أعلنت المؤسسة العامة للري بمكة المكرمة، فتح بوابات سد وادي رابغ؛ لتصريف 15 مليون م3 من المياه، لمدة 30 يومًا، بمعدل تصريف 6 أمتار مكعبة بالثانية.
وأشار مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبد الله الخليف، أن المؤسسة العامة للري فتحت بوابات سد وادي رابغ، بهدف تلبية احتياجات المزارعين ورفع منسوب المياه في الآبار على مجرى الوادي.

فتح بوابات سد وادي رابغويأتي هذا بحسب الخطط التشغيلية المعتمدة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من إمارة المنطقة وإدارة الدفاع المدني.
أخبار متعلقة بدء قبول طلبات الكوادر الوطنية للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورةمجلس شؤون الأسرة يدشّن حملة "الحياة مهارة" تحت شعار "تميز بمهارة"وأشار مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رابغ المهندس ردة بن عبادل القارزي، إلى أن لجنة فتح بوابات سد وادي رابغ المكونة من عدة جهات حكومية، باشرت أعمال المسح وتمشيط الوادي؛ للتأكد من عدم وجود أي عوائق أو تعدٍّ يغير مجرى الماء؛ حفاظًا على سلامة الأرواح والممتلكات.

لتلبية احتياجات المزارعين.. فتح بوابات #سد_وادي_رابغ لتصريف 10 ملايين م³#اليوم
للمزيد: https://t.co/YszgTV668R pic.twitter.com/AbFWIzykPb— صحيفة اليوم (@alyaum) February 26, 2024تعليمات مهمةودعا المواطنين والمقيمين للابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة، التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.
وسد وادي رابغ، هو سد خرساني، افتتح عام 1430هـ، ويبلغ طوله 380 م، وبارتفاع 80.5 م، في حين تبلغ طاقته الاستيعابية 220,250,000 م3.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس جدة بوابات سد وادي رابغ سدود السعودية أخبار السعودية فتح بوابات سد وادی رابغ

إقرأ أيضاً:

هشام العسكري: لم نرصد فائدة لـ سد النهضة.. والمياه ستصل لمصر شاء من شاء

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، إننا لم نرصد فائدة لسد النهضة منذ إعلان إتفاق المبادىء حتى الآن، حيث أنشىء هذا السد بقرار سياسي وليس تنموي. 

الأونروا: الوضع في غزة مأساوي.. والعجز في الدواء والغذاء كبير شاهد| ناشطون يجسدون جرائم الاحتلال في غزة بمسيرة في النرويج سد النهضة

وأشار العسكري، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائي "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن قرار فتح السد وغلقه ليس مدروسا بشكل علمي، مستدلا بتأثير سد النهضة على السودان الآن، لافتا إلى أن العالم قريبا سيدرك عدم فائدة سد النهضة.

وأكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن سد النهضة سيكون له تأثير على عدد من الدول الفترة المقبلة،  معتبرا أن الموقف عبثي ولا يخضع لدراسات علمية، مضيفا: “عند النظر إلى السد العالي سنجد أن له إدارة علمية تديره بشكل منضبط"، معلقا: “المياه ستصل مصر شاء من شاء وأبى من أبى”.

مقالات مشابهة

  • الوطنية للنفط: مليار و224 مليون قدم مكعب استهلاك الغاز الطبيعي محليا في 24 ساعة
  • قبل مواجهة ترامب وهاريس.. هل ستُغير المناظرات مجرى الانتخابات؟
  • أمريكا تحت النار والمياه.. حرائق هائلة وإعصار يهدد السواحل (فيديو)
  • سعود أمبوسعيدي: فتح 4 بوابات رئيسية للجماهير وإضافة مخرج جديد لضمان سلاسة الخروج بعد المباراة
  • وزير الكهرباء والمياه يطلع على العمل بمؤسسة الصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة
  • نتنياهو: أصدرت تعليمات بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية
  • مناقشة تغيُّر المناخ في قطاعي الزراعة والمياه لتحقيق الاستدامة في صلالة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد مشروع تخطيط منطقة المدابغ في سور مجرى العيون
  • إنقاذ مواطنين علِقوا وسط مجرى واد واكدة في بشار
  • هشام العسكري: لم نرصد فائدة لـ سد النهضة.. والمياه ستصل لمصر شاء من شاء