قال خليل أبو كرش، المختص بالشأن الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة تمتلك أدوات تمكنها من التأثير على القرار الإسرائيلي، ومن بينها إمكانية الذهاب إلى مجلس الأمن لإصدار قرار بوقف الحرب، مشيرا إلى أن حجم الدعم والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في جميع المستويات يضعها في موقف يسمح لها بلعب دور فاعل في منع اندلاع مواجهة شاملة أو حرب إقليمية.

محافظ البحيرة تكشف آخر تطورات حريق محطة إيتاي البارود والدة أحمد الجندي تكشف تفاصيل اتصال قرينة الرئيس السيسي بها

وأضاف "أبوكرش"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" أن الحماية العسكرية والسياسية التي توفرها واشنطن لإسرائيل على مختلف الأصعدة تجعلها قادرة على التأثير بقوة، متسائلا حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقرر وقف الحرب أو الاتجاه نحو صفقة تعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الحرب، وفقًا للاشتراطات التي يضعها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح أن هذه الاشتراطات تعقد إمكانية الوصول إلى صفقة، خاصة في ظل تصريحات بعض أقطاب الحكومة الإسرائيلية، مثل سموتريتش، عضو في الكنيست، وبن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اللذان أعلنا بوضوح معارضتهم لهذه الصفقة، مؤكدا أن نتنياهو قد يتهرب مرة أخرى من هذه الصفقة، مما قد يؤدي إلى انهيار حكومته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مجلس الأمن القاهرة الإخبارية الاحتلال وزير الأمن القومي

إقرأ أيضاً:

«القدس للدراسات»: أمريكا لا تستطيع الضغط على نتنياهو بشأن إنهاء الحرب

قال الدكتور أحمد رفيق عوض، رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية، إنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو تشهد كثيرا من الخلافات مع المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول إدارة هذه الحرب، وقد يؤدي ذلك تغيير في طبيعة المعارك الدائرة، مشيرا إلى أنّ الضغط الأمريكي ضعيف ولم يستطع إجبار إسرائيل على وقف الحرب.

«عوض»: تراجع الضغط على إسرائيل

وأضاف «عوض»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الإقليم العربي والإسلامي توقف منذ زمن عن الضغط أو تقديم مبادرات أو اقتراحات أو حتى حماية مقترح اللجنة العربية الإسلامية الخماسية التي توقفت عن العمل، مما أدى إلى تراجع الضغط على الحكومة الإسرائيلية، مردفا أنّ الرؤية الإسرائيلية تتقدم بشكل كبير سواء في العدوانية أو العنف المدعوم بالغرب الاستعماري.

حرب الإبادة الجماعية

وواصل «عوض»، بأنّه منذ 7 أكتوبر 2023 أكد عدد كبير من الدول الغربية دعمها لإسرائيل بل وأيدت حرب الإبادة الجماعية، لافتا إلى أنّ أمريكا لا تستطيع أن تضغط على نتنياهو بشأن إنهاء الحرب وإتمام صفقة التبادل، كون القرار المتعلق بالقضية الفلسطينية أو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يقع بأيادي وجماعات صهيونية ويهودية وإسرائيلية في داخل أمريكا، فضلا عن كون أمريكا شريكة مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • «القدس للدراسات»: أمريكا لا تستطيع الضغط على نتنياهو بشأن إنهاء الحرب
  • منظمة التحرير الفلسطينية: دائرة الحرب قد تتوسع حال عدم استجابة نتنياهو
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • 4 أسباب.. لماذا فشلت المظاهرات في تغيير موقف نتنياهو من الصفقة؟
  • لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • مدفيديف: الحرب الأهلية في الولايات المتحدة وشيكة