أكد حلف قبائل حضرموت، الأحد، أن أزمة الانطفاءات الثقيلة في التيار الكهربائي الذي تشهده مدينة المكلا ومديريات ساحل حضرموت، مفتعلة. نافياً أن تكون القطاعات القبلية المتمركزة في هضبة حضرموت تقف وراء وصول الوقود إلى محطات التوليد.

وخلال اليومين الماضيين ارتفعت معدلات ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق المكلا والساحل، لتصل إلى أكثر من 6 ساعات مقابل ساعتي تشغيل.

وبررت قيادة كهرباء ساحل حضرموت أن سبب التدهور الكبير يعود إلى قيام نقاط قبلية في هضبة حضرموت باحتجاز الناقلات المحملة بالوقود القادمة من خزانات شركة بترومسيلة.

وشكل حلف القبائل لجنة مصغرة مكونة من 5 أشخاص، للإشراف ودراسة كل ما يختص بوقود الخدمات من كهرباء ومياه وغيرها، وإمكانية تزويدها بالكميات المعتمدة لها وترتيب ذلك ومطابقتها مع الجهات المختصة للاستفادة من ضمان وصول كميات الوقود لوجهاتها بشكل صحيح.

وقال بيان توضيحي صادر عن الحلف، إنه بموجب التفاهمات مع مديري مؤسسة الكهرباء وفرع شركة النفط بساحل حضرموت تم الاتفاق على أن تقوم مؤسسة الكهرباء بالساحل برفع خطاب بالكميات المطلوبة لتشغيل مولدات الكهرباء، وذلك من أجل تحسين منظومة الكهرباء أفضل من السابق وبهدف تخفيف معاناة المواطنين بشرط أن يتم ضخ الكميات في خزانات محطات الكهرباء مباشرة، والسماح بكميات إضافية بما يعادل قيمة وقود الكهرباء المستحقة لبترومسيلة على أن تخضع لرقابة وإشراف من قبل الحلف.

وأوضح البيان: "من منطلق مسؤولية الحلف، ولاستقرار خدمات المواطنين فإنه منذ اليوم الأول لبدء التصعيد قد أعطى توجيهاته لتسهيل مرور الكميات التي تحمل فاتورة من بترومسيلة باسم الكهرباء أو تصريحا رسميا من إدارة الكهرباء وتم مرور كافة الكميات المطلوبة دون أي عراقيل. 

وأكد حلف قبائل حضرموت أن زيادة الانقطاعات الكهربائية الحاصلة في حضرموت تفتعلها قوى لا يروق لها نيل الحضارم استحقاقاتهم المشروعة. مجدداً التأكيد على أنه لا علاقة لحلف القبائل بما يحصل من افتعال لأزمة الكهرباء في ساحل حضرموت.

وفيما يخص كهرباء وادي حضرموت أكد بيان الحلف أنه يتم تسهيل مرور ناقلات الديزل التابعة للكهرباء بالتنسيق مع مدير كهرباء وادي حضرموت الذي تجاوب بشكل مباشر مع الحلف، ووافق على ضخ الكميات لمحطات الكهرباء مباشرة بإشراف من قبل لجان الحلف.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

بحث سبل استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية بحضرموت

شمسان بوست / المكلا:

التقى وفد لجنة التواصل لتحقيق مطالب حضرموت، اليوم الأحد، برئاسة رئيس اللجنة الأستاذ محمد عبدالله الحامد، المدير العام لشركة النفط بساحل حضرموت الأستاذ عبدالرحمن عيضة بلفاس.




يأتي ذلك في إطار النزولات الميدانية لتقصي أسباب أزمة المشتقات النفطية، والتعرف على وجهات النظر حول آليات معالجة الأزمة الراهنة والأسباب التي حالت دون تثبيت أسعار المشتقات النفطية وحجم الإنتاج المحلي من الديزل من بترومسيلة والمصادر الأخرى من المازوت وآلية الشراء ووظيفة الشركة كمؤسسة وطنية لخزن وتسويق المشتقات النفطية.


وناقش اللقاء، سبل تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة في التعامل مع إنتاج ديزل بترو مسيلة لضمان الاستفادة المثلى من الكميات المتاحة من هذه المادة لصالح الكهرباء والخدمات الضرورية وخاصة لتحسين خدمة الكهرباء ومحطات المياه وتموين السوق المحلية بالمشتقات النفطية المطلوبة، وإيفاء السلطات برواتب المتعاقدين المعتمدة.




وجرى خلال اللقاء، التركيز على سبل ايجاد صيغة مناسبة للتوافق، ومناقشة التحديات التي تواجه توفير الطاقة اللازمة للمرافق الحيوية في ظل الظروف الراهنة، والحلول الممكنة لضمان سير العمل بسلاسة ودون انقطاع.




كما تطرق اللقاء، إلى مخاطر استمرار التوترات على الحياة العامة، حيث أكدت اللجنة لقاءها بجميع الأطراف المعنية، في إطار جهودها لتحقيق مطالب حضرموت وتقريب وجهات النظر لضمان استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية التي تعد شرياناً أساسياً للحياة اليومية والتنمية الاقتصادية في حضرموت.

مقالات مشابهة

  • حِلف قبائل حضرموت يطالب بالتحقيق في كميات ديزل مفقودة من حصة المحافظة
  • تصاعد حالة التوتر بعد احتجاز نقطة عسكرية للانتقالي عناصر لـ قوات الحلف غرب المكلا
  • حلف قبائل حصرموت يبدأ الانتشار العسكري رفضا لتعسفات المحتلين
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • بحث سبل استقرار إمدادات الطاقة والمشتقات النفطية بحضرموت