وصف الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري رسالة عشرات ضباط الاحتياط بجيش الاحتلال إلى رئيس الأركان هرتسي هاليفي بشأن الحرب على غزة بأنها تعطي واقعا ميدانيا حقيقيا بعدما غاص جنود إسرائيل بوحل غزة.

وأوضح الدويري -خلال تحليله المشهد العسكري بغزة- أن الذي يقاتل في المعركة هو الأصدق لكونه على تماس بالواقع الميداني، مشيرا إلى أنه لا يمكن أخذ كلام السياسيين على محمل الجد لأنهم يحاولون توظيف الحرب لتحقيق مآرب سياسية.

وأشار إلى أن مفهوم النصر بالحرب غير المتناظرة يختلف كليا عن الحرب التقليدية "فإذا استطاع الطرف الضعيف مواصلة القتال والبقاء فهو منتصر، في حين يعتبر الطرف القوي خاسرا إذا لم ينتصر".

ونبّه إلى أن كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وبقية الفصائل لا تزال تقاتل، مستشهدا بفيديوهات المقاومة في مختلف مناطق القتال، الأمر الذي يثبت خشية جيش الاحتلال من القتال من المسافة صفر.

وشدد الدويري على أن جيش الاحتلال مُني بخسارات في السياق الإستراتيجي يحتاج سنوات لتعويضها على غرار فقدان التفوق وكسب الحرب الحافظة ومفهوم الردع، إضافة إلى فقدان إمكانية العمل على الجبهة الداخلية.

وتعد تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت التي تمنى فيها ألا تتسع دائرة الحرب -وفق الدويري- نتاجا لما قاله ضباط الاحتلال، مستحضرا أيضا تصريحات سابقة للناطق باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري واعترف فيها بأن القضاء على حماس ذر للرماد في العيون.

وخلص الدويري إلى أن رسالة الضباط مفادها "كفاكم السباحة عكس التيار، وضرورة الاعتراف بالواقع وهو عدم قدرتنا على حسم الحرب مع أضعف أعدائنا بالمنطقة، والتعجيل بإنهائها لأن الحديث عن النصر غير مقنع ولا يمكن تحقيقه".

وكان العشرات من ضباط الاحتياط في جيش الاحتلال قد وجهوا رسالة إلى هاليفي أكدوا فيها أن تحقيق النصر في غزة لا يزال بعيد المنال، وقالوا "نحن الذين أتينا من الميدان نعلم جيدا أن الوضع لا يزال بعيدا عن النصر"، وفق ما أوردت القناة الـ14 الإسرائيلية.

وأكد الضباط -الذين قضوا 200 يوم من خدمة الاحتياط في غزة- أن "العدو لا يزال يملك قدرات عابرة للحدود وطائرات مسيّرة وطائرات مسيّرة متفجرة وقذائف هاون وبنية تحتية ضخمة للأنفاق والعديد من الإرهابيين الأحياء المستعدين لمواصلة القتال ضدنا"، حسب وصفهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جیش الاحتلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

«حزب الله» يستهدف ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسيرات في مقرين عسكريين

أعلن حزب الله اللبناني استهداف ضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بأسراب من المسيرات في هجوم على مقرين عسكريين بثكنة شراغا شمال عكا المحتلة، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأضاف حزب الله، أن وحدة الدفاع الجوي تصدت لطائرة حربية إسرائيلية وأطلقت باتجاهها صاروخا أجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية، وتم استهدف المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في جنوب ثكنة يعرا برشقة من صواريخ الكاتيوشا.  

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعتقل عمال إسرائيليين في ميناء أسدود بتهم الرشاوى وغسيل الأموال
  • كتيبة جنين: بنادقنا مشرعة وبيننا الكثير من الصولات والجولات في ميادين القتال
  • تصعيد في محاور القتال بالسودان.. ما علاقة التحركات الدولية؟
  • «حزب الله» يستهدف ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسيرات في مقرين عسكريين
  • فيلم ما يزال هنالك غد.. أمل وطموح لعائلة إيطالية في ظل الحرب بالأبيض والأسود
  • ترقية 4 ضباط إسرائيليين متورطين في "إخفاق 7 أكتوبر"
  • التفاصيل الكاملة لمقتل 3 إسرائيليين في إطلاق النار.. ماذا حدث على الحدود الأردنية؟
  • اللواء الدويري: حكومة نتنياهو لا تريد الهدنة وتسعى لاستمرار الحرب حتى عودة ترامب
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن تغيير تكتيك التعامل مع أنفاق غزة.. ما الأسباب؟
  • الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة