الحرة:
2024-09-10@14:16:21 GMT

مصر.. ما حقيقة هدم مونوريل شرق النيل؟

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

مصر.. ما حقيقة هدم مونوريل شرق النيل؟

أصدرت الهيئة القومية للأنفاق في مصر بيانا، السبت، عقب تقارير تم تداولها مؤخرا بشأن تنفيذ مشروع "مونوريل شرق النيل".

وحسب ما أورد حسب وزارة النقل المصرية، التي تتبعها الهيئة القومية للأنفاق، على فيسبوك، فقد انتشرت "ادعاءات وأكاذيب عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص هدم جزء من أحد مشروعي مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاصمة الإدارية)، وتغيير ارتفاعه عند نقطة التقائهما في العاصمة الإدارية الجديدة"، وذلك بعدما راج ادعاء بوقوع  المشروعين في مستوى واحد.

وأصدرت الهيئة بيانا مدعما بتصوير جوي (صور وفيديو) لقطار المونوريل خلال تجارب التشغيل التجريبي التي يتم تنفيذها حاليا من مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة، وذلك عند عبور القطار نقطة التقاء مشروعي "مونوريل شرق النيل" والقطار الكهربائي الخفيف LRT في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في "رد عملي على ما تم نشره"، بحسب منشور الهيئة.

واعتبر البيان أن مثل هذه الأخبار تهدف إلى تضليل الرأي العام وإثارة البلبلة، وأكد أن كافة المشروعات يتم تنفيذها طبقا لأعلى المواصفات العالمية، مع مراعاة كافة مسارات المشروعات الأخرى سواء القائمة أو الجاري تنفيذها والمخططة مستقبلا.

وشدد على التنسيق مع جميع الجهات المعنية في مصر بهذا الشأن، مشيرا إلى تشييد عدد من كباري السيارات بعد تنفيذ مشروع المونوريل.

وأكد البيان أنه قد روعي أثناء تصميم المسارات للمشروعين النواحي والاعتبارات الهندسية والفنية في ضوء نتائج دراسات النقل التي يتم إعدادها لتدقيق مسار المشروع، وأنه قد تم تحديد نقاط التقاطع "بمنتهى الدقة طبقاً للمواصفات العالمية".

وتنفذ مصر عددا من مشروعات البنية التحتية الكبرى منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد عام 2014، فيما يتزايد الجدل بشأن أولوية وجدوى العديد منها، بعدما امتصت مليارات الدولارات خلال السنوات الماضية، وفي ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة تواجهها مصر خلال الفترة الأخيرة. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مونوریل شرق النیل

إقرأ أيضاً:

الصحة توضّح حقيقة توقف خدمات غسيل الكلى!

نفت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية، الشائعات المتعلقة بنقص المشغلات وتوقف خدمات غسيل الكلى.

وأوضحت الوزارة أن “تأخير وصول الشحنات كان بسبب مشكلة فتح الاعتمادات من قبل مصرف ليبيا المركزي المحالة اجراءتها من العام الماضي”.

وأعلنت الوزارة، “وصول الشحنة الأولى من مشغلات غسيل الكلى، عبر مطار معيتيقة الدولي، والتي تقدر بنحو 25 ألف جلسة”، مؤكدة “أن الشحنة الثانية تقدر بحوالي 26 ألف جلسة وستصل الثلاثاء القادم، لسد احتياجات مرضى الكلى من مشغلات غسيل الكلى”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الشحنات ستصل تباعا خلال الأيام المقبلة عبر المنافذ الجوية والبحرية، لتغطية أي نقص، وسيشرع جهاز الإمداد الطبي بشكل مستعجل، في عملية توزيع مشغلات غسيل الكلى عبر فروعه في كل المناطق، لتغذية مراكز الغسيل، وتلبية احتياجات المرضى”.

ولفتت وزارة الصحة، “إلى أنها تمكنت من السيطرة على أزمة نقص المشغلات، من خلال تشكيل لجان طوارئ تتولى التنسيق بين مراكز غسيل الكلى وجهاز الإمداد الطبي، وفروعه، لسد العجز الحاصل في المشغلات من خلال تدوير مخزون مشغلات الغسيل على المراكز التي تحتاجها لضمان عدم توقف عمليات الغسيل”. 

كما لفتت “لعدم الإنجرار وراء الشائعات وصفحات التواصل الاجتماعي التي تبث أخبارًا مضللة بشأن توقف خدمات غسيل الكلى ونفاذ مخزون المشغلات، وتؤكد وزارة الصحة أن شحنات مشغلات غسيل الكلى ستصل إلى ليبيا تباعًا، خلال الأيام القادمة لتوفير مخزون استراتيجي من المشغلات، وتلبية كل متطلبات مراكز الغسيل المنتشرة في ربوع ليبيا”.

مقالات مشابهة

  • «الداخلية» تنظم الملتقى السادس لشباب المناطق الحضارية الجديدة بـ العاصمة الإدارية
  • الصحة توضّح حقيقة توقف خدمات غسيل الكلى!
  • «الداخلية» تنظم ملتقى شباب المناطق الحضارية الجديدة في العاصمة الإدارية 
  • التونسي نعيم السليتي يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك
  • العاصمة الإدارية تُعلن إطلاق أول حاضنة أعمال للشركات الناشئة في مجال العقارات
  • خالد عباس: خطة طموحة لوضع العاصمة الإدارية ضمن أهم المدن الذكية التكنولوجية
  • قيادات «حماة الوطن» في العاصمة الإدارية لتهنئة الوزراء الجدد بثقة القيادة السياسية
  • مسئولو الإسكان يتفقدون مشروعات الطرق والمرافق الجاري تنفيذها بمدينة سفنكس الجديدة
  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية