الجزيرة:
2024-09-10@14:33:21 GMT

البنوك الصينية تسجل انخفاضا في القروض المتعثرة

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

البنوك الصينية تسجل انخفاضا في القروض المتعثرة

قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن الشركات في الصين حصلت على قروض أرخص في يونيو/حزيران الماضي، حيث تحرك البنك المركزي بشكل مطرد لخفض الفائدة على الإقراض لدعم الاقتصاد الحقيقي.

وقال البنك في تقرير السياسة النقدية بالصين للربع الثاني من العام الحالي والصادر أمس السبت، إن متوسط المعدل المرجح لقروض الشركات الجديدة بلغ 3.

63%، بانخفاض 0.32% مئوية على أساس سنوي.

متوسط الفائدة

وبلغ متوسط الفائدة المرجح لجميع القروض الجديدة 3.68% في يونيو/حزيران الماضي، بانخفاض 0.51% عن الفترة نفسها من العام الماضي وليبقى بذلك عند أدنى مستوى تاريخي، وفق التقرير الذي نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) جانبا منه.

في السياق، أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للرقابة المالية أول أمس الجمعة أن نسبة القروض المتعثرة للبنوك التجارية الصينية بلغت 1.56% في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بانخفاض عن 1.59% في نهاية مارس/آذار السابق.

الصين خفضت الفائدة لإنعاش اقتصادها (رويترز) القروض المتعثرة

وأضافت الهيئة أن رصيد القروض المتعثرة بلغ 3.3 تريليونات يوان (461.9 مليار دولار) في نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، وكان أقل بـ27.2 مليار يوان (3.8 مليارات دولار) عن نهاية شهر مارس/آذار الماضي.

وقالت الهيئة إن رصيد القروض التي تم تسديدها في البنوك التجارية بلغ 210.8 تريليونات يوان (29.41 تريليون دولار) في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، مما يؤكد أن هذه المؤسسات المالية حافظت على جودة الأصول الائتمانية المستقرة بشكل عام.

وأضافت الهيئة أن رصيد مخصصات خسائر القروض ارتفع بـ104 مليارات يوان (14.5 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الحالي ليبلغ 7 تريليونات يوان (976.74 مليار دولار) في نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، مما يدل على مرونة البنوك التجارية في مواجهة المخاطر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یونیو حزیران الماضی من العام

إقرأ أيضاً:

قطاع إدارة الفعاليات في المملكة من 2.38 مليار دولار هذا العام إلى 3.45 مليار دولار عام 2029

معرض السعودية للفعاليات يُلقي الضوء على قطاع صناعة الفعاليات الحيوي في المملكة

جدة : البلاد

من المتوقّع أن ينمو قطاع إدارة الفعاليات في المملكة من 2.38 مليار دولار أميركي في عام 2024 إلى 3.45 مليار دولار أميركي في عام 2029، بمعدّل نمو سنوي مركّب يبلغ 9.49% خلال الفترة المتوقّعة، بحسب تقرير لـ”موردور إنتليجينس” (Mordor Intelligence).

وتتراوح الفعاليات الكبرى في المملكة، على سبيل المثال لا الحصر، من مهرجان “مدل بيست” (MDL Beast) -المنصّة الموسيقيّة الأشهر في الشرق الأوسط والتي تثري المشهد الفنّي للمنطقة عبر المهرجان الموسيقي “ساوند ستورم” ومؤتمر “اكس بي” والعديد من الفعاليات- ومؤتمر “ليب” (LEAP)‏ -المؤتمر التقني الدولي السنوي الذي يُقام في مدينة الرياض، ويُعدّ الحدث أضخم مؤتمر ومعرض تقني من نوعه يهتم بمستقبل التقنيات ودورها في ازدهار البشريّة- إلى موسم الرياض ومهرجان البحر الأحمر السينمائي وفورمولا 1. كما تستعد المملكة لاستضافة فعاليات دوليّة بارزة مثل إكسبو 2030 وكأس العالم 2034، ممّا يعزّز مكانتها كمركز حيوي للفعاليات العالميّة.

كما تشهد دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً نموّاً سريعاً كمركز رئيسي لقطاع صناعة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض (MICE)، مع تطورات ملحوظة من المتوقّع أن تشكّل مستقبل هذا القطاع في السنوات القادمة. ويُعتبر النمو الهائل لهذا القطاع في المملكة دليلاً على ريادتها الإقليميّة.

برزت مُدن الرياض وجدّة والدمام كعواصم رئيسيّة لهذا القطاع، مع مرافق عالميّة المستوى، ممّا يجعلها تنافس مراكز الفعاليات التقليديّة في المنطقة مثل دبي والدوحة. ويعزو الخبراء هذا الازدهار إلى عدّة عوامل، بدءاً من سياسة “الأبواب المفتوحة” التي تنتهجها الحكومة، مروراً بالاستثمارات الضخمة في قطاعي الضيافة والسفر، وصولاً إلى دمج الفعاليات الحيّة مع المنصات التكنولوجيّة التي وسّعت من مدى انتشار الفعاليات وزيادة التفاعل معها.

تستضيف الرياض معرض السعودية للفعاليات 2024، الذي سيجمع ما يزيد على 4500 محترف في قطاع صناعة الفعاليات والترفيه، وقطاع صناعة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، على مدى يومين للتواصل وتبادل الأفكار. سيُقام المعرض يومي 11 و12 سبتمبر في فندق ماندارين أورينتال الفيصليّة بالرياض، وسيعرض أحدث المنتجات والتقنيات والخدمات في قطاع صناعة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، بمشاركة ما يزيد على 100 عارض من أكثر من 30 دولة.

وسيتضمّن المعرض أكثر من 30 ندوة تفاعليّة مجانيّة، يشارك فيها 60 من كبار القادة والمفكرين العالميين والإقليميين.

وقال عمّار داغينوالا، مدير معرض السعودية للفعاليات: “يُعدّ معرض السعودية للفعاليات 2024 الحدث الأكبر في تقويم قطاع صناعة الفعاليات السنوي. وتتيح نسخة هذا العام فرصة فريدة للتواصل والابتكار وتشكيل مستقبل القطاع معاً. نحن ندعو المشاركين ليس فقط للحضور ولكن ليكونوا جزءاً من قصّة النجاح برمّتها”.

مقالات مشابهة

  • قطاع إدارة الفعاليات في المملكة من 2.38 مليار دولار هذا العام إلى 3.45 مليار دولار عام 2029
  • “المركزي الصيني” يضخ 186 مليار يوان في النظام المصرفي
  • السكرتير العام المساعد للمحافظة سوهاج يتفقد عدد من المشروعات المتعثرة بطهطا
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • هل تعتبر القروض الصينية تهديدًا أم فرصة؟