بوابة الوفد:
2024-09-10@14:34:45 GMT

فوائد غير متوقعة للبطاطس على صحة القلب

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

كشفت نتائج بحث جديد أجراه باحثون من جامعة نيفادا زاوية نظر غير معتادة لفوائد البطاطس، بعدما تبين أن هذا الطعام يوفر فوائد لصحة القلب بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

وعادة يُنظر للسكري على اعتبار أنه من النشويات التي يُنصح مريض السكري بالحد منها قدر الإمكان.

لكن ذلك قد يتغير قريباً، فقد وجد البحث أن البطاطس المخبوزة في الفرن تحتوي على ما يكفي من عناصر غذائية لتنحيف الخصر، وخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.

وفي تجربة الدراسة، شارك 24 مريضاً بالسكري الذي تم التحكم فيه جيداً بالأدوية.

ووفق "مديكال إكسبريس"، استهدفت الدراسة التي يُعتقد أنها الأولى من نوعها، قياس الفوائد القلبية والأوعية الدموية للبطاطس علميا للمصابين بداء السكري.

وتم إعطاء كل مشارك في مجموعة الدراسة بطاطس مخبوزة معدة مسبقاً بقشرة تزن 100 غرام، مع 20 غراماً فقط من الكربوهيدرات، وهو ما يكفي تقريبًا لوضعها في يد واحدة لتناولها كوجبة خفيفة أو طبق جانبي مع الوجبات اليومية.

وأعطيت مجموعة التحكم جرعة مماثلة من الأرز الأبيض بنفس عدد السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

واستمرت التجربة يومياً لمدة 12 أسبوعاً، وهو ما يُعتبر الحد الأدنى من الوقت اللازم لرؤية التغييرات في مؤشرات التحكم في نسبة السكر في الدم وصحة القلب والأيض.

وسُمح للمشاركين بإضافة الأعشاب أو التوابل إلى البطاطس، أو ما يصل إلى نصف ملعقة كبيرة من الزبدة، ولكن نُصحوا بعدم قلي البطاطس.

وأظهرت النتائج انخفاضاً متواضعاً في مستويات الغلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى المشاركين في الدراسة الذين تناولوا البطاطس.

كما أظهر المشاركون تحسناً في تكوين الجسم، ومحيط الخصر، وانخفاضاً في معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وقال الباحثون: "تقدم النتائج دليلاً على أن البطاطس البيضاء يمكن دمجها بشكل صحي في النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع 2 عند استبدالها بأطعمة أخرى ذات حمولة سكرية عالية، مثل الأرز الأبيض طويل الحبة".

وإضافة لذلك، وجد البحث بعض الفوائد الصحية القلبية الأيضية.

وقال الباحثون: "البطاطس مثل جميع الأطعمة، فإن الاعتدال وطرق التحضير هي المفتاح".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة نيفادا البطاطس صحة القلب مرضى السكر الأرز السعرات الحرارية

إقرأ أيضاً:

حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن

سبتمبر 8, 2024آخر تحديث: سبتمبر 8, 2024

المستقلة/- كشفت دراسات علمية حديثة عن فوائد غير متوقعة لحقن إنقاص الوزن مثل “ويغوفي” و”أوزمبيك”، تتجاوز مجرد خسارة الوزن.

في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لندن، أظهرت الأبحاث أن المكون الأساسي في هذه الأدوية، “سيماغلوتايد”، يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية على عدد من الأمراض المزمنة. هذه الأدوية لا تعزز فقدان الوزن فحسب، بل قد تسهم أيضاً في إبطاء الشيخوخة البيولوجية وتحسين الصحة العامة.

الشيخوخة البيولوجية وحماية القلب:

وفقاً للدكتور هارلان كرومولز من جامعة ييل، تساعد حقن “سيماغلوتايد” في تحسين صحة القلب والأيض، مما يساهم في إطالة العمر وتحسين جودة الحياة. وذكر كرومولز أن تأثير هذه الأدوية يمكن أن يُعد نوعاً من “ينبوع الشباب”، حيث تسهم في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

تأثير مضاد للالتهابات:

من أبرز النتائج التي كشفت عنها الدراسات أن “سيماغلوتايد” يعمل كمُنظم لخفض الالتهاب الأساسي المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري والخرف وأمراض القلب. وأكد البروفيسور سوبود فيرما من جامعة تورنتو، الذي قاد إحدى هذه الدراسات، أن هذا الاكتشاف يمثل اختراقاً علمياً كبيراً، حيث لا توجد أدوية أخرى قادرة على مكافحة الالتهاب المصاحب لقصور القلب.

انخفاض ضغط الدم ومواجهة “كوفيد-19”:

في تجربة شملت 17000 شخص، أظهرت النتائج أن حقن “سيماغلوتايد” تساعد في خفض ضغط الدم المقاوم للعلاج التقليدي. كما وجد الباحثون أن المرضى الذين استخدموا هذه الأدوية كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 34% عند الإصابة بفيروس “كوفيد-19” مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا الدواء. وأكد الدكتور جيريمي صموئيل فاوست من جامعة هارفارد أن تأثير “سيماغلوتايد” على مقاومة العدوى يشبه تأثير اللقاح.

مقالات مشابهة

  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!