بوابة الوفد:
2024-09-10@14:17:47 GMT

ترامب يتهم إيران باختراق حملته وطهران تنفى

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

زعمت حملة الرئيس السابق دونالد ترامب أن اتصالاتها الداخلية تعرضت للاختراق واتهمت الحكومة الإيرانية بمحاولة «التدخل فى انتخابات 2024».

وبحسب صحيفة بوليتيكو الإخبارية أن القراصنة تمكنوا من الوصول إلى ملفات التحقق المتعلقة بنائبه جى دى فانس والسيناتور فلوريدا ماركو روبيو، الذى كان أيضًا قيد النظر ليكون مرشح الحزب الجمهورى لمنصب نائب الرئيس.

وكشف الموقع عن أنه بدأ فى تلقى رسائل إلكترونية فى يوليو من مصدر مجهول يقدم وثائق أصلية من داخل غرفة عملية ترامب. وشملت الملفات التى تم فحصها لمرشحى نائب الرئيس، والتى أدرجت «نقاط الضعف المحتملة» فانس باعتباره مرشحًا لمنصب نائب الرئيس. وكانت تغريداته وتعليقاته السابقة حول ترامب من بينها فى ملف فحص مكون من 271 صفحة جمعته حملة المرشح الرئاسى الجمهوري، وفقًا لموقع بوليتيكو.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الحملة ستيفن تشيونج: «تم الحصول على هذه الوثائق بشكل غير قانونى من مصادر أجنبية معادية للولايات المتحدة، بهدف التدخل فى انتخابات 2024 وزرع الفوضى فى عمليتنا الديمقراطية». واستشهد تشيونج بتقرير أصدرته شركة مايكروسوفت والذى قال إن قراصنة مدعومين من طهران حاولوا اختراق حساب «مسؤول رفيع المستوى» فى الحملة الرئاسية الأمريكية فى يونيو.

وذكر التقرير أن القراصنة استولوا على حساب خاص بمستشار سياسى سابق ثم استخدموه لاستهداف المسؤول. ولم يقدم التقرير مزيدا من التفاصيل حول هويات المستهدفين. وأشار تشيونج إلى أن توقيت القراصنة «يتزامن مع التوقيت القريب» لاختيار ترامب لفانس كزميل له فى الانتخابات، لكنه رفض الخوض فى تفاصيل الاختراق.

ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية على هذه المزاعم، وردا على نتائج تحقيقات مايكروسوفت، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن قدراتها السيبرانية «دفاعية ومتناسبة مع التهديدات التى تواجهها». وأضافت أن «الانتخابات الرئاسية الأمريكية شأن داخلى لا تتدخل فيه إيران».

وكشفت وكالات الاستخبارات الأميركية فى الأسابيع الأخيرة عن مؤامرة إيرانية لمحاولة اغتيال ترامب، ما دفع جهاز الخدمة السرية إلى زيادة الإجراءات الأمنية حوله، وفق ما ذكرت شبكة «سى إن إن» الشهر الماضى.

وفى السياق أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومى إن المجلس أحال الأمر إلى وزارة العدل، مضيفا: «كما قلنا مرات عديدة، فإن إدارة بايدن-هاريس تدين بشدة أى حكومة أو كيان أجنبى يحاول التدخل فى عمليتنا الانتخابية أو يسعى إلى تقويض الثقة فى مؤسساتنا الديمقراطية».

ومن المعروف أن عمليات التأثير السيبرانى الإيرانية سمة ثابتة على الأقل فى الدورات الانتخابية الثلاث الأخيرة فى الولايات المتحدة. وكانت عمليات إيران ملحوظة ومتميزة عن الحملات الروسية لظهورها فى وقت لاحق من موسم الانتخابات واستخدام الهجمات السيبرانية بشكل أكثر توجهاً نحو إجراء الانتخابات بدلاً من التأثير على الناخبين».

وفى سياق الانتخابات الأمريكية يبدو أن هاريس تتمتع بميزة على المستوى الوطني، وكذلك فى بعض الولايات الحاسمة. حيث أظهرت تفوقا فى استطلاعات الرأى الخاصة بالولايات المتأرجحة.

وترى نيويورك تايمز أنه حال تمكنت هاريس من الفوز بجميع الولايات الديمقراطية الراسخة التى فاز بها بايدن فى عام 2020 وتأمين الانتصارات أيضًا فى الولايات المتأرجحة ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا، فيجب أن تكون قادرة على الفوز بالهيئة الانتخابية.

وأظهرت بيانات استطلاعات الرأى التى نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، والتى صنفها موقع تحليل استطلاعات الرأى 538 التابع لشبكة إيه بى سى نيوز على أنها الأكثر دقة فى أمريكا، أن هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 4% فى جميع الولايات الثلاث المتأرجحة. وحصل نائب الرئيس الديمقراطى على 50% فى ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، بينما حصل الرئيس الجمهورى السابق على 46%.

وشمل الاستطلاع 619 ناخبًا فى ميشيغان، و693 فى بنسلفانيا، و661 فى ويسكونسن. وكانت هوامش الخطأ فى كل ولاية 4.8 و4.2 و4.3 نقطة مئوية على التوالى. وأُجرى الاستطلاع فى الفترة من 6 إلى 9 أغسطس.

وعندما تم الاتصال بهم للتعليق أرسلت حملة ترامب إلى نيوزويك استطلاعات رأى مختلفة أجرتها مجموعة ترافالغار وأظهرت أن الرئيس السابق يتقدم بفارق ضئيل فى الولايات الثلاث المتأرجحة، وكذلك فى نيفادا وكارولينا الشمالية وأريزونا. ووصف المحللون مجموعة ترافالغار بأنها مؤسسة استطلاعات رأى «حزبية» تابعة للحزب الجمهوري.

وعلق ديفيد أكسلرود مستشار سياسى ومساعد سابق للرئيس باراك أوباما «هذا تحول كبير».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حملة الرئيس السابق دونالد ترامب أ الحكومة الإيرانية نائب الرئیس

إقرأ أيضاً:

ترامب يصف الرئيس الروسي ب "لاعب شطرنج"

قال دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، بأنه شعر بالإساءة بعد قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم المرشحة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية،  وفقا ل "روسيا اليوم". 

صافرات الإنذار تدوي في ٥ مقاطعات أوكرانية البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب

وقال ترامب لأنصاره في خطاب ألقاه في ويسكونسن: "لقد عرفت بوتين، عرفته جيدا، هو دعم كامالا، هذا أساء لي حقا". 

وتساءل ترامب أيضا عن سبب إدلاء الرئيس الروسي بمثل هذا التصريح، ووصفه بلاعب الشطرنج.

كما أعرب السياسي مرة أخرى عن ثقته في أن النزاع الاوكراني لم يكن ليحدث في عهده.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر. وسيمثل الحزب الديمقراطي هاريس، والحزب الجمهوري يمثله ترامب.

وسبق للرئيس الروسي أن صرح بسخرية أن موسكو، بعد "إقصاء" رئيس الدولة الحالي جو بايدن من السباق الرئاسي، تدعم هاريس، مضيفا أن ضحكتها معدية، وتعطي انطباعا بأن "كل شيء على ما يرام"، لهذا فنحن سنحول اختيارنا نحوها".

مقالات مشابهة

  • ماسك يحذر من إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية
  • من الرئيس؟.. عوامل تحسم المناظرة الرئاسية 2024 المرتقبة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس
  • زاخاروفا: ضحكة كامالا هاريس تقبض النفس وتثير الكآبة
  • "بوش" يرفض دعم أي مرشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • ترامب في ويسكونسن المتأرجحة.. وهاريس تستعد للمناظرة المرتقبة
  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب
  • هل تكون المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب فارقة؟
  • الانتخابات الأميركية تزداد سخونة وجمهوريون بارزون يدعمون هاريس
  • ترامب يصف الرئيس الروسي ب "لاعب شطرنج"
  • ديك تشيني يعلن تأييده لكاميالا هاريس في الانتخابات الأمريكية