بغداد اليوم - كركوك 

لعبت الانشقاقات خلال تشكيل الحكومات الاتحادية والمحلية في العراق دورا حاسما بتعزيز الانقسام بين المكون والحزب الواحد، وصولا الى يوم أمس السبت وتشكيل الحكومة المحلية لمحافظة كركوك، والتي اثارت الكثير من الغضب بين أوساط الكركوكيين.

ويظهر الفيديو أعلاه، تجمعا لانصار التحالف العربي وهم يتظاهرون وسط محافظة كركوك امام مبنى ديوان المحافظة ويهددون بتحويل تظاهراتهم الى اعتصام مفتوح، خاصة بعد تنصل رئيس المجلس المنتخب إبراهيم الحافظ من التزامات ومبادئ حزب السيادة العربي والذي اصدر بيانا وصفه بذلك مع امرا بـ"طرده من الحزب".


كما أكد القيادي في التحالف التركماني عباس الأغا، اليوم الأحد (11 آب 2024)، أن ممثلي المكون التركماني سيقدمون طعنا بقانونية جلسة مجلس المحافظة التي عقدت في العاصمة بغداد.

وقال الأغا في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "من غير المعقول أن تعقد جلسة لمجلس محافظة كركوك في بغداد بغياب المكون الرئيسي وهم التركمان ولم يحضر أي ممثل عنهم".

وأضاف أن "ماجرى يعد تجاوزا على الدستور الذي حث على مشاركة جميع المكونات في إدارة محافظة كركوك، وبالتالي نرفض هذا التجاوز بشكل قطعي".

وافضى اجتماع عقد يوم امس السبت (10 آب 2024)، في العاصمة بغداد إلى انتخاب ابراهيم الحافظ رئيسا لمجلس محافظة كركوك وريبوار طه محافظا.

وشهد الاجتماع الذي عقد في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد غياب كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاعضاء التركمان، فيما تخلف عن الاجتماع ثلاثة من أعضاء الكتلة العربية.

واحتضنت العاصمة بغداد، مساء السبت، اجتماعا وصف بالحاسم، لإنهاء أزمة إدارة محافظة كركوك، من خلال اختيار رئيس لمجلس المحافظة، ومحافظ لها، بعد تعثر استمر أكثر من ثمانية أشهر.

وعقد الاجتماع الذي وصف بالحاسم، بحضور الاتحاد الوطني الكوردستاني، والعرب، بالإضافة إلى ممثل عن المسيحيين في مجلس محافظة كركوك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة کرکوک

إقرأ أيضاً:

مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك- أربيل

بغداد اليوم- كركوك

افاد مصدر امني، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، بمصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك – أربيل.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "شخصين لقيا مصرعهما وأصيب أربعة آخرون في حادث سير مروع في منطقة شوراو شمالي كركوك باتجاه أربيل".

وأضاف أن "الحادث وقع بين أربع سيارات".

مقالات مشابهة

  • ميسان تعتمد 4 خطوات لاحتواء النزاعات العشائرية: حركة العجلات الحكومية ممنوعة
  • مجلس بغداد يكشف عن ضغوطات لـافشال نصب العدادات للمولدات الاهلية
  • مجلس بغداد يكشف عن ضغوطات لـافشال نصب العدادات للمولدات الاهلية - عاجل
  • محافظ كركوك:الرئيس رشيد مع إرساء الدعائم الصلبة للتعايش السلمي في المحافظة
  • هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل
  • الإعمار: خدمات الطرق والبنى التحتية ببغداد ليست مسؤوليتنا ومشاريعنا تخضع للفحوصات - عاجل
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين
  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين- عاجل
  • مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك- أربيل