علّق عبد الشافي الشيخ وكيل كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر على ما يتم تداوله بشأن وجوب إخبار الزوج زوجته برغبته في الزواج الثاني، لافتا إلى أن الإسلام وضع حلولا للزوجة في هذه الحالة في حال رفضها للزواج الثاني.

وقال عبد الشافي الشيخ خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود:«يجوز للزوج إعلان زوجته برغبته بالزواج الثاني، والقانون ينص على ذلك، ولكن عدم إخطارها لا يؤثر إطلاقا على صحة الزواج ولا يكون باطلا»، مؤكدا أن ذلك لم يذكر في الإسلام.

وعن حلول الزوجة إن كانت رافضة للزواج الثاني، استرسل عبد الشافي: «إذا أثبتت الزوجة وقوع ضرر عليها جراء الزواج الثاني، يمكنها أن تتقدم بطلب للطلاق، والقانون يمنحها هذا الحق، وكذلك الشرع».

وبشأن الزواج الذي يتم بدون استكمال الأوراق القانونية والمعلّلين في ذلك أن الزوج إن كان يؤدي ما عليه من نفقة للزوجة فليس هناك ما يقتضي وجود المحكمة، أكد عبد الشافي الشيخ أن أي زواج يكون بعيد عن عيون المحكمة لا يعترف به، لافتا إلى أن القانون مأخوذ من الشرع، ومشددا على أنه من العيب حصر الزواج في الإنفاق فقط.

وأوضح عبد الشافي أن الزواج في الإسلام في ضمانة الله تعالى الذي وضع سبحانه وتعالى مجموعة من أحكام بمعنى أنه في حالات لا يجوز الزواج منها أو تأجيلها، متابعا: الزواج في الإسلام ليس عقدا مدنيا وإنما عقدا شرعيا.

اقرأ أيضاًبعد خيانته لها.. عضو فتوى الأزهر تنصح متصلة تريد الطلاق من زوجها «فيديو»

أعضاء فتوى الأزهر لطلاب جامعة أسوان: حب الوطن والانتماء إليه قيمة عظمى يجب عليكم التمسك بها

تُوفي صباح اليوم.. مَن هو الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزواج الثاني الزواج الثانی عبد الشافی

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)


كتب- داليا الظنيني:
أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "زوجها مقصر في النفقة، ومقصر أيضًا في الأمور المعنوية والدعم المعنوي، وهي تقابل هذا التقصير بحرمانه من بعض الحقوق، هل هذا التصرف يجوز؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته ليست قائمة على تقابل التقصير بتقصير، لأن التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُولُ" (رواه مسلم)".

وتابع: "يعني أن الإنسان إذا كان في صحيفته يوم القيامة تقصير في النفقة على زوجته، فهذا يكفيه، وكذلك التقصير حتى في كلمة طيبة، مثل كلمة "بحبك" أو كلمة تجبر خاطر الزوجة، كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان في خدمة أهله".

وأوضح: "الزوج الذي يقصر في النفقة الواجبة عليه، ويعبر عن عدم حبه لزوجته، ويبتعد عن منهج الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو آثم شرعًا.. لا ينفع تقابل التقصير بتقصير، لأن ذلك لن يحل المشكلة بل قد يؤدي إلى تفاقمها.. يجب أن تعطي كل ذي حق حقه، فالزوج له حقوق، والزوجة لها حقوق أيضًا".

واستكمل: "الخطوة الأولى هي أن تجلس مع الزوج، وتنصحه وتتكلم معه بوضوح،إذا لم يتم حل المشكلة، فيمكن أن تستعين بشخص من أهل الصلاح من طرف الزوج أو من طرف الزوجة للجلوس معهم ومحاولة الوصول إلى حل، إذا لم يُحَل الأمر، يمكن التوجه إلى دار الإفتاء المصرية، حيث يوجد إدارة مخصصة للاستماع من الزوجين وتقديم المشورة المناسبة".


مقالات مشابهة

  • بعد إيقافه للمرة الثانية.. من هو أستاذ الأزهر صاحب فتوى سرقة الكهرباء والغاز
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام
  • الزلال: الاتحاد والأهلي والنصر طلعوا بيانات لكن الهلال ذهب للرابطة وقالوا له يجيب الله مطر .. فيديو
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • ما هي أدلة الاحتفال بالمولد النبوي؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • مركز تطوير تعليم الوافدين بالأزهر يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • بعد الفتوى المثيرة للجدل لأستاذ بالأزهر.. «الإفتاء» توضح حكم سرقة المياه والكهرباء
  • بعد إباحتها من أستاذ بالأزهر.. بيان عاجل لدار الإفتاء بشأن حكم سرقة الغاز والكهرباء
  • هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب