تفقدت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي عددًا من المؤسسات التابعة للوزارة في منطقة المرج، إذ استهلت الزيارة بتفقد قطعة أرض فضاء بجوار مجمع خدمات الإعاقة لكبار السن بالمرج للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بحضور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من  النواب.

الاستفادة من بعض الأصول

وتدرس وزارتا التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم، إمكانية الاستفادة من بعض الأصول التي تتبع وزارة التضامن الاجتماعي، لاستخدامها في مشروعات مشتركة بين الوزارتين في عدد من المحافظات.

واتفق وزيرا التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والتعليم الفني على تشكيل لجان مشتركة من الوزارتين بهدف دراسة تنفيذ المشروعات المشتركة على تلك الأرض، كإقامة مجمع مدارس وحضانات تخدم أهالي المنطقة.

وعقب ذلك تفقدت الدكتورة مايا مرسي مجمع خدمات الإعاقة لكبار السن بالمرج للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حيث شهد المجمع رفع كفاءة 10 عنابر لإقامة الأبناء بسعة إجمالية 200 سرير وتم تطوير المطعم والملاعب وتنسيق وتجهيز الموقع.

وتفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي، يرافقها الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من النواب، مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمرج التابع للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع والمقام على مساحة 28 فدانًا.

إقامة مشروعات خدمية لخدمة أهالي المرج

واطلعت وزيرة التضامن الاجتماعي والحضور على عرض تفصيلي للدراسة التطويرية المعدة للمركز، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتطوير وحداته، شاملة استغلال أرض مركز التنمية في إقامة مشروعات خدمية لخدمة أهالي المرج والمناطق المحيطة، وتتمثل هذه المشروعات محل الدراسة في مؤسسة لأطفال بلا مأوى، ومؤسسة للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز طبي، وملاعب، ومكتبة ومؤسسة لكبار السن، ودار مناسبات، ومركز تكوين مهني عالمي، وسينما، وحمام سباحة، وعدد من المحلات لتنمية الموارد بقيمة تزيد على 200 مليون جنيه.

ومن المقرر أن يخدم المركز ما يزيد على نصف مليون نسمة من أهالي المرج والأحياء المجاورة والمحافظات المجاورة، ويستهدف تقديم خدمات اجتماعية واقتصادية وصحية على اختلاف فئاتهم واحتياجاتهم سواء من الأطفال بلا مأوى، كبار السن، ذوي الإعاقة، المرأة من الأرامل والمطلقات والمعيلات.  

وسيوفر المشروع دار إيواء للأطفال بلا مأوى يلتحق بها 350 طفلًا بلا مأوى، وإنشاء مدرسة تنمية فكرية تقدم خدماتها إلى 100 طفل من ذوي الإعاقات الذهنية والحركية ودار مسنين تقدم خدماتها لعدد 180 مسنًا، إضافة لتقديم الخدمات الطبية والصحية لأهالي المرج والأحياء والمخافظات المجاورة، إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات من خلال إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي بالمركز.

واختتمت وزيرة التضامن الاجتماعي الجولة بزيارة دار الدمرداش لرعاية المسنين بالمرج، (تحت الإنشاء) وهي أول دار للمسنين تنشأ في منطقة المرج، وذلك بحضور الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وعدد من النواب.

واستمعت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى شرح تفصيلي عن الخدمات التي ستقدمها الدار لأهالي المرج، حيث يتكون المبنى من 8 طوابق، ويسع لعدد 60 مسنا ومسنة، كما أنه مجهز بعيادة طبية وغرف إقامة على أعلى مستوى وجميع الغرف مكيفة.

وتفقدت الدكتورة مايا مرسي ومحافظ القاهرة أروقة الدار للاطلاع هلي مستوي تجهيز الدار ومطابقته للاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة والأكواد الخاصة بدور الرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التعليم التعليم المصري التضامن وزیرة التضامن الاجتماعی بلا مأوى وعدد من

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تلتقي محافظ الوادي الجديد لمتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية 2024/ 2025، ومتابعة سير العمل بمشروع مجمع الخدمات الحكومية المتكامل بالمحافظة، ومشروع الجذب السكاني للمدينة السكنية بمنطقة أبو طرطور.

متابعة سير العمل بمشروعات الخطة

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصاديّة والتعاون الدولي، حرص الوزارة على متابعة سير العمل بمشروعات الخطة على مستوى المحافظات، والعمل على تقديم الدعم اللازم لتذليل العقبات والتحديات التي قد تواجه تنفيذ تلك المشروعات، مع مراعاة حوكمة الإنفاق الاستثماري وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية.

بحث القرارات الصادرة بخصوص مشروع مجمع الخدمات الحكومية

وتطرق اللقاء إلى بحث القرارات الصادرة بخصوص مشروع مجمع الخدمات الحكومية المتكامل بالمحافظة، وكذا مشروع الجذب السكاني للمدينة السكنية بمنطقة أبو طرطور، حيث تمت الإشارة إلى توجيهات السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء بدراسة أنسب استغلال للوحدات السكنية بالمدينة وتعظيم الاستفادة منها بما يتسق وطبيعة البيئة ويسهم في تحسين الخصائص السكانية للمجتمع .

تنفيذ التوجيهات الخاصة بالمشروع

ووجهت الدكتورة رانيا المشاط بضرورة العمل على التنسيق لتنفيذ التوجيهات الخاصة بالمشروع، الذي يسهم في إعادة توزيع الكثافة السكانية لتخفيف الضغط السكاني من محافظات وادي النيل والدلتا، وتكوين سلسلة من القرى النموذجية القادرة على معالجة المشكلات السابقة واستثمار الموارد الحالية.

افتتاح مجمع الخدمات الحكومية المتكامل

وفيما يتعلق بمجمع الخدمات الحكومية المتكامل بالمحافظة، والمقرر افتتاحه قريبًا، أكدت المشاط حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على التعاون والتكامل بين الوزارة والمحافظة لتنفيذ التكليفات والتوجيهات الصادرة عن القيادة السياسية فيما يخص المشروع، مشيرة إلى العمل على تقديم الدعم اللازم لتطوير ورفع كفاءة منظومة الكهرباء بمجمع المصالح الحكومية في ضوء التوجيهات الصادرة بحوكمة الإنفاق الاستثماري.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال استكمال نفق مشاة المعلمين / نزلة عبد اللاه لخدمة المواطنين  
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع الأمينة التنفيذية لـ "الاسكوا" تعزيز سبل التعاون
  • وزيرة التخطيط تلتقي محافظ الوادي الجديد لمتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع الأمين العام ل "الاسكوا" سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • رئيس لجنة التضامن بـ«النواب»: إشادة دولية بنموذج تشريع مصر لذوي الهمم
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك"