قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، إن إسرائيل وحماس تبادلتا مطالب عبر الوسطاء، وُصفت مجموعة منها بالجديدة، وفق ما أفاد مراسل الحرة.

وتطالب إسرائيل بتلقي مسبقا قائمة المخطوفين الأحياء الـ33 الذين سيُفرج عنهم في المرحلة الأولى، وترفض إطلاق سراح سجناء أمنيين معينين.

ومن جهتها تتمسك حماس باختيار أسماء السجناء الأمنيين، دون شروط من إسرائيل، وكذلك إلغاء أي شكل من أشكال الرقابة على سكان غزة المرتقب عودتهم إلى شمال القطاع.

وقالت حركة حماس، الأحد، إنها طلبت من الوسطاء تقديم خطة تعتمد على المحادثات السابقة، بدلا من الدخول في مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

هجمات 7 أكتوبر تضع إسرائيل على أعتاب "وباء" جديد ارتفع استهلاك المخدرات وازداد السلوك الإدماني في إسرائيل بشكل حاد بعد هجمات غير المسبوقة التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر، بحسب تقرير لوكالة فرانس براس نقلا عن شهادات لعاملين بمجال الصحة.

وقالت مصادر مطلعة إنه جرى تحقيق تقدم في الخلاف بشأن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح، مشيرة إلى أنه لم يتم تحقيق تقدم ملموس في باقي النقاط الخلافية.

وكان زعماء الولايات المتحدة وقطر ومصر دعوا، الخميس، إسرائيل وحماس إلى استئناف المفاوضات إما في الدوحة أو القاهرة "لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق، دون أي تأجيل".

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يطرح إنشاء جهاز أمني في قطاع غزة، وهو مطلب تمت صياغته بشكل غامض في الاقتراح الإسرائيلي الأخير الذي تم نقله إلى حماس.

ويهدف هذا الجهاز إلى منع تحرك المسلحين من الجزء الجنوبي من قطاع غزة إلى الجزء الشمالي منه، ويحافظ على الوجود الإسرائيلي على طول ممر فيلادلفيا بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران

زعمت سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، بان حركة حماس تسعى لتهريب أسرى إسرائيل لديها إلى خارج قطاع غزة عبر محور فيلادلفيا.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن "سارة نتنياهو التقت بعائلات الأسرى وأوضحت لهم أهمية تواجد الجيش على الحدود بين غزة ومصر، وأشارت إلى أن هناك تقارير تفيد بأن حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا إلى اليمن وإيران".

وردت المنظومة الأمنية الإسرائيلية على مزاعم سارة نتنياهو مؤكدةً بانه "ليس لدى الأجهزة الأمنية في إسرائيل أي علم حول استعدادات حماس لتهريب الأسرى من قطاع غزة إلى مصر عبر الأنفاق المحفورة تحت محور فيلادلفيا". وفق صحيفة "هآرتس" العبرية

وأشارت "هآرتس"، إلى أن هناك اعتقاداً لدى الأجهزة الأمنية بانه "لو كانت هذه هي نوايا يحيى السنوار فعلا لكان فعلها خلال الأشهر الأولى من الحرب عندما لم يكن الجيش موجودا في جنوب قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • حماس: لم نضع مطالب جديدة لوقف إطلاق النار ومزاعم كيربي تتماهى مع موقف نتنياهو
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران
  • حماس: ادعاءات العدو الصهيوني حول مطالب جديدة للحركة كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • الرشق: ادعاءات العدو حول مطالب جديدة لحماس كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • حماس: ما يروجه الاحتلال ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة «كذب وتهرب» من مسؤوليتهم
  • أنباء عن تعديلات في مقترح الصفقة وحماس تحذر إسرائيل من تعطيلها
  • إسرائيل تقصف وسط سوريا وحماس تدين بشدة.. ماذا استهدفت طائرات الإحتلال؟
  • تحقيق جديد يؤكد استخدام إسرائيل بروتوكول هانيبال وحماس تعلق
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • السم في العسل.. مطالب جديدة لحماس تعرقل اتفاق غزة