تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، إستعداداتها لإطلاق فعاليات الدورة الـ٣٢ من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء، الذي ينطلق مساء الخميس ١٥ أغسطس ويستمر  علي مدار ١٤ يوم حتى الأربعاء ٢٨ أغسطس، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وأكدت الدكتورة لمياء زايد، أن العمل جارٍ على قدم وساق لإنهاء كافة الإستعدادات الفنية للمسرح والتجهيزات اللوجيستية اللازمة لإستقبال ضيوف المهرجان وتشمل هذه التجهيزات مقاعد المشاهدين، شاشات العرض الضخمة الموزعة في أرجاء منطقة المسرح لتيسير متابعة العروض والحد من الإزدحام،التجهيزات الهندسية الخاصه بالإضاءة والصوت والديكور إضافة إلى توفير وسائل نقل الجمهور من بوابة الدخول وحتى المسرح وكذلك إعداد مناطق خدمات للجمهور.

وأشارت إلى أن المهرجان حظى عبر تاريخه بحضور كثيف نظراً لتنوع محتواه الذي يناسب مختلف الشرائح العمرية والإجتماعية ويعد من الأدوات الإيجابية الفاعلة لتنفيذ خطط بناء المجتمع والإنسان وتحقيق العدالة الثقافية وتابعت أن دورة هذا العام ستشهد تطورات نوعية تهدف إلى خلق تجربة فنية فريدة تثري المشهد الإبداعي فى مصروأكدت أن برنامج الفعاليات سيركز على إبراز التجارب الغنائية والموسيقية المعاصرة إلى جانب الأعمال والمؤلفات  الكلاسيكية والتراثية لإضفاء عمق وتنوع فني يليق بتاريخ المهرجان العريق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية الدكتورة لمياء زايد مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى مهرجان قلعة صلاح الدين

إقرأ أيضاً:

"أصبحت شيء" من رباعية صلاح جاهين عنوان معرض أمنية هلال بالأوبرا

تستضيف دار الأوبرا في السادسة مساء الأربعاء ١١ سبتمبر بقاعة صلاح طاهر، معرضاً بعنوان (أصبحت شيء) للفنانة الدكتورة أمنية هلال، والذي يستمر حتي الأربعاء ١٨ سبتمبر.

 ويضم المعرض ۳۰ عملا فنيا بخامة خردة الحديد، وقد أستوحت الفنانة أسم المعرض من رباعية صلاح جاهين لما تحملها في طياتها هذة الكلمات لتحويل اللا شيئ لشيئ ف (أصبحت شيئ)، ليصبح تجسيداً لإبداع الله في خلقة وأيضا التعبير عن البيئة المصرية.

من هي الفنانة الدكتورة أمينة هلال؟


يذكر ان الفنانة الدكتورة أمينة هلال، حاصلة علي ليسانس آداب عام ۲۰۰۸، وتعمل مسئولا للفنون التشكيلية بقصر ثقافة مدينة نصر، وهي فنانة تعشق النحت والتشكيل بخامتي الحديد الخردة والسلك وتحويلها لمجسمات.

شاركت في العديد من المعارض الجماعية طوال مشوارها الفني.

 

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.
وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي، الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • "أصبحت شيء" من رباعية صلاح جاهين عنوان معرض أمنية هلال بالأوبرا
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • "رمز من رموز الثقافة" لمياء زايد تنعي الدكتور طارق على حسن
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • تواصل التجهيزات في ميدان السبعين لفعالية المولد النبوي