قال مسؤول بالصليب الأحمر الأوغندي اليوم الأحد إن عدد القتلى جراء انهيار أرضي في مكب كبير للقمامة في العاصمة الأوغندية كمبالا ارتفع إلى 17 بينما يواصل عمال الإنقاذ الحفر بحثا عن ناجين.

وبعد هطول أمطار غزيرة في الأسابيع الأخيرة، انهارت كومة ضخمة من القمامة في مكب النفايات الوحيد بالمدينة في وقت متأخر من مساء الجمعة، مما أدى إلى سحق ودفن المنازل على حافة الموقع بينما كان السكان نياما.

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر الأوغندي إيرين ناكاسيتا إن 4 جثث أخرى انتشلت اليوم الأحد ليصل العدد الإجمالي إلى 17.

حالة من الحزن وسط السكان بعد الكشف عن انهيار مكب النفايات (رويترز)

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلن المتحدث باسم الشرطة باتريك أونيانجو أن عدد القتلى بلغ 13 شخصا، ارتفاعا من 8 أعلنتها هيئة مدينة العاصمة كمبالا أمس السبت مشيرا إلى حدوث إهمال في ما جرى.

وقال الرئيس يوويري موسيفيني في بيان إنه وجه رئيس الوزراء بتنسيق إزالة جميع من يعيشون بالقرب من مكب النفايات.

وبدأت الحكومة أيضا تحقيقات في سبب الانهيار الأرضي، وقالت إنها ستتخذ إجراءات ضد أي مسؤول.

وقال الصليب الأحمر إنه خياما نصبت في مكان قريب للنازحين بسبب الانهيار الأرضي.

وكان هذا الموقع المعروف باسم كيتيزي، بمثابة مكب النفايات الوحيد في كمبالا لعقود من الزمن، وقد تحول إلى تلة كبيرة. ويشكو السكان منذ فترة طويلة من النفايات الخطرة التي تلوث البيئة وتشكل خطرا على السكان.

واستمرت الجهود التي تبذلها سلطة المدينة لشراء موقع جديد لطمر النفايات.

وكانت هناك مآسي مماثلة في أماكن أخرى من أفريقيا بسبب جبال القمامة البلدية سيئة الإدارة، ففي عام 2017، قُتل ما لا يقل عن 115 شخصا في إثيوبيا، سحقهم انهيار أرضي للقمامة في أديس أبابا. وفي موزمبيق، توفي 17 شخصا على الأقل في كارثة مماثلة في مابوتو عام 2018.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مکب النفایات

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيل في قطاع غزة إلى 40988

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 11 شهرا ارتفعت في قطاع غزة إلى 40988 قتيلا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان إن 16 شخصا على الأقل قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي ارتفع إلى 94825 في القطاع منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر.

وأمر الجيش الإسرائيلي الاثنين بإخلاء مناطق عدة في شمال غرب قطاع غزة، حيث يواصل هجومه بلا هوادة ضد حركة حماس بعد أكثر من 11 شهرا على بدء الحرب.

ونشر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي خريطة عبر موقع « اكس » داعيا إلى إخلاء أحياء مختلفة تعد « منطقة قتال خطيرة ».

وكانت إسرائيل أعلنت في بداية يناير أنها فككت « البنية العسكرية » لحركة حماس في شمال قطاع غزة الذي شهد قتالا عنيفا في الأشهر الأولى من الحرب.

وفي وقت سابق الإثنين، تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي « رصد صاروخين انطلقا من شمال غزة إلى الأراضي الإسرائيلية » في وقت متأخر الأحد، حيث تم اعتراض أحدهما وسقط الآخر في البحر.

ويصدر الجيش الإسرائيلي أوامر الإخلاء في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال الحرب المستمرمة منذ أكثر من 11 شهرا.

وبدأت الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس على جنوب إسرائيل وأدى إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي بحسب بيانات رسمية إسرائيلية. ويشمل هذا العدد رهائن قضوا خلال احتجازهم.

وردت إسرائيل على هذا الهجوم بحملة قصف وهجوم بري على غزة، ما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 40972 قتيلا في القطاع، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

كلمات دلالية إسرائيل حرب غزة لاجئون مدنيون

مقالات مشابهة

  • فيتنام.. ارتفاع قتلى الإعصار ياغي إلى 65 و39 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيل في قطاع غزة إلى 40988
  • ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على مصياف السورية إلى 18 شخصًا
  • الإعصار ياجي.. سقوط مركبات في النهر الأحمر بعد انهيار جسر في فيتنام
  • ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على ريف حماة الى 14 والجرحى لـ 43
  • ارتفاع كبير بـ أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 | مفاجأة مدوية
  • قتلى وعشرات الجرحى بحادث مروري في كوت ديفوار
  • ارتفاع أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأحد في محلات الصاغة
  • إعلام لبناني: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على آلية للدفاع المدني إلى 4 قتلى
  • كينيا: ارتفاع عدد قتلى حريق مدرسة ابتدائية إلى 21