يأتي إعلان بيريلو في وقت أعلن فيه وفد الحكومة السودانية إلى جدة العودة إلى مدينة بورتسودان وانتهاء المشاورات السودانية الأمريكية في دون إحداث اختراق

التغيير:الخرطوم

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيريلو، مساء اليوم الأحد وصوله إلى العاصمة السويسرية جنيف قادماً من جدة، حيث يهدف إلى تنظيم مباحثات جنيف المقررة الأربعاء المقبل.

يأتي إعلان بيريلو في وقت أعلن فيه وفد الحكومة السودانية إلى جدة العودة إلى مدينة بورتسودان انتهاء المشاورات السودانية الأمريكية في دون إحداث اختراق.

وأعرب بيريلو عن سعادته بوصوله إلى جنيف، مشيراً إلى أهمية هذا الجهد الدولي العاجل لإنهاء الأزمة في السودان.

وأكد أنه بالإضافة إلى المشاورات مع الأطراف المعنية، تم الاستماع إلى أصوات عشرات الآلاف من المدنيين داخل السودان وخارجه، الذين يرغبون في إنهاء المعاناة اليومية الناتجة عن القصف والمجاعة والحصار. وأكد بيريلو التزام الولايات المتحدة وشركائها بالاستجابة لهذه المطالب.

وتهدف مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 14 أغسطس الجاري إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أطلقت دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالمبعوث الأمريكي الخاص للسودان جدة حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المبعوث الأمريكي الخاص للسودان جدة حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

إقرأ أيضاً:

الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر

الفاشر- أعلنت القوة المشتركة لـ"حركات الكفاح المسلح" في دارفور عن تنفيذ قوات الدعم السريع هجوما جويا على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، مساء الأحد، حيث أطلقت خلالها حوالي 30 طائرة مسيرة بعيدة المدى. وفي المقابل، تمكنت القوات المشتركة والجيش السوداني من إسقاط 26 من هذه المسيرات.

وقال المتحدث العسكري للقوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، في تغريدة على حسابه في فيسبوك، إن الجيش السوداني والقوة المشتركة أحبطا "أكبر هجوم" بالطائرات المسيرة على المدينة، مشيرا إلى أن الدفاعات تصدت لهذا الهجوم بكفاءة.

ومنذ عدة أشهر، تفرض قوات الدعم السريع حصارا على المدينة التاريخية. وفي مايو/أيار الماضي، تصاعدت المعارك بشكل حاد في محاولة للسيطرة على الفاشر، ولكنها واجهت صمودا قويا من الجيش وحلفائه.

وبحسب شهود عيان، واصلت الطائرات الحربية للجيش السوداني استهداف مواقع قوات الدعم السريع في الأجزاء الشرقية والشمالية والجنوبية من المدينة. وقد سمع السكان دوي انفجارات قوية وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة القصف الذي استهدف أهدافا ثابتة ومتحركة في المنطقة الشرقية، حيث توجد قوات الدعم السريع.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، زادت الغارات الجوية على المدن التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور، بالإضافة إلى مناطق في مناطق الجزيرة وسنار وولاية الخرطوم، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر منظومتين صاروخيتين ومركبة ومسيرة للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة ومسيرة للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير أهداف حوثية مختلفة خلال 24 ساعة
  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن يعلن توقف مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الخريجي يبحث الأوضاع في السودان مع المبعوث الأمريكي الخاص
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين