الجديد برس:

شدد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، على أن إيران عازمة على جعل الكيان الإسرائيلي يدفع ثمن اغتيال الشهيد القائد إسماعيل هنية في طهران.

وأجرى باقري كني اتصالات منفصلة، اليوم الأحد، مع نائب رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة خليل الحية، وعدد من المسؤولين في بلجيكا وهولندا وأندونيسيا.

وأكد باقري كني في اتصال هاتفي مع الحية، أن إيران ستبقى إلى جانب فلسطین، وأن ما يقوم به كيان الاحتلال لا يدع مجالاً للشك في سعيه لمحو الفلسطينيين وإبادتهم جماعياً.

وأوضح أن إيران “تحاول جدياً إدانة جريمة الصهاينة الجديدة المتمثلة في الهجوم على مدرسة “التابعين” في غزة في المحافل الإقليمية والدولية”.

كما جدد تعازيه باستشهاد إسماعيل هنية، وفي الوقت ذاته هنأ بانتخاب يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس، مؤكداً أن اختيار المجاهد الدؤوب السنوار، الذي يقود القتال ضد الصهاينة في الميدان، أمر يبعث على الفخر.

باقري في اتصالات دولية: ردنا سيجعل الكيان الصهيوني نادماً على اعتداءاته

وأكد باقري كني، خلال اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية بلجيكا حاجة لحبيب، أن “الرد الإيراني هو رد مشروع وحاسم وسيجعل الكيان الصهيوني نادماً على اعتداءاته”.

وقال إن الكيان الصهيوني المجرم يهدد استقرار وأمن منطقة غربي آسيا عبر جرائمه المتواصلة، بما فيها من استهداف مدرسة في غزة واستشهاد مدنيين أبرياء أثناء عبادتهم في ذلك المكان، وكذلك مهاجمة منطقة سكنية في بيروت واغتيال إسماعيل هنية في طهران.

بدورها، وصفت وزيرة خارجية بلجيكا التطورات في غرب آسيا بالخطيرة، داعيةً جميع الأطراف إلى ضبط النفس، مع تأكيدها ضرورة مواصلة المشاورات بين بروكسل وطهران.

وأجرى القائم بأعمال الخارجية الإيرانية، اتصالاً هاتفياً أيضاً مع نظيره الهولندي كاسبر فيلدكامب، وأكد فيه على أحقية إيران بالرد على اغتيال هنية وسيكون وفقاً للقوانين والمقررات الدولية وميثاق الأمم المتحدة، مع تشديده على أنه “لو أن جريمة واحدة من جرائم الكيان الصهيوني قد ارتكبت من قبل طرف آخر، لكان الغرب رفع راية حقوق الإنسان ضده”.

وأشار إلى أن بعض الدول الأوروبية التزمت الصمت تجاه انتهاك الكيان الصهيوني للقرارات الدولية وأعاقت اتخاذ قرار ضده في مجلس الأمن.

ودعا وزير الخارجية الهولندي، من جهته، لضبط النفس ووقف إطلاق النار وخفض العنف وإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وجدد باقري كني موقف بلاده خلال اتصاله مع نظيرته الأندونيسية ريتنو مرسودي، وأكد الجانبان ضرورة اتخاذ مواقف مشتركة، خاصةً من قبل الدول الإسلامية، ضد الأعمال الإجرامية الإسرائيلية والحفاظ على الأمن والاستقرار في غرب آسيا.

يُذكر أن الاغتيال الإسرائيلي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد القائد إسماعيل هنية في 31 يوليو الشهر الماضي، جاء خلال زيارة قام بها إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الکیان الصهیونی إسماعیل هنیة باقری کنی

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الكيان الصهيوني لا يسمح لنا بإدخال المساعدات وطواقمنا لغزة

الثورة نت/..
أكدت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أن الكيان الصهيوني لا يسمح لها بإدخال الوقود والأدوية والمعدات والمساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت المنظمة في بيان لها، الليلة الماضية: إن لديها 46 مجموعة في مصر تنتظر موافقة “إسرائيل” للدخول إلى غزة.

ومنذ بدء العملية العسكرية الصهيونية البرية على مدينة رفح وتدمير معبر رفح في شهر مايو الماضي، تقلص دخول المساعدات بشكل كبير إلى القطاع، حتى وصل دخولها لقرابة الـ50 شاحنة بحسب الامم المتحدة.

وتحذر المنظمات الدولية الاغاثية من دخول القطاع في كارثة انسانية اثر الاجراءات العقابية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني والتي بدأت ملامحها تظهر في المناطق الشمالية لقطاع غزة الذي يشهد حصاراً وتجويعا مستمراً على يد الكيان الغاصب وقرارات قادته المتطرفين.

ويشار إلى أن حصيلة العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ339 على التوالي، وصلت إلى 40988 شهيد و 94825 اصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: الكيان الصهيوني لا يسمح لنا بإدخال المساعدات وطواقمنا لغزة
  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • منتخب إيطاليا يهزم الكيان الصهيوني بثنائية في دوري الأمم يا
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • قضية اغتيال “البيدجا”.. آمر فرقة الإسناد ومعاونه خلف القضبان