تشكل الأغاني التراثية الثورية، جزءا من تاريخ الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من احتلال متواصل منذ أكثر من 100 عام، حيث لعبت العديد من الأغاني دورا في تخليد مقاومته وكانت أداة في تحفيزه على استمرار المواجهة لنيل حريته، وتصوير معاناته.

وعلى ومنذ احتلال فلسطين على يد البريطانيين، برزت عدة أغان، عبرت عن آلام الفلسطينيين، وتحدثت عن الوطن والكفاح والحنين للأرض والحرية والمقاومة، وبقيت في ذاكرتهم واستمروا في تردادها حتى يومنا هذا.




ورغم أن عددا من تلك الأغاني الشهيرة لثورة الفلسطينيين، كتب كلماتها شعراء إلا أن الأخرى، صيغت بعبارات عفوية شعبية على ألسنة من ذاقوا الويلات على يد الاحتلالين البريطاني والإسرائيلي، ونادوا بالثأر لدماء أبنائهم وأرضهم وتخليد قصص الشهداء.

سنتعرف في التقرير التالي على عدد من تلك الأغاني الخالدة في ذاكرة الفلسطينيين عن ثورتهم ومقاومتهم للاحتلال.

طلت البارودة والسبع ما طل

تعد هذه الأغنية، من أشهر أغاني فترة الاحتلال البريطاني لفلسطين، منذ عشرينيات القرن الماضي، وترتبط بالثورة الأولى للشعب الفلسطيني، والتي ظهر فيها العمل المسلح بشكل كبير، عبر مجموعات الثوار في القرى والمدن الفلسطينية.

ورغم قلة الروايات حول هذه الأغنية، إلا أن أغلبها يتحدث عن قصة الثوار الذين كانوا يستشهدون في المواجهات مع البريطانيين، وتعود خيولهم وبواريدهم "البنادق"، المخضبة بدمائهم، إلى قراهم لتسلم إلى أهلهم، كعلامة على استشهادهم في ساحات المعارك.

وكان يطلق على الشبان الثوار وصف "السبع" (اسم للأسد)، فكان يوصف من ينخرط في الثورة ويحمل السلاح ضد البريطانيين بالسبع، دلالة على الشجاعة والقلب القوي للدفاع عن أرضه وعرضه.



هز الرمح بعود الزين
ومن الأناشيد في فترة الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، أغنية هز الرمح بعود الزين.. وانتو يا نشامى منين، والتي كانت أشبه بقصة تصور تفاصيل المعركة التي وقعت في بيت إمرين قضاء نابلس.

وتتعلق الأغنية بالمعركة الشهيرة، التي جرت في بين الثوار الفلسطينيين وبعض الثوار العرب وخاصة من سوريا، في منطقة بيت إمرين وجبال برقا، بعد محاصرتهم من قبل الاحتلال البريطاني، المدعوم بطائرات ومدرعات عسكرية وعدد كبير من الجنود.

ودارت معركة طاحنة في المنطقة، وصلت إلى حد إسقاط الثوار طائرتين للإنجليز، واستمرت ساعات طويلة، ورغم استشهاد عدد كبير من الثوار، إلا أن الاحتلال البريطاني تكبد خسائر كبيرة، أجبرته على الانسحاب من المنطقة.

ووصف من أرخ لتلك المعركة بأن نابلس تشهد مثلها من قبل، بسبب ضراوة الاشتباكات التي وقعت، ودفعت سكان المدينة إلى الفزعة للثوار، وهو ما وثقته الأغنية في كلمتها.



من سجن عكا طلعت جنازة

تعد أغنية من سجن عكا طلعت جنازة، واحدة من أبرز قصائد الثورة الفلسطينية، ورغم أنها كتبت في فترة الثورة كشعر يصور عملية إعدام المقاومين الثلاثة محمد جمجموم وعطا الزير وفؤاد حجازي على يد البريطانيين في سجن عكا، إلا أنها لم تلحن وتغنى بشكلها الحالي سوى إلا بعد عقود.

وعكف على تأليف قصيدة الرثاء الشاعر الفلسطيني نوح إبراهيم، والذي كان يطلق عليه تلميذ القسام، حين كان قائد الثوار في الثلاثينيات الشهيد عز الدين القسام ضمه إلى صفوفه، وكان بارزا في كتابة القصائد الحماسية وتلك التي تخلد شهداء الثورة وبطولاتهم.

وبقيت القصيدة توثيقا مكتوبا لتلك القصة المأساوية بإعدام الثوار في سجن عكا، حتى قام بلتحينها الفنان الراحل حسين نازك، وأداءها الفنان الراحل حسين منذر ولاقت صدى واسعا وبقيت في ذاكرة الفلسطينيين إلى يومنا هذا.



يا يمة في دقه ع بابنا

هذه الأغنية من أبرز الأغاني التراثية التي تحكي بطولات الفلسطينيين، وألمهم في فقدان الأبناء نتيجة المعارك مع الاحتلال، وعودة الغائبين، وهي لمنشد الثورة الفلسطينية الكبرى الفنان الراحل إبراهيم محمد صالح الشهير بأبو عرب.

وجاءت الاغنية التي أداها ولحنها أبو عرب، من قصة حقيقية وقعت مع شاب فلسطيني مقاتل، خلال السبعينيات من القرن الماضي، وهو شاب لاجئ من قرية بيت فجار قضاء بيت لحم، وأبعده الاحتلال إلى لبنان، وكان يحمل اسما حركيا "بلال".

وروى أبو عرب أن الشاب تمكن من دخول الأرض المحتلة، بعد إبعاده بسنوات، لتنفيذ عملية فدائية، ضد الاحتلال، وكان لدى أهله معلومات أنه استشهد سابقا، في معارك قلعة شقيف في جنوبي لبنان، لكنه تمكن من الوصول إلى قريته، وبيته في بيت فجار، وطرق على الباب وحين سألت أمه عن الطارق، قال لها أنا بلال.

وحين سمعت أمه الاسم، اعتقدت أنه من قوات الاحتلال، وجاء لاستدراجها للاعتراف، وقامت بطرده، لكن الشاب استعان بأهل القرية لإقناع أمه أنه بلال الحقيقي، وحينها فتحت الباب وقبلت بندقيته قبل أن تحتضنه.



طالعلك يا عدوي طالع

تعتبر هذه الأغنية من أبرز الأغاني الثورة الشعبية، وخلال فترة المواجهة مع الاحتلال إبان نهاية الستينات والسبعينات، لكنها ظلت عاملا محفزا على المواجهة، في العقود اللاحقة لذلك.

وكتب كلمات هذه الأغنية صلاح الدين الحسيني ولحنها الفنان الفلسطيني الراحل مهدي سردانة، والذي لحن العديد من الأغاني الثورية الفلسطينية، ومنها "ثوري يا جماهير الأرض المحتلة".



ثوري ثوري ثوري

تعتبر هذه الأغنية واحدة من أيقونات الانتفاضة الفلسطينية الأولى، والتي اندلعت عام 1987 ردا على مجازر الاحتلال في الأراضي المحتلة.

وكتب كلمات هذه الأغنية، الشاعر الليبي علي الكيلاني، وغنتها فرقة أجاويد، وقدم الشاعر فيها لوحات فنية، لبطولات المدن الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية، وتجاوزها إلى الجولان السوري المحتل وانتفاضة أهله ضد الاحتلال، ومجازر الفلسطينيين في صبرا وشاتيلا ولبنان، وكان بقيت عقودا على لسان الفلسطينيين يرددونها في مواجهة الاحتلال.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني الاحتلالين فلسطين مقاومة الاحتلال اغاني تراثية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هذه الأغنیة إلا أن

إقرأ أيضاً:

بن غفير يتقدم باقتراح للتضييق على الفلسطينيين بالضفة.. نتنياهو طلب النظر فيه

تقدم وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، باقتراح للحد من حركة الفلسطينيين على الطرقات في الضفة الغربية المحتلة، حسب ما نقلته صحيفة "معاريف" العبرية.

وذكرت الصحيفة العبرية، الاثنين، أن بن غفير اقترح خلال جلسة لبحث التوترات في الضفة، عقدها المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت)، مساء الأحد، أن يتم منع الفلسطينيين من التنقل على الإطلاق على الطرق في المنطقة "ج"، على أن تنحصر تنقلاتهم في  المنطقتين "أ" و"ب".

يشار إلى أن اتفاقية "أوسلو 2" الموقعة عام 1995، قسمت أراضي الضفة الغربية المحتلة إلى 3 مناطق، وهي منطقة "أ" ويفترض أن تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، وتقدر بنحو 21 بالمئة من إجمالي مساحة الضفة، بالإضافة إلى منطقة "ب"، وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، وتُقدر بنحو 18 بالمئة من مساحة الضفة.


فيما تخضع منقطة "ج" لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتقدر بنحو 61 بالمئة، ويُحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء فيها إلا بتصريح رسمي من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتطرف بن غفير خلال الجلسة، أن "المستوطنين أصبحوا على الطرقات مثل البط في ميدان الرماية"، معتبرا أن "حق المستوطنين في الحياة يفوق حرية التنقل لسكان المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية"، حسب ما أوردته "معاريف".

وأشارت الصحيفة العبرية ذاتها، إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الجيش النظر في اقتراح بن غفير.


الجدير بالذكر أن بن غفير، الذي يعد من أشد وزراء حكومة الاحتلال تطرفا، تقدم الأسبوع الماضي بطلب إلى نتنياهو "من أجل إدراج هزيمة حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى" في الضفة الغربية المحتلة إلى قائمة أهداف الحرب الدموية المتواصلة على قطاع غزة، وفقا لـ"معاريف".

ويواصل الاحتلال تصعيده على مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتوازي مع حربه البربرية المدمرة على قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 692 شهيدا، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقا لبيانات نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد حالات الاعتقال بحق الفلسطينيين ارتفع إلى أكثر من 10 آلاف منذ اندلاع العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  • سقوط وابل من القذائف المدفعية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)
  • بن غفير يتقدم باقتراح للتضييق على الفلسطينيين بالضفة.. نتنياهو طلب النظر فيه
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • "العالم الإسلامي" تدعو لوقف الوحشية المُمنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين
  • إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل وبيت لحم
  • رقم مفزع.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة
  • كاريكاتير.. الصمت الدولي على جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة اليوم إلى 31
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية في رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)