تسببت مخططات استخراج الليثيوم في صربيا، في اشتعال مظاهرات شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص في بلجراد ضد المخطط.
وألقت قوات الأمن القبض على العديد من المتظاهرين بعد تجمع المتظاهرين في ساحة مركزية في العاصمة الصربية مساء أمس السبت تحت شعار "لن يكون هناك مناجم".مظاهرات ضخمةوشارك ما بين 24 ألفًا و27 ألف شخص في الاحتجاج، وفقا لتقديرات الشرطة، في حين قدر المراقبون غير الحكوميين العدد بنحو 40 ألفا.


أخبار متعلقة الهند.. ضبط 10 كلجم من مخدر الماريجوانا في قطار بأكثر من مليون روبيةإخلاء برج إيفل لتسلق شخص قبل ساعات من ختام "الألعاب الأولمبية"واحتل بعض المتظاهرين خطوط القضبان الخاصة بالسكك الحديدية في محطتين في العاصمة الصربية، مما أدى إلى عرقلة حركة القطارات هناك.
ولم تقم الشرطة بإخلاء المحطات إلا صباح الأحد، إذ بقيت مجموعات أصغر من المتظاهرين. وتم اعتقال ما مجموعه 19 متظاهرًا.

#صحيفة_اليوم| #انفوغرافيكس#الليثيوم_أخف_المعادن https://t.co/f5sj08C2BP pic.twitter.com/zfPoV4FL77— صحيفة اليوم (@alyaum) January 28, 2021مخططات استخراج الليثيوم في صربياوأدان الرئيس ألكسندر فوتشيتش الحصار لكنه أشار إلى الانفتاح على الحوار، وكذلك استفتاء محتمل على مشروع الليثيوم في وادي يادار غربى صربيا، موطن أكبر رواسب الليثيوم في أوروبا.
وفي يوليو من هذا العام، أعطت بلجراد الضوء الأخضر لاستخراج الليثيوم ، بعد أن أوقفته مؤقتا قبل عامين تحت ضغط من دعاة حماية البيئة.الليثيوم وإنتاج السيارات الكهربائيةيشار إلى أن هذه المادة الخام مهمة لإنتاج السيارات الكهربائية، وفي 19 يوليو وقعت الحكومة الصربية إعلان نوايا الذي يهدف إلى تمكين استخراج المعدن الخفيف المرغوب فيه بشدة في وادي يادار بشكل صديق للبيئة.
وتسيطر الصين على جزء كبير من استخراج ومعالجة الليثيوم في جميع أنحاء العالم.
وتهدف ألمانيا والاتحاد الأوروبي في المقام الأول إلى تقليل الاعتماد على الصين في المشروع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات بلجراد الليثيوم صربيا اللیثیوم فی

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لزيادة حجم الصناعة فيها

قال المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، إن الأجهزة المعنية تحرص على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمناطق الصناعية وتقديم الدعم الكامل لهم، إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيعهم على الاستثمار، جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية؛ لبحث  الطلبات المقدمة من المستثمرين والتعرف على المشكلات التي تواجههم وإيجاد حلول عاجلة لها.

مناقشة عدد من الطلبات المقدمة من مستثمري منطقتى الشروق والصفا

وبدأ الاجتماع بمناقشة عدد من الطلبات المقدمة من مستثمري منطقتى الشروق والصفا، من بينها تقسيط مبالغ مستحقه وإلغاء غرامات تم توقيعها علي بعض الكيانات، وكذا طلبات بخصوص التنازل عن القطع المخصصة لهم للغير وتغيير النشاط مع الالتزام بسداد الرسوم المقررة.

إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق

واقترح المحافظ إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لتوفير مساحة للصناعة مع منطقة الخدمات لها لزيادة حجم الصناعة في المنطقة على أن يتم إعادة الدراسة وتعديل المخطط التفصيلي واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك بعد الدراسة، مطالبا مجلس الإدارة بضرورة التسهيل بقدر المستطاع على المستثمرين والعمل بروح القانون لزيادة حجم الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لزيادة حجم الصناعة فيها
  • صربيا: خيارنا هو تعزيز العلاقات مع الصين
  • سفير مصر يشارك في اجتماع رئيس صربيا مع سفراء الدول العربية لدى بلجراد
  • الدنمارك تهزم صربيا بثنائية في دوري الأمم الأوروبية
  • بثنائية نظيفة.. الدنمارك تحتفظ بالصدارة من بوابة صربيا
  • أحمد سعد يشعل الأجواء في حفل العراق
  • إعلام إسرائيلي: إصابة عدد من المتظاهرين في مواجهات مع الشرطة بحيفا
  • ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب
  • كوسوفو تغلق معبرين مع صربيا بعد توترات على الحدود
  • أردوغان يحذر من مخطط إسرائيلي لاحتلال الضفة الغربية و4 دول بينها تركيا