أعلنت جامعات أهلية وخاصة، وأفرع الجامعات الدولية، عن منح دراسية مجانية للطلاب الناجحين والمتميزين، وفقاً للضوابط والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن، وتنفيذاً لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى.

وكشفت مصادر فى وزارة التعليم العالى، والمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس سيناقش فى اجتماعه الدورى، اليوم، موقف ونسب المنح الدراسية للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فى الجامعات المصرية، ووضع الضوابط والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن، والتى تقدر بنسبة 5% منحاً دراسية من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية.

وأوضحت المصادر لـ«الوطن» أنه بالنسبة للطلاب المتفوقين من غير أوائل الثانوية العامة من ذوى الظروف الاجتماعية الصعبة غير القادرين، والذين يحق لهم الحصول على المنح الدراسية فى الجامعات الخاصة والأهلية، فإن التقديم لها يكون بعد الانتهاء من إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، فى مطلع شهر سبتمبر من كل عام، بعد أن يقر المجلس النسبة المقررة لهم من عدد الطلاب المقبولين بكل جامعة، وفقاً لعدد من الضوابط والاشتراطات التى يجب توافرها للحصول على المنحة، أبرزها تفوق الطالب وتقديم الأوراق الرسمية التى تثبت أنه غير قادر أو من الطلاب الأيتام أو أبناء الشهداء أو المتفوقين رياضياً فى إحدى الألعاب.

«الجلالة»: 300 لأوائل كل شعبة

وكشف الدكتور محمد الشناوى، رئيس جامعة الجلالة، تفاصيل المنح وتخفيضات المصروفات الدراسية التى تقدمها الجامعة للطلاب لمختلف الشعب الدراسية. وأوضح أن منح التفوق للطلاب المقبولين بالجامعة خلال العام الأول للدراسة تتمثل فى منح أول 300 طالب من الأوائل لكل شعبة من شعب الثانوية العامة المصرية منحة كاملة، وذلك لطلاب شعبة العلمى علوم، أما الحاصل على أعلى من 92% فيحصل على تخفيض 50%.

أما طلاب شعبة علمى رياضة الحاصلون على أعلى من 90%، فسيكون لديهم تخفيض 50%، وبالنسبة لشعبة أدبى للطلاب الحاصلين على أعلى من 85% فيحصلون على تخفيض 50%.

ومن جهتها أعلنت الجامعات الكندية فى مصر، برئاسة الدكتور رامى سلام، تقديم منح دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة، للدراسة فى كلياتها المختلفة، حيث يتمتع طلاب الجامعات الكندية فى مصر بالحصول على شهادة جامعية من جامعة Prince Edward Island الكندية التى تستضيفها الجامعات الكندية فى حرمها الجامعى بالعاصمة الإدارية الجديدة، علاوة على تمكين الطلاب من فرصة استكمال دراستهم بكندا.

«الأمريكية»: 30 منحة للحاصلين على الثانوية المصرية

أما الجامعة الأمريكية فى القاهرة، فأعلنت تقديم 30 منحة دراسية حكومية كاملة للدراسة فى الجامعة للعام الجامعى 2024 - 2025 للطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة المصرية.

«مصر المعلوماتية»: نسعى لاستقطاب أفضل العقول ونقدم 16 برنامجاً أكاديمياً لتوطين صناعة التكنولوجيا ومستحدثاتها

وتقدم جامعة مصر للمعلوماتية عدداً من المنح الكاملة كل عام لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية، للدراسة فى كلياتها الـ4 (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، بهدف استقطاب أفضل العقول إليها، وذلك امتداداً لمبادرة رئيس الجمهورية، حيث تقدم الجامعة 16 برنامجاً أكاديمياً يتضمن علوم المستقبل بهدف توطين صناعة التكنولوجيا ومستحدثاتها فى مصر.

المنحة تغطى رسوم الدراسة والانتقالات للمناطق الرئيسية بالقاهرة والجيزة

وأوضحت جامعة مصر للمعلوماتية أن برنامج المنح الدراسية التى تقدمها للمتفوقين، يعتبر إحدى الركائز الأساسية التى تهتم بها استراتيجيتها الهادفة لتحقيق تميزها الأكاديمى والتزامها برسالة تأسيسها الأساسية، ألا وهى دعم تطور علوم المستقبل فى مصر بتقديمها فرصاً متكافئة للطلبة المتميزين، مع اعتبار تمكينهم فى مجال العمل واجباً وطنياً، وتغطى المنحة الدراسية الكاملة رسوم الدراسة فى الجامعة ورسوم الانتقالات للمناطق الرئيسية فى القاهرة والجيزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرغبات الثانویة العامة فى مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد

أجرى الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، صباح اليوم، جولة تفقدية لمقر الكشف الطبي للطلاب الذين تم ترشيحهم للقبول بكليات جامعة المنيا، الذي يؤديها اليوم الطلاب المقبولين بكليتي الطب البشري بصالات الأنشطة بمبني متحف الفنون، وطلاب الصيدلة بصالات الأنشطة خلف كلية الطب، الذي يستمر حتى 26 سبتمبر القادم.

جولة تفقدية لإجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد

رافقه خلال الجولة، الدكتور حسام شوقي، عميد كلية الطب البشري، والدكتور محمد عبد العزيز، عميد كلية الصيدلة، والدكتور حسام عبد الرحيم، منسق عام الأنشطة الطلابية، ووكلاء الكليات، والدكتورة رشا على محرم، مدير الإدارة العامة للخدمات الطبية، ووليد عبد القوي، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وأعضاء الإدارة العامة لرعاية الطلاب، ومكاتب رعاية الطلاب بكل كلية.

وأكد رئيس جامعة المنيا، تواجد كل الأطقم الإدارية بالكليات التي يؤدي طلابها الكشف الطبي، حرصاً علي حسن الاستقبال للطلاب، والالتزام بالضوابط التي أقرتها الجامعة تسهيلاً عليهم لمنع الزحام، وأن الجامعة أنهت كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب الجُدد لإجراء الكشف الطبي عليهم.

توفير سبل الرعاية للطلاب داخل الجامعة

وشدد رئيس الجامعة على التزام إدارة الجامعة بتوفير سبل الرعاية للطلاب، مُوجهًا رسالته للطلاب الجدد بضرورة الاستمتاع بالحياة الجامعية، مع الاهتمام بالدراسة والحرص على تحقيق النجاح والتميز، وموجها التهنئة للطلاب الجُدد بالعام الجامعي الجديد والترحيب بهم.

مقالات مشابهة

  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • زيادة مدة الحصة الدراسية.. أحدث قرارات التعليم اليوم
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد   
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • منح دراسية وعملية داخل مصر وخارجها.. كيف تجهِّز الأوراق المطلوبة؟
  • روشتة تعامل الطلاب مع هيكلة الثانوية العامة