعمل بيرنز ممثلا عن الولايات المتحدة مع قطر ومصر، على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

والخميس، حض وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، كلا من إسرائيل وحركة حماس على التوصل لاتفاق هدنة، وذلك بعد أن قال مسؤولون أميركيون إن الاتفاق "أصبح منجزا بنسبة 90 بالمئة".

"لن يقود إلى شيء"

وفي الولايات المتحدة، قال مسؤولون في البيت الأبيض، لموقع أكسيوس الأميركي، إن الرئيس بايدن "يرغب في تقديم مقترح جديد"، لكن كبار مساعديه يرون أنه "لن يؤدي إلى أي شيء، بسبب إصرار نتانياهو على السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر، بجانب زيادة عدد السجناء الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم".

وأوضح المسؤولون أن بايدن "لا يرغب في تقديم أي تنازلات تبدو كأنها مكافأة لحماس على قتلها 6 مختطفين لديها مؤخرا".

مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن شهدت إسرائيل، مساء السبت، أكبر تظاهرات في تاريخها، وفقا لمنظميها، الذين قالوا إن نحو نصف مليون شاركوا بالتظاهرة الرئيسية في تل أبيب، بالإضافة إلى تظاهرات في مناطق أخرى شارك فيها 250 ألف شخص، وذلك حسبما ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأوضح الموقع نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن هناك "تشاؤما كبيرا" في البيت الأبيض، بعدما طالبت حماس بالإفراج خلال أي اتفاق، عن 100 فلسطيني مدانين بالسجن مدى الحياة لقتلهم إسرائيليين، وهو عدد أكبر مما تم الاتفاق عليه.

وقال أحد المسؤولين لأكسيوس: "هذه فترة صعبة. في البيت الأبيض يشعرون بالحزن والإحباط والانزعاج. مستمرون في العمل، لكن لن نعرض أي شيء في الوقت القريب. نحن في موقف صعب".

كما نقل الموقع أن كبار مستشاري بايدن "كانوا على مدار الأسبوع الماضي، يقيّمون الوضع الذي وصلت إليه المفاوضات، وأصبحوا متشككين للغاية في فرص التوصل إلى اتفاق في الأمد القريب".

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه فيه نتانياهو ضغوطا داخلية لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين اختُطفوا خلال هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى).

وأدى هجوم حماس في السابع من أكتوبر، إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات رسمية.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس، وترد منذ ذلك الحين بقصف وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بمقتل ما لا يقل عن 40861 شخصا، وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • تقرير: فرص الوصول إلى اتفاق هدنة في غزة تقترب من الصفر
  • مقتل 61 شخصا في غارات إسرائيلية على غزة.. وحملة التطعيم مستمرة
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة
  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة