أعلن رؤساء الجامعات الأهلية والخاصة وفروع الجامعات الأجنبية فى مصر استعداد المؤسسات التعليمية المختلفة لاستقبال الطلاب الجدد من الحاصلين على شهادات الثانوية العامة وما يعادلها، وفقاً للضوابط والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن، مؤكدين أن هناك العديد من التخصصات والبرامج الدراسية الجديدة التي تلبي احتياجات سوق العمل المختلفة، جرى تدشينها تماشياً مع رؤية وأهداف الدولة المصرية.

«عزت»: طفرة فى التخصصات والمجالات التعليمية تلبى احتياجات السوق

وأكد الدكتور عبدالوهاب عزت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، والقائم بأعمال أمين عام مجلس أفرع الجامعات الأجنبية، أن جميع المؤسسات التعليمية الخاصة والدولية الموجودة فى مصر معتمدة من قبَل المجلس الأعلى للجامعات.

وقال إنه تم خلال الفترة الماضية تدشين عدد من التخصصات والبرامج التى تلبى احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل، مشيراً إلى أن هناك ما يقرب من 150 ألف مكان متاح لطلاب الثانوية وما يعادلها فى قطاع التعليم الخاص، وأوضح أن القبول بها يكون وفقاً للحدود الدنيا والقواعد التى يقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف «عزت» أن عدد الجامعات المصرية المختلفة والمتنوعة فى التخصصات العلمية المتاحة حالياً، وأنماطها المختلفة فى تقديم الخدمة التعليمية، لم تكن موجودة قبل عام 2013، موضحاً أنه قبل «ثورة 2013» كانت هناك جامعة أهلية واحدة، ولا توجد أى جامعات تكنولوجية أو دولية، كما أن عدد الجامعات الخاصة لم يتجاوز 15 جامعة.

وأكد أن التعليم الجامعى شهد طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث توجد حالياً نحو 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، وأكثر من 30 جامعة خاصة، إلى جانب القفزة الكبيرة فى عدد المعاهد التعليمية، واعتبر أن التوسع فى قطاع التعليم الجامعى، خلال الفترة الماضية، أسهم فى زيادة القدرة للجامعات المصرية فى استيعابها للطلاب المصريين والوافدين.

كما أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة أن أفرع الجامعات الأجنبية فى العاصمة الإدارية الجديدة تواصل دورياً إضافة البرامج الدراسية والتخصصات العلمية التى تلبى احتياجات سوق العمل إقليمياً ودولياً، وتمنح الطلاب شهادات من الجامعات «الأم»، التابعة لها فى دول المنشأ.

من جهته، أكد الدكتور أحمد الصباغ، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات التكنولوجية، الجاهزية التامة للجامعات لتنسيق 2024، موضحاً أنه يتم قبول الطلاب بها وفقاً للحدود الدنيا التى يقرها مكتب التنسيق، حيث يسجل الطلاب رغباتهم عبر الموقع الإلكترونى للتنسيق.

وأشار إلى أن الحدود الدنيا للقبول يتم تحديدها وفقاً للعرض والطلب على الكليات والجامعات، منوهاً بأن هناك نسبة 20% مخصصة لطلاب الثانوية العامة، و80% لطلاب الشهادات الفنية المختلفة، وأضاف أن الجامعات التكنولوجية تستهدف قبول ما يقرب من 15 ألف طالب وطالبة من الشهادات المختلفة فى 10 جامعات تكنولوجية منتشرة فى المحافظات، تضم جميع التخصصات العلمية المختلفة، ووفقاً للضوابط والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

وأعرب «الصباغ» عن ثقته فى أن الدولة المصرية نجحت فى تحقيق حلم طلاب أصحاب الشهادات الفنية فى أن يستكملوا مسارهم التعليمى، والحصول على شهادات جامعية مرموقة، والانخراط فى سوق العمل، بعد الحصول على الخبرات والتدريبات والمهارات اللازمة، وهو ما ظهر من خلال توجهات الدولة المصرية للتوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية المختلفة.

«الخولى»: دعم القيادة السياسية للتعليم الجامعى يسهم فى تحقيق الطفرة الشاملة

وكذلك أكد الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أن الجامعة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بأعمال تنسيق الجامعات 2024، مشيراً إلى أنه سيتم البدء فى قبول الطلاب رسمياً بعد الانتهاء من إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية.

وأوضح أن القبول سيكون وفقاً للحدود الدنيا للكليات الأهلية، التى من المقرر أن يحددها المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، مشيراً إلى أن جامعة المنصورة الجديدة أطلقت عدداً من البرامج التعليمية والتخصصات الجديدة لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها، وفقاً لمتطلبات واحتياجات سوق العمل، منوهاً بأن التعليم الجامعى فى مصر شهد تطوراً كبيراً، خلال الفترة الماضية، على صعيد مختلف المجالات والقطاعات.

وقال الدكتور محمود هاشم، رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية فى مصر، إن فروع الجامعات الأجنبية فى مصر، خاصةً فى العاصمة الإدارية الجديدة، لها قانون وطابع خاص فى التعامل مع الطلاب الجدد المقبلين على تنسيق 2024، لافتاً إلى أن القبول يكون وفقاً للقواعد والضوابط التى تحددها الجامعات «الأم» لفروعها فى مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرغبات المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة الماضیة احتیاجات سوق العمل الجامعات الأجنبیة فى مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

وظائف جديدة لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاع الخاص.. التفاصيل

تتعاون وزارة العمل مع شركات القطاع الخاص لتوفير المزيد من فرص العمل والوظائف للشباب، للحد من معدلات البطالة في مصر، إذ تلقت وزارة العمل، طلبات جديدة من 69 شركة قطاع خاص في 15 محافظة يتوفر لديهم 2569 وظيفة، في عدد من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة.

وتؤكد الوزارة أن فرص العمل المتوفرة برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة، وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعى، ويستمر التقديم عليها خلال شهر سبتمبر 2024 الجاري، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وأعلنت العمل، ان تلك الوظائف تتوفر في محافظات القاهرة ، والجيزة ، والقليوبية، والشرقية، والإسكندرية ، وبورسعيد، وسوهاج ، وأسيوط ، ودمياط ، والغربية ، والدقهلية ، والمنوفية ، وكفر الشيخ، والوادى الجديد ، وجنوب سيناء.

وفي تخصصات: مسئول ائتمان ، وصيدليين ، ومساعد صيدليين، ومحاسبين ، ومعلمين قيادة ، ومحصل ، وموظفين استقبال فرع ، وبائعين، وتلى سيلز ، وخدمة عملاء ، وأخصائي جودة بكالريوس زراعة ، ومدير إنتاج، ومشرف خطوط إنتاج، وأخصائى تمويل ، وأمين مخازن، ومهندسين ميكانيكا، وإنتاج وجودة، ومدرسين علوم ورياضيات ولغة صينية وإنجليزية، وحاسب آلي ، وزائرة صحية، ومشرف أتوبيس، وأخصائى سلامة وصحة مهنية، ومحضر أدوية، ودليفرى ، ومحاسب خزينة ، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكل الأقسام، وعمال إنتاج، وعمال نظافة، وكل تخصصات الفندقة، وتخصصات أخرى.

مقالات مشابهة

  • الجامعات الخاصة تمدد فترة القبول حتى 3 أكتوبر.. أماكن شاغرة في هذه الكليات
  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك
  • وظائف جديدة لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاع الخاص.. التفاصيل
  • جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات
  • ورود ونقل خاص.. الكويت تفتح أبوابها للعراقيين بتسهيلات غير مسبوقة (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم «المجد» في المنصورة الجديدة
  • صنعاء تفتح أبوابها لتدفق إيراني غير مسبوق تحت غطاء السياحة الدينية: تحذيرات من تغيير ديموغرافي في اليمن