الأسبوع:
2024-09-10@14:37:22 GMT

صلاة الاستخارة.. حكمها ووقتها وكيفيتها وشروطها

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

صلاة الاستخارة.. حكمها ووقتها وكيفيتها وشروطها

الاستخارة من العبادات المهمة لكل مسلم، والصحابة كانوا يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يعلمهم الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن، فـ الاستخارة هي تفويض الله سبحانه وتعالى في أن يختار لنا ما فيه الخير في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمورنا.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل، ووقتها، وكذلك ما يقال فيها من أدعية، والصيغة الصحيحة الثابتة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

حديث النبي عن صلاة الاستخارة

وردت كيفية صلاة الاستخارة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: "وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

دعاء الاستخارة خطأ شائع في صلاة الاستخارة

يظن البعض خطأ أن هناك علامات أو إشارات معينة تظهر بعد صلاة الاستخارة، وينتظر الرؤية أو الحلم لمعرفة نتيجة صلاة الاستخارة، وهو أمر خاطئ، فنتيجة صلاة الاستخارة تكون إما بتيسير الأمر الذي استخرت الله فيه، أو بانصرافك عن هذا الأمر كما نقول في دعاء الاستخارة.

الرؤى والأحلام بعد صلاة الاستخارة

الرؤى والأحلام ليست سوى انبعاث لما في خواطر الناس، ولذا لا تعتبر علامات أو إشارات لصلاة الاستخارة، إنما نصلي الاستخارة، كي نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يختار لنا ما فيه الخير في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمورنا.

هل الاستخارة تصلى مرة واحدة؟

ومن الأمور المهمة التي لا يعلمها الكثيرون عن صلاة الاستخارة، أننا نصلي ركعتي الاستخارة مرة واحدة ونكتفي بها، لكن من الأفضل أن نصلي صلاة الاستخارة أكثر من مرة كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عندما أراد أن يكتب الحديث «ظل يستخير الله تعالى شهرًا كاملًا».

ومن الجائز أن نجمع صلاة الاستخارة مع صلاة السنة سواء قبل الصلاة أو بعدها، فنصلي ركعتين بنية الاستخارة والسنة معًا.

دعاء الاستخارة الاستخارة والاستشارة

لا تتعارض استشارة أهل الرأي والصلاح والأمانة مع صلاة الاستخارة، قال سبحانه وتعالى: «وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر» وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، وقال سبحانه وتعالى: «فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ»، سورة آل عمرا ن: 159.

حكم صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة حكمها سنة، لما أخرجه البُخَارِيُّ عَن جَابِر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا، وحكمة مشروعيتها، تسليم العبد، الأمر، لله- تعالى-، واللجوء إليه- سبحانه- للجمع بين خيري الدنيا والآخرة سببها: تكون الاستخارة في الأمور التي لا يعلم العبد الصواب فيها فيستخير الله سبحانه وتعالى، لييسرها له كالزواج أو السفر أو العمل

على المستخير بعد ذلك ألا يتعجل نتيجة صلاة الاستخارة، ولا يُشترط أن يرى المُستخير رؤيا تدل على الخير أو الشر في الأمر المُستخار من أجله، وإنما قد يظهر أثر الاستخارة في صورة رؤيا، أو سرور واطمئنان قلبي، ويفضل تكرارها حتى يحصل اطمئنان القلب، وعليه أن يفوض الأمر لله تعالى ويعلم أنه إن كان خيرًا فسوف ييسره الله تعالى له، وإن كان شرًا فسيصرفه الله عنه، وعليه أن يرضى بما يختاره الله تعالى له.

وعلى المسلم ألا يكتفي بأداء صلاة الاستخارة مرة واحدة ولكن يجب عليه تكرارها عدة مرات، كما فعل عمر بن الخطاب - رضى الله عنه- عندما أراد أن يكتب الحديث «ظل يستخير الله تعالى شهرًا كاملًا».

صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة

- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.

- اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

- اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)، وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ)، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ 1166.

ما يقرأ في صلاة الاستخارة؟

ما يقرأ في صلاة الاستخارة فجاء أنه يجوز للمصلي قراءة ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الاستخارة، ويستحب له أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الثانية: «قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ»، وناسب الإتيان بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل.

واستحسن بعض العلماء أن يزيد في صلاة الاستخارة على القراءة بعد الفاتحة قولَه تعالى: «وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ورَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ» [القصص: 68-69] في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية قولَه تعالى: «وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا» [الأحزاب: 36].

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

تستحب صلاة الاستخارة، في الأوقات المستحبة لإجابة الدعاء، وهي:

- الثلث الأخير من الليل، أي قبل صلاة الفجر، لأن في هذا الوقت ينزل رب العزة سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. حتى يطلع الفجر.

- ما بعد العصر وحتى غروب الشمس، يوم الجمعة هو من أوقات الإجابة، وقد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه.

صلاة الاستخارة الأوقات المكروهة لصلاة الاستخارة

تُكره صلاة الاستخارة في أوقات الكراهة، وهذه الأوقات هي:

- بعد صلاة الصبح إلى ما بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة تقريبًا

- قبل أذان الظهر بخمس دقائق تقريبًا إلى أذان الظهر.

- بعد صلاة العصر إلى تمام غروب الشمس -أذان المغرب، وإن صلاها في أحد هذه الأوقات صحت مع الكراهة.

كيف نصلي الاستخارة؟

- نتوضأ وضوء الصلاة.

- النية.. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.

- نصلي ركعتين.

- بعد السلام من الصلاة نرفع اليدين تضرعًا إلى الله، ونستحضر عظمته وقدرته، ونتدبر بالدعاء.

- في أول الدعاء نحمد ونثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد، "اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".

- نقرأ دعاء الاستخارة: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك.. .إلى آخر الدعاء.

- عند قول: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (نسمي الشيء المراد له الاستخارة) كأن نقول: «اللهم إن كنت تعلم أن سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه».

- ونكررها بالشر، وإن كنت تعلم أن في هذا الأمر (ونكرره) شر لي في ديني وعاشي وعاقبة أمري، فاصرفني عنه، وأصرفه عني، وأقدر لي الخير ثم بارك لي فيه.

- نختم بالصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

دعاء الاستخارة شروط صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة لها عدة شروط، منها:

1- أن تكون الاستخارة في الأمور التي لا يعرف المسلم خيرها من شرّها، فالعبادات والواجبات لا يُستخار لها، وكذلك المحرّمات والمنهيّات، باستثناء إذا أراد بيان خصوص الوقت في ذلك، مثل أن يستخير للحج في هذا العام أم الذي بعده.

2- أن تكون في الأمور المباحة، أو المندوبات في حال تعارض أكثر من مندوب.

ضوابط صلاة الاستخارة

1 - عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيرًا.

2 -لا استخارة في المكروهات، ومن باب أولى المحرمات.

3 - لا يصح أن تستخير بعد الفريضة، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة.

4 - إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ.

5 - إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي «أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، فاصبر حتى تحلّأ الصلاة، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر.

6 - إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت وضروري، فاستخر بالدعاء دون الصلاة.

7 - إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب، والأولى أن تحفظه.

8 - يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة.

9 - إذا استخرت فأقدم على ما أردت فعله واستمر فيه، ولا تنتظر رؤيا في المنام أو شي من ذلك.

10 - إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة أكثر من مرة.

11 - لا تزد على دعاء الاستخارة شيئاً، ولا تنقص منه شيئاً، وقف عند حدود النص.

12 - لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك «كالزواج من بنت معينه أو شراء سيارة معينه ترغبها أو غير ذلك) بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا لله، بل يكون غير صادق في طلب الخيرة.

13 - لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة.

14- إذا شك في أنه نوى للاستخارة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة، ثم يأتي بصلاة جديدة للاستخارة.

15- إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة؟ الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس.

16 - أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة.

صلاة الاستخارة للزواج كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

أولا: يمكن معرفة نتيجة صلاة الاستخارة عن طريق انشراح الصدر، وهو ميل الإنسان وارتياحه للأمر الذي استخار الله فيه، فإنّه حينها يبني على هذا الانشراح، ويمضي في الأمر.

ثانيًا: انقباض الصدر، وهو شعور المستخير بالضيق والنفور من الأمر الذي استخار الله فيه، فإن كان قلبه معلّقًا بالأمر قبل الاستخارة، فإنّ قلبه سينحرف عنه بعدها.

ثالثًا: حصول الرؤيا في المنام، وهي ليست شرطًا بعد الاستخارة، ولكنّها قد ترد على المرء بعد استخارته، فحينها ينبغي عليه أن يسأل أهل العلم عن تأويلها، ممّا يعينه على معرفة وجه الصواب.

رابعًا: جهالة بالحال، فلا انشراح للصدر ولا انقباض له، وفي هذه الحالة يحسُن بالمستخير أن يكرّر استخارته حتى يظهر له شيء من الانشراح أو عدمه.

خامسًا: أن يبقى حال من يصلي صلاة الاستخارة مجهولًا، حتى بعد إعادة استخارته، وحينها يُفضّل أن يتوجّه العبد إلى أهل العلم والخبرة، وأصحاب العقول الراجحة، لسؤالهم عن الأمر، واستشارتهم فيه، فقد رُوي: «ما خاب من استخار، وما ندم من استشار».

ثمرات الاستخارة

الاستخارة لها العديد من الثمرات والفوائد، وأبرزها:

1- الدلالة على التجاء المؤمن إلى الله، وتعلّقه به، وتوكّله عليه في كلّ أمور الحياة، ويقينٌ من العبد بأنّ الخير فيما اختاره الله، حيث قال الله تعالى: (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

2- القرب من الله، ونيل الأجر منه، حيث إنّها تتكوّن من صلاةٍ ودعاءٍ، وكلاهما خير وعبادة. الخروج من الحيرة إلى الاستقرار، ومن الشكّ إلى الطمأنينة وراحة البال، لأنّ العبد قد فوّض أمره إلى الله تعالى، وتوكّل عليه، وهو الذي بيده ملكوت كلّ شيءٍ، حيث قال الله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّـهِ).

صلاة الاستخارة

3- تحصيل الخير ودفع الشر، لأنّ الخيرة ستكون في اختيار الله للعبد، لا في اختياره هو لنفسه، فالله -جل وعلا- هو البصير بالعباد، المُطّلع عليهم، والعالم بأحوالهم، وما يصلح لهم.

4- نَفي تعلُّق القلب بشيء سوى الله -تعالى-، واللجوء إليه، والتوكُّل عليه، وتفويض الأمر إليه، ممّا يُعزِّز توحيد الله في القلب.

5- الأخذ بالأسباب يرافقها توفيق الله للمسلم في سَعيه، وكتابة الفلاح له في اختياره، فمن يصدق الله في سؤاله أعطاه الله حاجته ولم يَرُدَّه.

6- تحقيق الطمأنينة، واليقين في قلب العبد، والرضا بقضاء الله وقَدَره، فيردّ الهمَّ والحزن الذي قد يحصل بسبب اختياره.

اقرأ أيضاًدعاء الاستخارة.. اللهم إن تعلم أن هذا الأمر شرا ابعده عني

صلاة الاستخارة.. كيفية أدائها والدعاء الذي يردده المسلم

هل يجوز أداء صلاة الاستخارة في أوقات الكراهة؟.. «الإفتاء» تُجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصلاة صلاة صلاة الاستخارة صلاة الإستخارة الاستخارة دعاء صلاة الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة للزواج دعاء الاستخارة صلاة الاستخارة وكيفية ادائها كيفية أداء صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة دعاء وقت صلاة الاستخارة كيف صلاة الاستخارة نتیجة صلاة الاستخارة صلى الله علیه وسلم فی صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة سبحانه وتعالى الاستخارة فی الاستخارة ت الاستخارة ا الأمر الذی الله تعالى من الصلاة هذا الأمر لله تعالى ی د ین ی اللهم إن بعد صلاة ع اق ب ة ه تعالى ع ل ى آل الله فی تعلم أن لی فی د الأ م ر إن کان

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

مواقيت الصلاة اليوم.. ترتفع معدلات البحث من قِبل الكثير من المسلمين عن مواقيت الصلاة بشكل دوري حتى يؤدوا الفريضة في أوقاتهم، وهناك بعض الأشخاص يرتبون جدول يومهم على مواعيد الصلاة.

مواقيت الصلاة اليوم

ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة الكبرى وعدد من محافظات الجمهورية، ولمزيد من الخدمات التي يقدمها موقع الأسبوع اضغط هنـــا.

كذلك يبحث الكثير من المسافرين والقادمين عن مواقيت الصلاة في العواصم والمدن العربية، لذا ينشر موقع الأسبوع مواقيت الصلاة في عدد من العواصم والمدن العربية، وعلى رأسها مدينتا الحرمين الشريفين مكة المكرَّمة والمدينة المنورة وأبو ظبي والكويت ومسقط.

اقرأ أيضاًبالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024

مواقيت الصلاة في مكة المكرمة

موعد صلاة الفجر 4:13

موعد صلاة الظهر 12:18

موعد صلاة العصر 3:32

موعد صلاة المغرب 6:57

موعد صلاة العشاء 8:27

مواقيت الصلاة في المدينة المنورة

موعد صلاة الفجر 4:05

موعد صلاة الظهر 12:19

موعد صلاة العصر 3:42

موعد صلاة المغرب 7:04

موعد صلاة العشاء 8:34

مواقيت الصلاة في الرياض

موعد صلاة الفجر 3:37

موعد صلاة الظهر 11:50

موعد صلاة العصر 3:13

موعد صلاة المغرب 6:35

موعد صلاة العشاء 8:05

مواقيت الصلاة في دبي

موعد صلاة الفجر 4:02

موعد صلاة الظهر 12:21

موعد صلاة العصر 3:46

موعد صلاة المغرب 7:03

موعد صلاة العشاء 8:33

مواقيت الصلاة في أبو ظبي

موعد صلاة الفجر 4:08

موعد صلاة الظهر 12:24

موعد صلاة العصر 3:47

موعد صلاة المغرب 7:05

موعد صلاة العشاء 8:35

مواقيت الصلاة في عمان

موعد صلاة الفجر 3:56

موعد صلاة الظهر 12:33

موعد صلاة العصر 4:14

موعد صلاة المغرب 7:39

موعد صلاة العشاء 8:11

مواقيت الصلاة في مسقط

موعد صلاة الفجر 3:52

موعد صلاة الظهر 12:03

موعد صلاة العصر 3:23

موعد صلاة المغرب 6:46

موعد صلاة العشاء 8:16

مواقيت الصلاة في الكويت

موعد صلاة الفجر 3:15

موعد صلاة الظهر 11:45

موعد صلاة العصر 3:20

موعد صلاة المغرب 6:40

موعد صلاة العشاء 8:10

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في مصر
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • موعد أذان المغرب.. ومواقيت الصلاة غدا الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 9-9-2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظات الجمهورية
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024