في التاسع من أغسطس كل عام، يحتففي العالم باليوم العالمي للسكان الاصليين، وذلك للتأكيد على الدور الذي يضطلع به شباب السكان الاصليين في صنع القرار مع الاعتراف بجهودهم المتفانية في العمل المناخي والبحث عن العدالة لشعوبهم وإقامة اتصال بين الاجيال لصون ثقافاتهم وتقاليدهم ومساهماتهم.

الإحصاء: 10.5 مليون زياة بعدد السكان في أقل من 7 سنوات (فيديو) النيجر.

. السكان يُلبّون دعوة قادة الانقلاب ويحرسون عاصمتهم ليلا السكان الاصليين

ويًعرف السكان الأصليين بأنهم الشعوب أو المجتمعات التي تعيش في منطقة معينة منذ زمن بعيد قبل وصول المستوطنين الأجانب إلى تلك المنطقة ويطلق عليهم ألقابا مختلفة حول العالم، مثل الهنود الحمر، الأبوريجين، الإنويت، البشتون، وغيرها.

وتتميز هذه الشعوب بالترابط العميق مع التاريخ والتراث الذي يمتد لآلاف السنين، بالإضافة لمجموعة متنوعة من الثقافات واللغات والنمط الحياتي، ويمثلون تراثًا ثقافيًا غنيًا في العديد من البلدان حول العالم وحتى الآن ليس لهم تعريف رسمي من قبل الأمم المتحدة بسبب اختلاف الهويات والتاريخ.

السكان الاصليين عدد السكان الاصليين 

ويقدر عدد السكان الأصليين بنحو 476 مليون فرد في العالم يعيشون في 90 دولة ويشكلون 6% من سكان العالم وتتحدث الغالبية العظمى  4000لغة من لغات العالم ويمثلون 5000 ثقافة وجماعة مختلفة.

ويأتي شعار الاحتفال بالسكان الاصليين هذا العام تحت شعار"شباب الشعوب الأصلية بوصفهم عوامل للتغيير في سبيل تقرير المصير"، لاعادة الدور الذي يجب أن يضطلع به شباب السكان الأصليين في صنع القرار.

وينتمي السكان الاصليين لعدة قبائل هم:

قبيلة الدوخا: تعيش فيما تسمى اليوم بدولة منغوليا وهم من السكان الأصليين لها، وأجداد هذه القبيلة ينتمون إلى سلالة التانغ، والمعروفة باسم "تساتان" المتجولة بين المراعي، والحياة الأساسية لأغلب أبناء هذه القبيلة تتمحور حول التنقل وتربية حيوان الرنة وتعد إحدى القبائل النادرة في العالم.

 قبيلة الكاهويلا: تعيش في الولايات المتحدة، جنوب ولاية كاليفورنيا قرب نهر يحمل نفس الاسم ويعتبر أبناء الكاهويلا هذه المنطقة أرضهم الأصلية باعتبار أن أجدادهم استقروا فيها قبل حوالي ثلاثة آلاف عام.

قبيلة النانتيس: تعيش في غابات الأمازون وهم من أقدم سكان المنطقة، ويعيشون في مجموعات صغيرة ويتنقلون باستمرار في الغابات بحثا عن أماكن أفضل للصيد والزراعة، ويعتقدون أن جميع الكائنات الموجودة في الغابة من نبات وطير وحيوان تمتلك أرواحا ويمكن التواصل معها عن طريق "الشامان".".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكان الأصليين الشعوب المجتمعات قبائل السکان الأصلیین السکان الاصلیین تعیش فی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح

القاهرة- صرح وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، بأن "الأزمة في السودان، تسببت في نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية وهو الأمر الذي أدى إلى تداعيات صحية كارثية"، داعيًا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإيقاف حرب السودان.

وفي كلمة له في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة، وجّه عبد العاطي، الشكر لجميع المشاركين على تلبية الدعوة المصرية للمشاركة في هذا المؤتمر لمناقشة الأوضاع في السودان، مؤكدًا أن "الأزمة في السودان تتطلب معالجة جذورها عبر حل سياسي شامل"، وفق كالة سبوتنيك الروسية.

وأوضح أنه "ليس خفيا التداعيات الخطيرة للتطورات في السودان، مع نزوح الملايين والخسائر المادية الجسيمة"، مؤكدًا أن "مصر تعمل على تكثيف اتصالاتها من خلال العمل الوثيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة لدعم دول الجوار المتضررة من الأزمة".

وأضاف وزير الخارجية المصري أن "الحكومة المصرية قدمت مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان"، مؤكدًا أن "مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها لوقف نزيف الدم السوداني الغالي".

وقال عبد العاطي إن "تبعات الأزمة السودانية تشكل خطرا على المنطقة والعالم"، مشددًا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في السودان فورًا.

وكانت مصر قد أعلنت أن القاهرة ستستضيف مؤتمراً يجمع القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار بذل الجهود الممكنة لمساعدة السودان على تجاوز أزمته، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني، وأمن واستقرار المنطقة.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • بندر الخيران.. مرفأ للصيادين ومتنفس يعانق زرقة البحر وشواهق الجبال
  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • شباب مصر يرفعون راية الرياضة الجامعية على المستوى الدولي
  • فيديوهات.. ماذا شاهد سكان إسطنبول في سماء مدينتهم؟
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • بالصور.. شباب بلوزداد يختتم تحضيراته لنهائي كأس الجزائر
  • التاريخ الدموى لأمريكا (٢)
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني
  • إجلاء آلاف السكان جراء حريق ضخم في كاليفورنيا
  • من 10 صفحات.. وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تل أبيب لتهجير سكان غزة إلى مصر