الحرة:
2024-09-10@14:31:24 GMT

19 قتيلا على الأقل.. مأساة مروعة بمكب نفايات

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

19 قتيلا على الأقل.. مأساة مروعة بمكب نفايات

قالت منظمة الصليب الأحمر، إن عدد ضحايا انهيار مكب النفايات في العاصمة الأوغندية، كمبالا، ارتفع إلى 19 شخصا، بينهم 5 أطفال، بعد انتشال المزيد من الجثث من مكان الحادث، الأحد.

وانهار جزء من مكب النفايات الوحيد في المدينة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، بعد هطول أمطار غزيرة على مدى أسابيع، إذ طمرت جبال من القمامة منازل قريبة بينما كان السكان نائمين، وفق رويترز.

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر الأوغندي، إيرين ناكاسييتا، الأحد، إن "عمليات التقييم لم تكتمل بعد، لأن هطول الأمطار كان يبطئ جهود فرق الإنقاذ التي تحفر وسط أكوام القمامة".

ويقع مكب النفايات بمنطقة شديدة الانحدار. وتتجمع النساء والأطفال الذين يبحثون عن نفايات بلاستيكية للحصول على دخل هناك بشكل متكرر، وقد تم بناء بعض المنازل بالقرب من المكب.

وفكرت سلطات كامبالا لسنوات في إغلاق الموقع، وتصميم مكب أكبر خارج المدينة للتخلص من النفايات. ولم يكن من الواضح سبب فشل الخطة في الانطلاق منذ عام 2016، بحسب فرانس برس.

وأمر الرئيس الأوغندي، يوري موسيفيني، بإجراء تحقيق في الحادث، متسائلاً في سلسلة من المنشورات على منصة (إكس) الاجتماعية، عن سبب عيش الناس على مقربة من كومة غير مستقرة من القمامة.

وقال موسيفيني: "من سمح للناس بالعيش بالقرب من مثل هذه الكومة الخطرة المحتملة؟"، مضيفًا أن "النفايات من الموقع خطيرة بما يكفي لدرجة أنه لا ينبغي للناس أن يعيشوا هناك".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إجراءات عاجلة.. ماذا طلبت إسرائيل من المُستوطنين قرب لبنان؟

أصدر المجلس الإقليمي لمنطقة الجليل الأعلى في شمال فلسطين المُحتلة، اليوم السّبت، تعليماتٍ لسكان مستوطنات عديدة بوجوب البقاء بالقرب من الأماكن المحمية والمُحصنة. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنّ التعليمات وُجّهت لسكان مستوطنات شنير، دان، دفنا، جوشر، معيان باروخ، كفرجلعادي، المنارة، يفتاح، مالكية، ياراون، برعام، زيبون، ساسا حولتا، إييليت هشاحر وجادوت. وأوضح المجلس أنه جرى الطلب من سكان هذه المستوطنات، تقليل حركة المرور وتجنب التجمعات والبقاء بالقرب من الأماكن المحميّة، داعياً للتقيد بتوجيهات الجبهة الداخلية وقيادة منطقة الشمال.      

مقالات مشابهة

  • صراع السلطة يحتدم داخل عائلة الرئيس الأوغندي
  • مأساة على طريق الضبيه.. جثة على الطريق! (فيديو)
  • خبير بيئي لـRue20: استيراد النفايات يؤثر على صحة المغاربة ووزارة بنعلي تتكتم على المعلومة
  • جريمة قتل مروعة في السعودية: ممرض يقتل زوجته ووالدتها
  • تحسين مستوى النظافة وإزالة تجمعات القمامة بالإسماعيلية
  • جيش الاحتلال يكشف تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من “معبر الكرامة”
  • عبدالله: لا صحة للكلام عن إتفاق لحرق نفايات أو RDF في معمل ترابة سبلين
  • إجراءات عاجلة.. ماذا طلبت إسرائيل من المُستوطنين قرب لبنان؟
  • كوريا الشمالية تطلق مزيدًا من بالونات القمامة إلى جارتها الجنوبية
  • مراكز الشرقية تتجمل احتفالاً بعيد المحافظة القومي