في إطار جهود وزارة الصحة الاتحادية لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية المتخصصة، تم تزويد مركزي الولاية الشمالية، مستشفى دنقلا ومركز بورتسودان بولاية البحر الأحمر، بأجهزة قسطرة القلب بتمويل من وزارة المالية الاتحادية.

تتيح هذه الأجهزة تقديم التدخلات العلاجية لأمراض وجراحة القلب، وذلك وفقاً لخطة المركز القومي لأمراض وجراحة القلب التابعة لوزارة الصحة الاتحادية.

وقد ساهمت هذه المبادرة في إعادة تشغيل الخدمات الصحية في المراكز المتخصصة. يُذكر أنه خلال النصف الأول من عام 2024، تم إجراء أكثر من 1500 عملية قسطرة قلب علاجية وتشخيصية مجاناً على نفقة الدولة.

وفي تصريح صحفي، أوضح وزير الصحة الاتحادي، د. هيثم محمد إبراهيم، أن المراكز العاملة حالياً، والتي نجحت في تحقيق هذا العدد الكبير من التدخلات، تشمل مراكز مروي وشندي وعطبرة والأبيض. هذه المراكز لعبت دوراً كبيراً في سد الفجوة الناتجة عن توقف العمل في مستشفيات ولايتي الخرطوم والجزيرة، التي كانت تقدم خدمات علاج القلب قبل أن تتعرض للاستهداف من قبل مليشيات الدعم السريع.

من جانبه أشار مدير المركز القومي للقلب د. صلاح الباشا إلى ان هذا العمل يأتي تحت إشراف كبار الإستشاريين الذين إنتقلوا للعمل بالمراكز بتنسيق ودعم من وزارة الصحة الإتحادية لتطوير الخدمات الصحية بالولايات مؤكدا تخطيط المركز القومي لاستجلاب مزيد من القساطر القلبية لفتح ثلاثة مراكز جديدة في ثلاث ولايات قريبا ان شاءالله.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا

تنظم مديرية الصحة بالمنيا، غدا الاثنين، قافلة طبية علاجية بقرية السرارية بمركز سمالوط، على مدار يومين متتاليين 9 و10 سبتمبر الجاري، ضمن مبادرة حياة كريمة، لتقديم الخدمات العلاجية المجانية والوصول لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجا وجميع المواطنين في أماكنهم تيسيرا عليهم.

تخصصات القافلة الطبية

وأوضح الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة تضم العديد من التخصصات منها «الأطفال - الباطنة - الجراحة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر - الرمد - الأنف والأذن»، بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات.

توفير الرعاية الصحية للمواطنين

وأشار «عبد الحكيم» إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق المحافظة.

مقالات مشابهة

  • أمزميز.. لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالمشروع الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال
  • وزارة الشباب والرياضة توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو
  • سمير هورامي: المالية الاتحادية توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • «صحة مطروح»: دعم المستشفيات بـ4 أجهزة أشعة للموجات فوق الصوتية
  • الوحدة الصحية بمنية سمنود تستقبل سيارة "الماموجرام" للكشف عن أورام الثدى
  • وزير المالية يجدد التزام الحكومة بحل مشكلة مياه بورتسودان
  • المالية الاتحادية: مناقشاتنا مع كوردستان مستمرة لحل القضايا العالقة ورواتب الموظفين
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا
  • «حياة كريمة»: 1.5 مليون مستفيد من الخدمات الصحية للمبادرة