بوابة الفجر:
2024-09-10@14:34:44 GMT

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة نور الشريف

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT


قليلًا ما يأتي فنانًا مصريًا يجتمع عليه كل الجماهير المصرية وينتظرون أعماله، كما يظل يتابعه كل الأجيال حتى بعد وفاته.. في ذكرى وفاة نور الشريف يقدم لكم الفجر الفني هذا التقرير.


 

محمد جابر محمد عبد الله، المعروف باسم "نور الشريف" (28 أبريل 1946 – 11 أغسطس 2015)، هو ممثل، منتج، ومخرج مصري يُعتبر واحدًا من أبرز الممثلين في تاريخ السينما المصرية الحديثة.

يُعدّ من أهم الفنانين الذين جسدوا الشخصية المصرية بكافة أبعادها الاجتماعية على شاشة السينما. قدم نور الشريف خلال مسيرته الفنية الطويلة العديد من الأعمال الهامة في مجالات السينما، التلفزيون، والمسرح، وحصل على العديد من الجوائز حتى لقِّب بـ "صائد الجوائز". كما له سبعة أفلام ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري وفقًا لاستفتاء شارك فيه العديد من النقاد المصريين عام 1996.


 

البدايات والنشأة


 

وُلد نور الشريف في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة، في 28 أبريل 1946. توفي والده بعد مولده بأقل من سنة واحدة، وتزوجت والدته وسافرت مع زوجها إلى السعودية، فتولى أعمامه تربيته هو وشقيقته الوحيدة "عواطف". التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه سنة 1967 بتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته.


 

الحياة الشخصية


 

تزوج نور الشريف من الفنانة بوسي عام 1972، وانفصلا عام 2006، لكنهما عادا لبعضهما مرة أخرى عام 2015 أثناء مرضه. أنجبا ابنتين، سارة ومي. توفي نور الشريف في 11 أغسطس 2015، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، عن عمر يناهز 69 سنة.


 

مسيرته الفنية


 

بدأت مسيرة نور الشريف الفنية بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث قدم العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا على مدار العقود.


 

التسمية والبدايات


 

عاش نور وشقيقته في منزل العائلة بحارة الصايغ مع عمه إسماعيل وعمه أمين وأولادهم، الذين تولوا رعايتهم بعد وفاة الأب وغياب الأم. كان نور يعتقد أن عمه إسماعيل هو والده، وأن "نور" هو اسمه الحقيقي، حتى اكتشف في أول يوم له في المدرسة الابتدائية أن اسمه الحقيقي هو محمد، وأن عمه إسماعيل ليس والده. بعدها، غير اسمه إلى "نور الشريف" بناءً على اقتراح شقيقته.


 

أمضى نور طفولته في لعب كرة القدم، وكان متميزًا في هذا المجال حتى انضم إلى ناشئي نادي الزمالك كلاعب وسط. ولكن بعد التحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قرر أن يترك كرة القدم ليتفرغ للفن، الذي أدرك أنه كان طريقه الحقيقي.


 

وفاته


 

توفي نور الشريف في 11 أغسطس 2015، مخلفًا وراءه إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي ستظل خالدة في ذاكرة السينما المصرية والعربية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعهد العالي للفنون المسرحية الفنانة بوسي الفجر الفني ذكرى وفاة نور الشريف سرطان الرئة في ذكرى وفاة محمد عبد الله محمد جابر نور الشريف وفاة نور الشريف نور الشریف العدید من

إقرأ أيضاً:

ذكرى رحيل فليسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي (شاهد)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «ذكرى رحيل فليسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي».

43 عاماً على رحيل العملاق رياض السنباطى ذكرى وفاة فليسوف الموسيقى العربية رياض السنباطي

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى وفاة فليسوف الموسيقى العربية رياض السنباطي الذي قدم ألحانا خالدة في تاريخ الموسيقى العربية، وبلغ مجموع أعماله الفنية 539 عملا، وتعاون مع كبار الفنانين».

وأضاف: «ولد رياض محمد السنباطي في 30 نوفمبر عام 1906 في مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، ونشأ في بيئة موسيقية حيث كان والده يغني في الموالد والمناسبات الدينية ويعزف على العود، وهو ما أثر بشكل كبير على مسيرته الفنية».

 أم كلثوم

وتابع: «قدم السنباطي مع أم كلثوم مجموعة من أعظم الأعمال التي أصبحت جزءا من التراث العربي، واعتبر النقاد بأن اغنيتهما «الأطلال» أفضل أغنية عربية في القرن العشرين، وقد لحن لها 282 أغنية رغم الخلافات التي نشأت بينهما».

جدير بالذكر أنه العام الماضي واستعدادًا لحفل روائع الملحن الكبير رياض السنباطي، وصل نجوم الحفل المشاركون في تكريمه، ضمن فعاليات موسم الرياض 2023، التي تضم عدد كبير من نجوم الغناء العربي والعالمي.

وكان من المقرر ان يقام الحفل في الـ 30 من نوفمبر في تمام الساعة الـ 7 مساءً على مسرح أبو بكر سالم .

وشهد الحفل أبرز نجوم العرب" شيرين، صابر الرباعي، أحمد سعد، فؤاد زبادي، ريهام عبد الحكيم، مي فاروق، إيمان عبد الغني"، مع الاوركسترا الموسيقية الكبرى بقيادة المايسترو هاني فرحات، ووصلوا جميعهم إلى العاصمة الرياض لإتمام الاستعدادات الغنائية الأخيرة قبل الحفل.

وأعلن آل الشيخ رسميًّا انطلاق موسم الرياض بنسخته الرابعة، مساء أمس، قائلًا: "النسخة الرابعة من موسم الرياض مميزة تحقق أحلامكم وأمنياتكم بإذن الله.. وفي الختام، أهلًا بكم في موسم الرياض".

 تشهد النسخة الرابعة من موسم الرياض الكثير من الفعاليات الفنية والرياضية والترفيهية، بجانب استضافة منطقة "بوليفارد سيتي" هذا العام، حفل جوائز Joy awards، في نسخته الرابعة، والذي يعد أكبر حفل توزيع جوائز ترفيهي في الشرق الأوسط.

وحمل حفل الافتتاح عددًا كبيرًا من المشاهير في الرياضة والفن والغناء والمصارعة، منهم: “كريستيانو رونالدو، وكونور مكريجور، وصامويل إيتو، ومايك تايسون، وإيمينم، ومحمد حماقي، ونانسي عجرم، وأحمد عز، ومحمد هنيدي، وإليسا، وغيرهم”. 

وضم موسم الرياض 2023" اختلافات فريدة عن المواسم السابقة، بدايةً من إنشاء موقع إلكتروني متطور بآليات جديدة بجانب منصة خاصة بتذاكر الحفلات بمواصفات عالمية تُسهل على الروّاد حجزها.

بجانب الكشف عن منطقة ترفيهية جديدة باسم "بوليفارد هول"، التي تم بناؤها خلال 60 يومًا على مساحة تزيد عن 200 ألف متر مربع، وتتسع لأكثر من 40 ألف زائر في وقت واحد، وبمعايير فنية وتقنية عالمية.

وتحدَّثَ آل الشيخ عن أحداث بوليفارد هول الجديدة والتي ستحتضن تجارب عالمية جديدة، على رأسها “الاحتفال بالذكرى المئوية لـ ديزني" من خلال “قلعة ديزني”، التي تتواجد للمرة الأولى هناك.

إلى جانب تجربة “هاوس أوف هايب”، وهي تُعد أكبر تجربة تربط بين الواقع والافتراض، و30 تجربة تفاعلية مختلفة، والمئات من الفعاليات على مدار أيام الموسم.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • ذكرى رحيل فليسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي (شاهد)
  • ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي
  • أبرز محطات في حياة جيمس جونز صاحب صوت موفاسا ودارث فيدر
  • في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي
  • في ذكرى وفاته.. أشهر شخصيات قدمها شيخ الحكائين خيري شلبي
  • اللجنة الفنية للأنشطة الصيفية وكلية البدر تُحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود
  • محطات في حياة الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته.. تحدى عائلته