أغسطس 11, 2024آخر تحديث: أغسطس 11, 2024

المستقلة/- فر السكان من منازلهم في قرية فارنافا بالقرب من أثينا يوم الأحد بينما كانت فرق الإطفاء تكافح لاحتواء حريق غابات سريع الانتشار أججته درجات الحرارة العالية و الطقس العاصف الذي أرسل سحب من الدخان فوق العاصمة اليونانية.

و كافح أكثر من 250 رجل إطفاء مدعومين بـ 12 طائرة لإطفاء الحرائق و سبع طائرات هليكوبتر الحريق الذي أندلع في الساعة الثالثة مساء و وصل بسرعة إلى القرية الواقعة على بعد 35 كيلومترا شمال أثينا.

وقالت كاترينا فيلاكتو و هي من السكان لرويترز “حاصرت القرية في لمح البصر. كانت الرياح شديدة. بدأ الأمر من نقطة واحدة و فجأة حوصرت القرية بأكملها”.

أرسلت السلطات تنبيهات إخلاء لخمس مناطق قريبة. و بحلول وقت مبكر من المساء، علق دخان بني كثيف فوق جزء كبير من أثينا و وصل إلى جزيرة إيجينا إلى الجنوب منها.

اندلعت مئات الحرائق في جميع أنحاء اليونان هذا الصيف، و التي سجلت أعلى درجات حرارة في شهري يونيو و يوليو بعد أشد فصول الشتاء دفئًا. و مثلها كمثل أي مكان آخر في البحر الأبيض المتوسط، ربط العلماء الحرائق بالطقس الحار و الجاف بشكل متزايد بسبب تغير المناخ العالمي.

ذكر تقرير صادر عن المفوضية الأوروبية في أبريل أن موسم حرائق الغابات لعام 2023 في أوروبا كان من بين الأسوأ هذا القرن. ففي هذا الشهر فقط، اشتعلت الحرائق وسط حرارة شديدة في إسبانيا و البلقان و كذلك اليونان.

و قال المتحدث باسم فرقة الإطفاء اليونانية فاسيليس فاثراكوجيانيس إن حريق فارنافا انتشر بسبب الرياح العاتية. و ابتلعت ألسنة اللهب التي بلغ ارتفاعها 25 مترًا الأشجار و الشجيرات.

و قال رجال الإطفاء إن حريقًا آخر في منطقة غابات بالقرب من بلدة ميجارا غرب أثينا تم احتواؤه بحلول ظهر يوم الأحد.
كانت عدة مناطق أخرى في جميع أنحاء اليونان في حالة تأهب قصوى بسبب خطر الحرائق يومي الأحد و رالاثنين.

و قال كوستاس لاغوفاردوس، مدير الأبحاث في مرصد أثينا: “نتوقع أسبوعًا صعبًا للغاية”. و أضاف: “إذا لم يتم احتواء حريق فارنافا أثناء الليل، فسنواجه مشكلة غدًا”.

و قال وزير أزمة المناخ و الحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس يوم السبت إنه دعا إلى اتخاذ تدابير طارئة تشمل الجيش و الشرطة و المتطوعين للتعامل مع حرائق الغابات حتى 15 أغسطس.

و قال: “ستسود درجات حرارة مرتفعة للغاية وظروف جوية خطيرة. و أضاف:  “سيكون نصف اليونان في اللون الأحمر”.
و قال لاغوفاردوس إنه في يونيو و يوليو، تم تسجيل درجات حرارة أعلى من المعدل الطبيعي في 57 يومًا من أصل 61 يومًا. و من المتوقع أن تسجل اليونان أشد صيف لها حرارة على الإطلاق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إخلاء سبيل متهم بالاتجار بالنقد خارج نطاق السوق المصرفية بضمان مالى

قررت الجهات المختصة، إخلاء سبيل متهم بمزاولة نشاط غير مشروع فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبي من خلال شراء العملة الأجنبية، خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء بالمخالفة لقانون البنك المركزى، وخارج الجهات المصرح لها،بضمان مالي، وقدره 10 آلاف جنيه.

سبق وتبين ممارسة المتهم نشاط إجرامي تخصص في  الاتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء، من خلال قيامه بشراء وتجميع العملات الأجنبية من المواطنين ، وإعادة بيعها والاستفادة من فارق السعر بالمخالفة للقانون.

وذكرت المعلومات أن المتهم قام بممارسة نشاطاً إجرامياً واسع النطاق فى مجال الاتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية خاصة (الدولار الأمريكى ، الريال السعودى ) من المواطنين وعقب ذلك يقوم باستبدالها من البنوك بالعملة الوطنية مستفيد من فارق سعر العملة وذلك مقابل عمولة قدرها 1%، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وألقي القبض علي أحد الأشخاص، وبحوزته (مبالغ مالية "عملات محلية وأجنبية" - هاتف محمول)، بمواجهته أنكر مزاولته نشاط غير مشروع فى مجال الإتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا
  • إخلاء سبيل متهم بالاتجار بالنقد خارج نطاق السوق المصرفية بضمان مالى
  • خروج حرائق الغابات في كاليفورنيا عن السيطرة.. وإجلاء 5 آلاف شخص
  • إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بولاية كاليفورنيا إثر حرائق الغابات
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أمريكا.. إجلاء أكثر من 5000 شخص في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات
  • استمرار الحرائق على الناقلة سونيون قبالة اليمن
  • انسحاب طواقم الإطفاء في كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق