حذرت منظمة الصحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، من وجود كمية من دواء شرب ملوث يعالج السعال في العراق تابعة لإحدى الشركات الهندية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أنَّها عثرت على دواء للسعال ملوث  في العراق، ويباع باسم «كولد أوت» داخل أحد المواقع بالبلاد، واتخذت الإجراءات اللازمة وأرسلتها للتحليل الفوري في المختبر.

منظمة الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق  

وأصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرها بشأن منتجات دواء سعال الملوثة في العراق، وقالت إنَّ الدفعة الطبية الخاصة بالدواء من تصنيع شركة فورتس لابوريتريز إنديا التابعة لـ دابي لايف فارما، إذ وجدت بها مادة ملوثة من الجلايكول ثنائي الإيثيلين والإيثيلين جلايكول بنسب أعلى بكثير من الحد المسموح به. 

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أنَّ دواء السعال الملوث التي عثرت عليه في العراق به 0.25% من الجلايكول ثنائي الإيثيلين و2.1 % من الإيثيلين جلايكول، إذ لا يتعدى حد السلامة المسموح به وهو 0.10% لكلا المركبين، حسبما ذكرت شبكة «سكاي نيوز عربية».

دواء سعال هندي يقتل 90 طفلًا 

يُذكر أنَّ أدوية شرب لعلاج السعال المصنعة في الهند، تسببت في  وفاة ما لا يقل عن 90 طفلًا في غامبيا وأوزبكستان خلال العام الماضي، ما دفعت السلطات الهندية المتخصصة في قطاع الصيدلة الي الغاء  رخصة شركة «ماريون بيوتك»، التي صدرت أدوية الشرب المتخصصة في علاج السعال إلى أوزبكستان، إذ ألقي القبض على بعض المسؤولين بالشركة. 

ومن جهة أخرى، نفت شركة «ميدين» المتورطة في وفيات الأطفال في غامبيا أن الدواء التابع لها تسبب في تلك الوفيات، قائلة إنَّ الاختبارات في معامل الحكومة الهندية لم تكشف عن وجود سموم في العينات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهند دواء سعال منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية العراق منظمة الصحة العالمیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان

شمسان بوست / خاص:

تسلمت منظمة “يمن ايد” شحنات من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة تتجاوز 1.7 مليون دولار لتوزيعها على مراكز علاج السرطان في اليمن ، في خطوة هامة تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة مرض السرطان في جميع أنحاء البلاد .



وأكد المدير التنفيذي لمنظمة “Yemen Aid” أ.سمر ناصر اليافعي: “انهم مدركين لقوة وصمود الأبطال الذين يحاربون مرض السرطان في جميع أنحاء العالم، خاصة في اليمن، حيث تواجه هذه الرحلة العديد من التحديات. وانهم في منظمة يمن ايد ملتزمون بتخفيف معاناتهم من خلال جهودهم في قطاع الصحة.”

وياتي هذه التدخل بالتزامن مع نهاية سبتمبر، شهر التوعية بسرطان الأطفال وسرطان الدم، وبداية أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي ، مما يعكس هذا التوقيت أهمية التركيز على القضايا الصحية وتعزيز الوعي العام حولها.



وتحقق هذا الإنجاز بفضل الدعم السخي من منظمة “Direct Relief” الأمريكية، التي ساهمت بشكل كبير في توفير الموارد اللازمة لمواجهة هذا التحدي الصحي.



كما تجدر الإشارة إلى أن منظمة “Yemen Aid” تدعم العيادة الوردية بمستشفى ابن خلدون التابعة للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في محافظة لحج منذ عام 2018. ويقدم المركز خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالإضافة إلى الاستشارات والتوعية حول مخاطر وأعراض المرض، حيث يخدم المركز آلاف النساء على مدار العام.


و تواصل “Yemen Aid” عملها الدؤوب لتوفير الدعم والرعاية اللازمة للمرضى، مشددةً على أهمية التضامن والتكاتف في تعزيز قطاع الصحة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • بحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»