ترأس رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ومعه عضو المجلس العميد طارق صالح، الأحد، اجتماعاً طارئاً مع محافظي المحافظات الساحلية الغربية لتقييم آثار كارثة السيول والفيضانات التي ضربت المحافظات خلال الأيام الماضية.

ووقف الاجتماع أمام مستجدات جهود الإغاثة في محافظات تعز وحجة والحديدة التي تعرضت لأمطار غزيرة وسيول جارفة تسببت في وفاة وإصابة العشرات من المواطنين.

إلى جانب الدمار والأضرار في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

وقدم عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، تقريراً موجزاً حول مستجدات الكارثة الطبيعية، وجهود الاغاثة المحلية لقوات المقاومة الوطنية، والاتصالات المنسقة مع السلطات المحلية، والمؤسسات الحكومية لتعزيز فرص الوصول الى كافة المتضررين، واعادة تأهيل الخدمات والبنى الأساسية المدمرة.

واستمع الاجتماع من محافظي تعز نبيل شمسان، والحديدة الدكتور الحسن طاهر، وحجة عبدالكريم السنيني، إلى احاطات بشأن التقديرات الأولية للأضرار، والخسائر البشرية والمادية التي خلفها المتغير المناخي في المحافظات الثلاث.

وأشار التقرير الأولي إلى تدمير أكثر من 1500 منزل للنازحين، واضرار جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة بمديريتي حيس والخوخة في محافظة الحديدة. كما تضررت شبكة المياه ومناطق الايواء، والطرق الرئيسة في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس من محافظة حجة. وفي محافظة تعز دمرت السيول الجارفة بمديرية مقبنة قنوات الري، ومساحات كبيرة من الحيازات الزراعية، وآبار المياه، فضلاً عن الأضرار البالغة في الطرق الاسفلتية والأراضي الزراعية بين محافظتي تعز والحديدة عبر مديرية المخا.

ونوهت الاحاطات إلى تدخلات مركز الملك سلمان التي شملت شحنات اغاثية بما يزيد عن 1200 خيمة، وأكثر من 1000 حقيبة إيواء، و5535 سلة غذائية الى المديريات المحررة من محافظة حجة.

واقر الاجتماع تدخلات اغاثية وانمائية طارئة تحت اشراف عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، والتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات الحكومية المعنية لحشد الدعم الإقليمي والدولي، بما في ذلك سبل دفع المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني لتسهيل وصول المساعدات العينية والمادية الى المناطق الخاضعة لها بالقوة.

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالاستجابة الاغاثية العاجلة من قبل الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتدخلاتهم الإنمائية المرتقبة للتخفيف من معاناة المواطنين في كافة المناطق المنكوبة، داعيا كافة المنظمات الإقليمية والدولية، والقطاع الخاص الوطني الى المساهمة في مد يد العون لعشرات الآلاف من المتضررين من آثار المتغير المناخي.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: مجلس القیادة الرئاسی طارق صالح

إقرأ أيضاً:

إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأي نشاط سري

الجديد برس:

أكدت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن كل الأنشطة النووية الإيرانية، تجري تحت إشراف كامل من قبل الوكالة، موضحةً أنه “لا توجد أي أنشطة سرية لم نعلن عنها”.

وقالت الممثلية إن إيران غير ملزمة بالإجابة على أسئلة الوكالة، لكنها “وفرت لها إمكانية الوصول إلى المفاعل النووية الإيرانية طوعاً للتعبير عن حسن نيتها”.

كما أوضحت أن تقييم الوكالة بشأن العثور على آثار لليورانيوم في بعض المواقع، “لا يستند إلى وثائق معتبرة”، مؤكدةً أن جميع الأدلة والمؤشرات “ترفض المزاعم” التي طُرحت بهذا الخصوص.

وفي غضون ذلك، بيّنت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه حالياً يعمل 120 مفتشاً تابعاً للوكالة في البلاد، بينما تم إلغاء تراخيص عدد قليل من مفتشي الوكالة خلال الآونة الأخيرة، وذلك في إطار حقوق إيران وفق المادة التاسعة في اتفاقية الضمانات الشاملة.

وتوقعت ممثلية إيران من الوكالة، التعامل مع ملف إيران النووي “بمهنية وبعيداً عن الميول والإملاءات السياسية”.

ورغم المحاولات المستمرة في السنوات القليلة الماضية، للتشويش على البرنامج النووي الإيراني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال، وإعاقة مساره، وآخرها مزاعم إسرائيلية العام الماضي، بشأن بناء منشأة نووية إيرانية في جبال زاغروس، واصلت إيران تطوير برنامجها، وحققت خطوات عملية مهمة في هذا السياق.

وتؤكد طهران على الدوام التزامها بمقررات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في برنامجها النووي، وفق اتفاقية الضمانات ومعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • طبيب الأهلي يتواصل مع منتخب المغرب للوقوف علي إصابة أشرف داري
  • الحكومة الفلسطينية تتخذ حزمة من القرارات خلال جلستها الأسبوعية
  • «صالح» يفتتح عددا من المشاريع الخدمية في درنة
  • المجلس الوزاري الخليجي يؤكد دعمه لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات لمساندة له
  • جلسة طارئة بين الزمالك وزد لحسم صفقة محمد إسماعيل
  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • طارق قنديل رئيسًا لبعثة الأهلي في كينيا استعدادًا لمواجهة جورماهيا
  • تجند ميداني لمواجهة مخلفات السيول بالنعامة
  • إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأي نشاط سري
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية