بوابة الوفد:
2024-09-10@14:17:51 GMT

إسرائيل تنسف مفاوضات الفرصة الأخيرة

تاريخ النشر: 11th, August 2024 GMT

واصلت أمس إسرائيل العناد باستمرار حرب الإبادة فى قطاع غزة مع إصدار أوامر جديدة بالنزوح من المنطقة الإنسانية فى خان يونس وسط ظروف كارثية للشهر العاشر على التوالي.

وكشفت وسائل الإعلام العبرية عن أن رئيس حكومة الاحتلال «بنيامين نتنياهو» لا يعتزم إظهار أى شكل من أشكال المرونة فى مباحثات الفرصة الأخيرة  لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، التى من المقرر أن تنطلق مجدداً الخميس المقبل.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر مطلعة، إلى الشروط التى وضعها «نتنياهو»، لعرقلة صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس فى قطاع غزة.

وتتضمن هذه الشروط مطالب رئيسية، من بينها سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا، والتأكد من عدم وجود عناصر حماس فى معبر رفح الفلسطيني، كما تطالب تل أبيب بزيادة عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم الإفراج عنهم إلى الحد الأقصى الممكن مع الاحتفاظ بحق اتخاذ القرار بشأن الأسرى المدرجين ضمن الفئة الإنسانية.

 كما يشمل أحد الشروط الأخرى طرد الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم فى إطار الصفقة خارج القطاع وأوضحت الهيئة العبرية أن هذه المطالب من طرف «نتنياهو» غير موجودة فى اقتراح وقف إطلاق النار الذى أعلنه الرئيس الأمريكى جو بايدن وقال إن إسرائيل موافقة عليه، وتبناه مجلس الأمن الدولي.

 يأتى هذا فيما انتقد وزير الأمن القومى اليمينى المتطرف فى حكومة الاحتلال «إيتمار بن غفير»، استمرار المحادثات للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين ووقف إطلاق النار فى غزة، معتبرًا أن ذلك بمثابة استسلام لحركة حماس.

 وأجرى المستشار الألماني أولاف شولتس اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلى وشدد على ضرورة كسر دوامة العنف الانتقامى المدمر فى الشرق الأوسط،  وأكد أن وقف إطلاق النار فى غزة سيكون خطوة حاسمة نحو خفض التصعيد فى المنطقة. 

وقررت المحكمة الجنائية الدولية فى وقت سابق  نشر المناقشات التى سبقت قرار إصدار أوامر اعتقال «نتنياهو» ووزير الحرب «يوآف جالانت». 

وأوضحت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن القضاة طالبوا المدعى العام للمحكمة «كريم خان» بتقديم طلب لتصنيف طلبه بإصدار أوامر اعتقال كوثيقة عامة، أو إعادة تقديم الوثيقة مع التعتيم المطلوب. 

وأضافت الصحيفة العبرية «قد يلقى الكشف عن الأدلة التى قدمها خان الضوء على مدى العمل التحقيقى الذى قام به مكتبه فى الأشهر التى تلت هجوم 7 أكتوبر حول تأثير الحرب على  قطاع غزة».

وأكد «خان» أن التهم الموجهة إلى «نتنياهو وجالانت» تتعلق بجرائم التسبب فى الإبادة، والتسبب فى المجاعة كأسلوب من أساليب الحرب بما فى ذلك حرمان المدنيين من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا فى الصراع.

تفاصيل ص2

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرائيل المنطقة الإنسانية إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة

قال عمر الغول، عضو منظمة التحرير الفلسطينية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بمناورات واضحة وصريحة في الالتفاف على قرار مجلس الأمن، وحتى على الاتفاق الذي بادر به الرئيس جو بايدن، وأنها تماطل لعقد صفقة التبادل وقف إطلاق النار على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو)

 وأضاف “الغول” خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية أن بهذه السياسية تهرب إسرائيل  إلى الأمام لمواصلة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني، وأن الولايات المتحدة بدى من الواضح أنها ليست جادة في أقوالها، بدء من الحديث في 15 من أغسطس الماضي، بأن المحادثات لوقف إطلاق هي مفاوضات الجولة الأخيرة، من ثم الحديث عن جولة حاسمة بعدها، مشيرًا إلى أن لا جولة مفاوضات أخيرة انتهت، ولا الجولة الحاسمة تمت، ولا زالت عملية الإبادة الجماعية متواصلة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وأركان ائتلافه الحاكم باستثناء العسكريين، يصرون على مواصلة الإبادة والسيطرة على غزة بشكل كامل.

وأوضح عضو منظمة التحرير الفلسطينية، أنه بدئت بعض عمليات الاستيطان في قطاع غزة، حيث عقد قبل يوميين مؤتمرًا  لتعميم وتعميد الاستيطان في محافظات القطاع، وسبق ذلك الأمر تعيين نتنياهو حاكمًا عسكريا للقطاع، مؤكدًا أن هناك مماطلة وتسويف للتغطية على جرائم حكومة نتنياهو.

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • لماذا يتجاهل نتنياهو ملف الأسرى؟!!
  • عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • واشنطن تصيغ “مقترح الفرصة الأخيرة” لصفقة .. والمقترح الأحد أو خلال الأيام القليلة المقبلة
  • الحرب على غزة تدخل يومها 338 وسط تضارب حول مقترح “الفرصة الأخيرة”
  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة